الحروف العربية کعنصر تشکيلى فى الجداريات المعاصرة فى الوطن العربى ودورها فى حفظ التراث والهوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التصوير، کلية الفنون الجميلة، جامعة الاسکندرية

المستخلص

لطالما کان الخط العربي أحد أهم عناصر الإبداع التشکيلى فى مختلف أنواع الفنون البصرية. فالحروف العربية فى حد ذاتها إبداع تشکيلى و لها فلسفتها و إيقاعاتها العضوية و معانيها و تتميز بطواعيتها فى التشکيل وإمکانية صياغتها بأساليب متعددة بما يتيح للفنان التعبير عن الحرکة و الکتلة وفق نظم جمالية تشکيلية.
يهتم هذا البحث بالتأکيد على قيمة الحروف العربية کموروث ثقافى عربى ينبغى الحفاظ عليه و تطويره و توظيفه فى مجالات تصميم الفنون التشکيلية بشکل عام وفى فن التصوير الجدارى بشکل خاص. حيث ان فن التصوير الجدارى من أقدم الفنون البصرية التى تسجل وتعکس سمات و مظاهر حياة المجتمعات الإنسانية عبر التاريخ. ويتميز التصوير الجدارى فى وقتنا الحالى بأنه خروج بالفن خارج حدود المعارض والمتاحف بشکل يجعله أکثر ارتباطًا بالجمهور المتلقى مما يضع على عاتق المصور الجدارى تحدى أکبر وهو الإرتقاء بالحس الفنى للمتلقى والحفاظ على التراث وتعزيز الهوية.
و يتناول هذا البحث دراسة التشکيل بالحروف العربية فى الجداريات المعاصرة فى بعض من بلدان الوطن العربى مثل السعودية، الإمارات، قطر، البحرين، مصر، تونس، المغرب. والتى تم تنفيذها بتقنيات مختلفة من تقنيات التصوير الجدارى مثل: الفسيفساء – التصوير على البلاطات الخزفية– الملونات الحديثة. والتى تمت بدعم من وزارات الثقافة والجامعات العربية والمؤسسات المدنية الثقافية والفنية سعيًا للحفاظ على التراث والهوية.
اعتمدت بعض تلک الجداريات على توظيف الحروف کعنصر من تکوين الجدارية بشکل مقروء وفق قواعد الکتابة، الا أن معظم الجداريات المعاصرة فى الوطن العربى التى اعتمدت على التشکيل بالحروف کانت لا تتعلق بالمضمون اللغوى أى أنها غير مقروءة للتأکيد على امکانات الحروف العربية و قدرتها على التجديد و مواکبة الحداثة العالمية فى التصوير الجدارى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع
(1)  عبد الحى،جمال ، الفنون البصرية ودورها فى الحفاظ على الثقافة والهوية. مصر، مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، العدد 12 الجزء الثانى، 2018.
Abd el hai, gamal,alfnon albasaryah w dawraha fi al hefaz ala ahthakafa w alhaweyah.Mesr, magalt al emara w alfnon w aloloom al ensanyah, aladad 12,2018
(2)  فتح الله، محمد حازم و محمود، فريد محمود و الفخرانى، يارا مصطفى، معالجة عضوية لتجريدية الحرف العربى (رؤية تشکيلية معاصرة). مصر، مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، المجلد الخامس، العدد 21، 2020.
Fath allah,Mohamed hazem,,w mahmod farid, w alfakharani,yara mostsfa, loalaga odweya letagridyt al harf al arabi(royaa tashkilia moasra) Mesr, magalt al emara w alfnon w aloloom al ensanyah, aladad21, 2020.
(3)  فودة، نهى حسين أحمد حسنى، القيم التشکيلية والتعبيرية للخط العربى المعاصر وأثرها على تصميم الحلى، مجلة إمسيا العدد 14، 2018.
Foda,noha Hussein ahmed, al keyam al tashkilya w alta3byrya llkhat al3arabi almo3aser w atharaha ala tasmeem al holy, magalet emsia,al 3adad14,2018.
(4)  هلال، نرمين أحمد صبرى، فن الکاليجرافيتى calligraffiti و دوره فى إضفاء الهوية للتصميم الداخلى والأثاث المعاصر. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، العدد 14، 2019.
Helal,nermin ahmed sabry,fan al calligraffiti w dawroh fi edfaa al haweyah,lltasmeem al dakheli w al athath al moaser, magalt al emara w alfnon w aloloom al ensanyah, aladad 14,2019.
(5)  عبد الرحيم، خلف عبد الرحيم، المقومات الفنية والجمالية وتطورها فى فن الخط العربى، مصر، مجلة مرکز الدراسات البردية والنقوش، جامعة عين شمس، العدد 24، 2007.
Abd alraheem,khalaf abd alraheem,almokawmat al fanyah w algamaliah w tatawrha fi al khat al arabi, Mesr,magalt markaz aldrasat albardyah w alnokosh,game3at 3een shams, al3adad 24,2007.
(6)  زکريا، فادية محمد هشام، جماليات الخط العربى بين الأصالة والمعاصرة وتطبيقاته فى النسيج، مصر، مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، العدد 5، 2017.
Zakaria,fadya Mohamed hesham, gamalyat al khat al arabi bayn al asala w almo3asra w tatbikatoh fi al naseeg, Mesr, magalt al emara w alfnon w aloloom al ensanyah, aladad 5,2017.
(7)  البقمى، عائشة عياد عيد، الحرف العربى کمصدر فنى فى التصوير الجدارى السعودى، مجلة التربية، جامعة الأزهر کلية التربية، العدد 170 الجزء الثانى، 2016.
Albakmi, 3aesha 3ayad 3eed, alharf al arabi kamasdar fanni fi al tasweer al gdary al se3odi, magalet al tarbya, game3at al azhar, al 3adad 170,al goz2 al thani, 2016.
 
المواقع الإلکترونية: تاريخ الزيارة (يناير 2021)
20 جدارية تحول شوارع أبها الى لوحات فنية، أحمد آل شاطر، 2016 ، الفقرة 1
جدارية للخط العربى فى رجال المع، على يافع، 2018، الفقرة 1
(10)           https://www.albawabhnews.com/3552219
فرنسى يطور برج المياه بالرياض بالتعاون مع الثقافة السعودية، ريم مختار، 2019، الفقرة 2،3. 
فعالية(جداريات الخط العربى) تحلق فى ثلاث مدن سعودية، شروق هشام، 2020، الفقرة 1،5.
مدن سعودية تحول شوارعها ميادين مفتوحة لعشاق الخط العربى، نورة النعيمى، 2020، الفقرة 5.
أولى جداريات الخط العربى فى الخبر..من ثقافة الغوص والبحر، ايمان الخطاف، 2020، الفقرة 1.       
جدة، جداريات لـ(الجرافيتى) و(فى عيون الناس)، بدون اسم، 2020، الفقرة 1،2
تجميل الأنفاق برسم جداريات الفن الجرافيتى، محمد الحيدر، 2020، فقرة 1،3.
(16)           https://diaallam.com/en/home
الموقع الالکترونى الخاص بالفنان ضياء علام.
تدشين جدارية قصيدة (صانعة الرجال) المهداه من محمد بن راشد لـ(ام الامارات)، عبير يونس، 2018، فقرة 1،3.
متحف دبى الفنى، بدون اسم، 2016، الفقرة 1.
(19)           https://inkman-art.com/projects
الموقع الالکترونى الخاص بالفنان Inkman
الموقع الالکترونى الخاص بالفنان فنسنت عبادى حافظ
فنانون عالميون يبدعون جداريات مستلهمة من تاريخ الامارات، بدون اسم، 2017، الفقرة 6.
جداريات عجمان تبرز تاريخ الامارة العريق، بدون اسم، 2017، الفقرة 7.
mural graffiti art-manifestations، بدون اسم، 2017، الفقرة 2،3.
الصفحة الخاصة بالفنان فنسنت عبادى حافظ (zepha) على facebook
الانتهاء من جدارية حروف على شارع الجنبية، محرر الشئون المحلية، 2017، فقرة 1،8.  
(26)           https://artsgulf.com/115931.html
المياسة تزور مشروع جداريات انفاق (سلوى) فى قطر، بدون اسم، 2013، الفقرة 5.
(27)              https://shabab.imamhussain.org/wash/1666
أنامل شبابية ابدعت برسم جدارية شملت اسماء شهداء انتفاضة 25 تشرين، بدون اسم، 2020، الفقرة 1.
(28)           https://elseed-art.com/projects
الموقع الالکترونى الخاص بالفنان El seed
تنفيذ فعاليات مشروع (المدن الملونة) بميدان الساعة بدمياط، سلمى سيد حسن، 2019، الفقرة 1،2.
(30)           https://albawabhnews.com/3769265
الفن حياة، 46 فنانا عالميا يحولون بحيرة البرلس الى لوحة ساحرة، احمد عشرى، 2019، الفقرة 1،2.
(31)           https://www.elfagr.com/3508640
بالفرشة والالوان.. شباب (تيجى نلونها) ترسم البهجة فى نفق الجيزة، زينب عطا، 2019، فقرة 1،2.
صندوق الامم المتحدة للسکان يشرح رسالته بجدارية فنية فى مرسى مطروح، أحمد نفادى، 2019، الفقرة 1،2.
جدارية عملاقة بالقيروان، بدون اسم، 2011، الفقرة 2.
الصفحة الرسمية لوزارة الشئون الثقافية بتونس، موقع facebook ، 2019، الفقرة 1.