الاعتبارات التکنولوجية والجمالية للنسجيات الزجاجية وتوظيفها في التصميم الداخلي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

faculty of Applied Arts .Helwan university

المستخلص

ملخص البحث:
تعد النقطة إحدى عناصر التصميم، ولها أهمية في بناء الشکل أو دلالة اللون أو المعنى والمفهوم. والنقطة بوصفها أحد عناصر العمل الفني التشکيلي لها دور کبير في بيان القيمة الجمالية وتألقها في العمل الفني الزجاجي المشکل بصهر الحبيبات، حيث يمکن اعتبار کل حبيبة زجاجية هي نقطة من النقاط وبذلک يمکن ترتيب النقاط وتجميعها بما يتلاءم مع التصميم المعد.
وکما أن الحياة والطبيعة يعتبروا مجالاً خصباً يحفل بالقيم الجمالية والمفردات التي تثير عند الذات الابداع و تغنيه بالتجارب و الحلولة الناجحة رغم الظروف وعبر الزمن, فهي تعد مصدر خلاق وغني و مفيد لمن يدرسها، وکذلک عملية ترابط عناصرها ومحاکاتها متأملاً ومدققاً في أشکال المحيط وما تحويه من تشکيلات مختلفة مؤثرة في الفنان وتؤثر في أعماله . وتم اختيار الاستلهام من التراکيب البنائية في الکروشيه حيث أن جماليات الملامس والحرکة في خيوط وبنائية الکروشيه وما يقابله من طبيعه وجماليات حبيبات الزجاج الملونة وکذلک التوافق بين طبيعة وملمس خيوط الکروشيه ونسب الفراغات البينية بينهما وما يماثلها في حبيبات الزجاج.
وحيث أن حبيبة الزجاج تعتبر النقطة والتراکيب البنائية للکروشيه هي الخط فقد تم إقامة معرض يحمل اسم (نقطة وخط) من خلال الاستلهام من التراکيب البنائية ومحاکاتها بخامة الزجاج والتي تتميز بأنها خامة صعبة في التشکيل ولکن من خلال تقنية صهر الحبيبات أمکن الوصول إلى تصميمات تحاکي الطبيعة في الملمس واللون والشکل حيث يصعب علي الإنسان التفريق بين الطبيعة وبين الخامة بمجرد النظر.
مشکلة البحث : التراکيب البنائية في الکروشيه لها تأثير کبير على المظهر السطحي للنسيج من حيث الشکل والجمالية کيف يمکن الاستفادة من خصائص اختلاف التراکيب البنائية في عمل تطبيقات زجاجية متنوعة تحمل قيماً فنية مختلفة وتحقق الاستدامة عن النسيج.
ويحقق البحث هدفه من خلال:
- الاستفادة من التراکيب البنائية للکروشيه في تطبيقات فنية مبتکرة باستخدام تقنية صهر حبيبات الزجاج pate de verre ، وکذلک توظيف التصميمات الناتجة في التصميم الداخلي لإضافة قيم جمالية متنوعة.
- الوصول إلى أهم الاعتبارات التکنولوجية والجمالية للتراکيب البنائية المختلفة المنفذة من خلال صهر حبيبات الزجاج.
وتکمن أهمية البحث:
- التکامل بين مجالات الفنون التطبيقية المختلفة کالزجاج والنسيج والتصميم الداخلي.
- دراسة التأثيرات المختلفة والمتنوعة الناتجة من کل ترکيب بنائي وإمکانية استخدامه في تصميمات متنوعة في التصميم الداخلي.
- إعادة تدوير للزجاج والاستفادة منه في منتجات تحقق الاستدامة.
منهجية البحث :يتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي- التطبيقي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية