الأبعاد الفکرية والجمالية للرسوم التصويرية في فخار العصر الآرخي کمدخل لإستحداث لوحات تصويرية معاصرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کليه التربيه النوعيه جامعه طنطا

المستخلص

تناول البحث دراسة السمات الفنية المميزة للرسوم التصويرية في فخار العصر الآرخي، وما أرتبط بها من طروحات فکرية وفلسفية عبرعنها الفنان وجسدها من خلال موضوعات متنوعة ومدروسة، والحقيقة التاريخية الهامة هي أن العصر الآرخي إحتوي علي عناصرفکرية حضارية مبعثها مصر ودول الشرق الأوسط، وهذا يقودنا إلي الأساس الذي قامت عليه الإبداعات الفنية لهذا العصر، فقد أکتسبت الرسومات التصويرية علي أواني العصر الآرخي سمات خاصة، تميزت بالبساطة والدقة في الرسم؛ وإتصفت بالحيوية والحرکة المتحررة من الرتابة والجمود، الهدوء في الألوان والإبداع في تناول الموضوعات التي إتسمت بالخيال الخصب، کما تناول البحث الأبعاد الفکرية والجمالية لرسوم فخار العصر الآرخي، حيث إرتبطت الرسوم بالفکر العقائدي والأساطير وکذلک عبرت عن موضوعات تصور مشاهد مختلفة من الحياة مثل مشاهد االغناء والموسيقي والولائم والمباريات الرياضية.... وغيرها، وقد حققت حرية الفنان في التعبير عن أفکاره فرصًا کثيرة للخلق والتجديد ما دفع الفنان إلي الإبداع في عناصر التکوين والأسس والعلاقات البنائية الجمالية داخل حدود العمل الفني، وجاءت نتائج الدراسة النظرية لتؤکد هيمنت الموضوعات الأسطورية والعقائدية علي خيال الفنان في العصر الأرخي بالحضارة الإغريقية، فرسم موضوعاته تحمل جانب تعبيري وواقعي وخيالي بالإضافة إلي تحقق الجانب الجمالي بها، ومن أبرز القيم الجمالية الموجودة في الرسوم التصويرية لفخار العصرالآرخي تحقق الإيقاع والوحدة والإتزان في الأعمال الفنية، وفي نهاية البحث تم تطبيق تجربة ذاتية للباحثة هدفت إلي إستخلاص السمات الفنية والخبايا الجمالية للرسوم التصويرية الموجودة علي أسطح الأواني الفخارية کمصدر للإبداع الفني في مجال فن التصوير المعاصر ، وکذلک إستحداث أعمال تصويرية معاصرة من خلال الإستلهام من الأسلوب والسمات الفنية للرسوم التصويرية في الأواني الفخارية بالعصر الآرخي بما يتفق مع فلسفة الفن المعاصر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية