تصميم الحملات الإعلانية للتوعية ضد سلوک التحرش لتحقيق اهداف التنمية المستدامة للرؤية المصرية ٢٠٣٠

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الاعلام، کلية الالسن والاعلام، جامعه مصر الدوليه، القاهره، مصر

المستخلص

يقترح البحث خمس تصميمات لحملات توعوية إعلانية ضد تحرش الرجل بالمرأة مستخدمة استراتيجية الضغط الاجتماعي التي تفترض أن الثواب والعقاب الاجتماعي هما من المحفزات التي تعمل على تغيير سلوک الفرد خوفا على السمعة وضمانا للموافقة الاجتماعية وتطبيقها من خلال اتباع خمس أساليب تم اقتراحهم بناء على توضيح المعايير الخاصة لاختيار الأساليب التي تم استخدامها لتطبيق استراتيجية الضغط الاجتماعي في الحملات وهي الموضوع، والمتلقي، وارتباط الموضوع بثقافة المجتمع والأساليب هي أسلوب التشوية والتحريف، وأسلوب عکس المتوقع، وأسلوب عرض النتيجة، وأسلوب الرمز، وأسلوب الأمر. ويتم تطبيق هذه الأساليب في تصميم الحملات من خلال استخدام الأشکال، والصور، والألوان، والخطوط المستخدمة، والرسائل الإعلانية داعمة بذلک رؤية مصر ٢٠٣٠ التي احتوت على ثمان أهداف ويهتم البحث بالهدف الثاني "عدالة واندماج"، وهو هدف يسعي لتحقيق المساواة المجتمعية التي تتضمن حقوق المرأة. فجاءت مشکلة البحث في قلة حملات التوعية الإعلانية في موضوع تحرش الرجل بالمرأة وکان معظمها حملات موجهة للمرأة، وهو ما دفع الباحثة إلى تصميم حملات إعلانية ونماذج تطبيقية للتوعية ضد تحرش الرجل بالمرأة فهي حملات تتميز بکونها موجهة للرجل وليس للمرأة. وقد احتوت الحملة الإعلانية التوعوية على تصميم التالي: شعار للحملة، وورق مکاتبة، وملصق داخلي، وملصق خارجي، وإعلان جريدة، وإعلان رقمي، ومطوية. وقد تم توزيع استبيان يعرض هذه النماذج على مجموعة من المتخصصين في مجالي الإعلان والإعلام وکانت من أبرز النتائج ترتيب أفضلية استخدام الأساليب المقترحة لتصميم حملات توعوية إعلانية لهذا الموضوع المجتمعي الشائک. واستطاعت حملات التوعية الإعلانية أن تساهم في تحقيق رؤية مصر ٢٠٣٠ والمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة حيث أن النسب المئوية لإجابة الاستبيان الخاص بالحملات الاعلانية من قبل المتخصصين کانت أغلبها إيجابية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية