الديناميکية کفعل أساسي في أعمال المدرسة التجريدية التعبيرية في التصوير المعاصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

اختصاصي فنون تشکيليه المجلس الوطني للثقافه والفنون والآداب تخصص رسم وتصوير کلية التربيه الفنيه-جامعة حلوان

المستخلص

تقوم اتجاهات التجريدية التعبيرية فى التصوير على أساس تقنية الأفعال الديناميکية العفوية "التلقائية" المباشرة على السطح التصويرى بمعنى إرتباط هذا المفهوم بما يعرف بالأفعال التصويرية المباشرة والمفرد منها الفعل التصويرى المباشر ، إن العملية الأدائية في الفن الفعلي هي وسيلة التعبير ، فالفن الفعلي إداة رئيسية في التعبير ، والعمل الفني هو إسقاط لفعل الفنان أثناء ممارسته لفعل الفن ، وسطح اللوحة هو الحيز الذي يظهر فيه الفنان حرکاته الجسدية أثناء ممارسته للعمل ، وتعبر هذه الحرکات عن مشاعره وانفعالاته المختلفة وعادة ما يکون هذا العمل الفني محملا بعناصر المفاجأة والإثارة والطابع الديناميکي العفوي ، وترتبط الديناميکية العفوية الأفعال التصويرية المباشرة، بما يعرفه البعض بفعل الفن دون الوعى بأفکار تؤيد الخطأ ، و تستخدم المتابعة کأساس لرسوم فنانى الفعل ليس لها معنى يصور اى هدف آياً کان او بطريقة مماثلة لا يعنى اثارة العواطف ، يدل أن هذا المعنى يتصل بملاحظة العمق فى الاشعور ، وهذا منح رسوم الفنان عالم اللاشعور ، ارتباط فعل اللاشعور بالديناميکية العفوية عن طريق أن العفوية توثر على فعل الرسام ، فالرسام سوف يدع طلاء الرسم يقطر على قماش اللوحة الکانفاس ببساطة بحرکة دائرية اکثر ليصطدم الطلاء على سطح الکانفاس ، وبذلک يکون قد أتاح ببساطة لکل طلاء الرسم أن يميل لقصد اللاشعور اللاوعى لذلک أتاح اللاشعور التعبير عن جزء خاص بالنفس . مثل فى رسومات بولوک،عندما أبتکر هذه الرسوم هو أراد ببساطة أن يدع نفسه ليتغيب فى نشوة . ذلک فعل لاشعورى يظهر نفسه ، ولذلک فهو إندفاع غريزى، ففى معظم الوقت ، الشخص يعبر ببساطة عن الدافع بدون تفکير فى ماذا يفعل فعل الرسامين ، يؤدى إلى اظهار الفعل العفوى بدون تفکير، کل هذا اياً کان ، يصعب شرحه لأنه يفترض إنه ظهور لاشعورى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع :

    1. حمادة، إبراهيم: معجم المصطلحات الدرامية، القاهرة، دار المعارف ، 1985 .

    1. 'iibrahim hamadatan , mejm almustalahat aldiramiat , alqahrt , dar almaearif , 1985.

    1. عکاشة، ثروت المعجم الموسوعي لمصطلحات الثقافة، انجليزي ، فرنسي ، عربي، الشرکة المصرية العالمية للنشر لونجهان، 1995.

    2. eakashat , tharwat almaejam almawsueii limustalahat althaqafat , anjalizi , faransiun , earabiun , alsharikat almisriat alealamiat lilnashr luanujihan , 1995.

    1. عبد العزيز، زينب– لعبة الفن الحديث بين الصهيونية-  الماسونية وأمريکا – مکتبة الأنجلوا المصرية 2002م.

    3. eabd aleaziz , zynb- luebat alfini alhadith bayn alsahyunit- almaswniat wa'amrika - maktabat al'unjuluu almisriat 2002 m.

    1. خشبة، سامي: مصطلحات فکرية ، المکتبة الأکاديمية ، 1994 .

    4. khshbt , sami: mustalahat fikriat , almaktabat al'akadimiat , 1994.

    1. ريد، هربرت: معني الفن ، ترجمة خشبة ، مراجعة مصطفي حبيب ، الهيئة المصرية العامة للکتاب ، 1998.

    5. rid , harbart: maeniu alfan , tarjamat khshbt , murajaeat mastafiun habib , alhayyat aleamat lilkitab , 1998.

    1. ريد، هربرت - الفن اليوم- مدخل إلي نظرية التصوير والنحت المعاصرين- ترجمة محمد فتحي- جرجس عبدة – دار المعارف 1981.

    6. rid , haraburt - alfan alyawma- madkhal 'iilaya nazariat altaswir walnaht almueasirina- tarjamat muhamad fatahy- jarjs eibdat - dar almaearif 1981.

     

    الرسايل العلمية :

    1. حسانين، أشرف محمد: التجريدية التعبيرية کمدخل لاستحداث أعمال تصويرية من خلال توظيف الخامات لدي طلاب کلية التربية الفنية"- رسالة ماجستير - کلية التربية الفنية – 2003م

    1. hassanin , 'ashraf mhmd: altajridiat altaebiriat kamidkhal liaistihdath 'aemal taswiriat min tawzif alkhamat ladaa tullab kuliyat altarbiat alfaniyat - risalat majstyr - kuliyat altarbiat alfaniyat - 2003 m

    1. مرقص، بهاء عشم: النزعة الإنسانية في التعبيرية التجريدية وإمکانية الاستفادة منها في أساليب التصوير بالمرحلة الإعدادية - رسالة ماجستير - کلية التربية الفنية – 1973م

    2. marqas ,' eshm: alnuzeat al'iinsaniat fi altaebiriat altajridiat wa'iihsa' minha fi altaswir bialmarhalat al'iiedadiat - risalat majstyr - kuliyat altarbiat alfaniyat - 1973 m

    1. الغرباوي، جمال الدين عبد الغفار: أثر التعبيرية الجديدة على التصوير المصري المعاصر ، رسالة ماجستير – کلية الفنون الجميلة – 2001م

    3. algharbawiu , jamal aldiyn eabd alghafar: 'athar altaebiriat aljadidat ealaa altaswir almisrii almueasir , risalat majstir - kuliyat alfunun aljamilat - 2001 m

    1. مرعى، رضا محمود: التعبيرية التجريدية في مصر کمدخل تجريب لإثراء التصوير المعاصر ، رسالة دکتوراه ، کلية التربية الفنية ، جامعة حلوان ، 1999 .

    4. mareaa , ridaan mhmwd: altaebiriat altajridiat fi misr kamadkhal tajrib li'iithra' altaswir almueasir , risalat dukturah , kuliyat altarbiat alfaniyat , jamieat hilwan , 1999.

    1. واسيلي، سمير لطيف: التعبيرية في التصوير المصري المعاصر "- رسالة ماجستير – کلية الفنون الجميلة – 1988م

    5. wasili , samir ltyf: altaebiriat fi altaswir almisrii almueasir "- risalat majstir - kuliyat alfunun aljamilat - 1988 m

    1. السکى، صفاء محمد طغيان - التلقائية فى التصوير الحديث والمعاصر کمدخل لإثراء التعبير الفنى لدىتلاميذ المرحلة الاعدادية– رسالة ماجستير – کلية التربية الفنية – جامعة حلوان 2004 .                                                                               

    6. alsukaa , safa' muhamad taghayan - altaswir fa alhadith walmaeasir kamadkhal li'iithra' altaebir alfunaa ladaa talamidh almarhalat alaiedadiat - risalat majstir - kuliyat altarbiat alfaniyat - jamieat hilwan 2004.           

    1. رفلة، عنايات يوسف - أثر ديناميکية العصر الحديث علي الفن التشکيلي وعلاقتها بالأزياء الحديثة واستخدامها في مجل التربية الفنية – ماجستير- المعهد العالي للتربية الفنية 1971.

    7. riflat , eanayat yusif - 'athar dinamikiun hadith alfani altashkilii waealaqatuha bial'azya' alhadithat fi majali altarbiat alfaniyat - almaehad aleali liltarbiat alfaniyat 1971.

    1. سالم، کاميليا أمين محمد– إعداد برنامج فيديو تعليمى للرسم بالأصبع لطفل مرحلة الرياض– رسالة دکتوراه – کلية التربية الفنية – جامعة حلوان 1993 .

    8. salim , kamiliaa 'amin muhmad- 'iiedad barnamaj fidyu taelim lilrasm bial'asbae litafl marhalat alriyad - risalat dukturah - kuliyat altarbiat alfaniyat - jamieat hilwan 1993.

    1. أمين، منى شمس الدين محمد - صياغات تشکيلية مبتکرة بأسلوب البرم والاستنسل مستوحاه من التجريدية التعبيرية –رسالة دکتوراة – کلية التربية الفنية – جامعة حلوان 2007 .

    9. 'amin , munaa shams aldiyn muhamad - siaghat tashkiliatan jadhdhabatan bi'uslub albarm walaistinsal mustawhah min altajridiat altaebiriat -rsaalat dukturat - kuliyat altarbiat alfaniyat - jamieat hilwan 2007.

    1. محيط الفنون : الفنون التشکيلية ، الفن الحديث القرن العشرين ، رمسيس يونان ، دار المعارف ، 1970 .

    10. muhit alfnwn: alfunun altashkiliat , alfini alhadith alqarn aleishrin , ramsis yunan , dar almaearif , 1970.

    1. هيکل، محمد أبو المعاطي: دراسة مقارنة للشکل والمحتوى في التصوير القديم والحديث وارتباطهما بالتربية الفنية ، رسالة ماجستير ، کلية التربية الفنية ، جامعة حلوان ، 1977

    11. haykal , muhamad 'abu almeaty: dirasat mqarnt lilshakl walmurakibat fi altaswir alqadim walhadith wairtibatihima bialtarbiat alfaniyat , risalat majstir , kuliyat altarbiat alfaniyat , jamieatan hulwan , 1977

    1. عبد الحليم، نوال محمد– الديناميکية في الفن وأثرها في تدريس الفنون- رسالة ماجستير – المعهد العالي للتربية الفنية 1972.

    12. eabd alhalim , nual muhamad aldiyn aldiynamiki fi alfan wa'athariha fi tadris alfunun - risalat majstayr - almaehad aleali liltarbiat alfaniyat 1972.

    1. نبيل، هبة الله: المحتوي التعبيري في أعمال الحرفيين في التصوير المعاصر- رسالة ماجستير – کلية التربية الفنية جامعة حلوان- 2005.

    13. nabil , hibat allh: almuhtawii altaebirii fi 'aemal alharfiayn fi altaswir almeasr- risalat majstir - kuliyat altarbiat alfaniyat jamieat halwan- 2005.

      المراجع الإنجليزية :

    1. The oxford – Dictionary of art , Ian chivers  harold Osborne , dennis farr , 1988, new york , p. 4, 5.
    2. Gardnar’s art , The Age, Eleven , the diton , 2001 , p. 1079.