الإستفادة من الصيغ التصميمية للسدو الکويتي في أعمال فنية وتصميمات السدو معاصرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتوراه التربية والتدريب التقني - وزارة التربية - دولة الکويت

المستخلص

التراث حياة الشعب بشقيها المادي والمعنوي ، فالتراث المعنوي هو الذي يعکس معارف الناس وحکمة الشعب وتصورهم للعالم والبيئة المحيطة بهم والذي يعرف بالفولکلور، وهذا يختص بقطاع معين من الثقافة التقليدية او الشعبية...والتراث الشعبي الکويتي ، مثل سائر تراث الشعوب العربية ، يعکس الکثير من حياة الشعب وافکاره واحاسيسه وحاجاته ، وهمومه وآماله، ويتفق بأساسياته مع تراث الأمة العربية في ارجاء الوطن العربي لکونه تراث امة واحدة ، وان تنوعت مظاهره بسبب البيئة والموقع الجغرافي، الا ان هذا التراث يلتقي في النهاية في اطار ثقافة مشترکة ومعتقدات متماثلة الى حد کبير. فتميزت الکويت بتنوع ثقافتها من معتقدات وقصص واساطير تخص اهل البحر واهل الباديه وعادات وتقاليد شعبيه توارثتها الاجيال تعکس طبيعة المجتمع، فهناک ثقافة تراثية خاصة لأهل مدينة الکويت واخرى لأهل البادية وکلاهما التقوا تحت مسمى الفولکلور الکويتي... اما الشق المادي يتناول اسهامات الانسان في الفنون التطبيقية والصناعات ذات القيمة الثقافية والتاريخية، ومع تعاقب الاجيال والتحديات التي يشهدها العالم الان من خلال انفتاح العالم وتداخل الثقافات"فمن الضروري تسجيل ملامح ومقومات ثقافه الباديه کونها جزءاً اساسيا وجوهريا من الثقافه العربيه بطريقه محکمه دقيقـه تحفظها للاجيال القادمه، حتى يتعرفوا منها على جانب مهم من التراث القومي الذي يظل حيا ومؤثرا في حياتهم وقيمهم رغم کل مايطرأ عليه من تغيرات للحفاظ على هويتنا وتقاليدنا وموروثنا والحفاظ على الترابط الاجتماعي لبناء سد منيع قادر على مواجهه مختف التغيرات فالنسيج الوطني فکرا وعملا وصدقا في الانتماء متلاحم لاينفصل والفنون الشعبيه تنمو بنمو المجتمع نفسه وتزدهر بجهد الجيل الجديد وتظل في نمائها وازدهارها محتفظه بجذورها، والمنسوجات الشعبيه لاي مجتمع تحمل دلالات فنية واجتماعية حيث تعد عنصرا مهما من عناصر الحضارة ووسيلة للوقوف على هوية المجتمع وتطوره المادي والحضاري. وتختلف من مجتمع الى آخر باختلاف العادات والتقاليد والبيئة واحتلت مکانة بارزة في موروث الشعوب فعرضت في المتاحف والمهرجانات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع :

    1. کمال ، صفوت:1986 ، مدخل لدراسه الفولکلور الکويتي، وزاره الاعلام , ط3, الکويت.

    Kama,Safwt:1986,madghalledrasetelfelkolor el kuwaty,wzartelalam,th3, elkuwait.

    2. عابد الجابري، محمد: التراث والحداثة ، دراسات ومناقشات،مرکز دراسات الوحدة العربية،1986.

    Abdelgabry,Mohamed:el touras wael hdasa,derasat wamounkshat,markzdrasat el wehda el Arabia,1986.

    3. النبوي الشال ، محمود:مستقبل الفن الشعبي التشکيلي في مجتمع متغير،عن حلقة بحث الفلکلور والمجتمع.

    El nabouy el shal, Mahmoud: moustakbal el fan el shaby el tashkeley fy mogtama moutgherr, an hlaket bas el folkelor wa el mogtama.

    4. القحطاني،دليل: 1427هـ،السدو والحياکه التقليديه في المملکه العربيه السعوديه,دار الاثار والمتاحف.

    Elkahtany, dalel: 1427,el sadw wa el heyaka el takledya fy el mamlaka alarbia el soudia, dar el asar wa el matahef.

    1. حسني ابراهيم ، هديل : 1991 ، مداخل لتدريس الاشغال الفنية بالاستعانة بمکملات الزينة المصرية القديمة القائمة على توليف الخامات ، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية الفنية ، جامعة حلوان.

    Hosny ebrahem,hadeel: 1991,madakhel letadrees el ashghal el fanya belstana bmoukmlat el zena el masrya el kadema el kaema ala tawleef el ghamat, resale magesteer, gheer manshoura,kolyet el trbya el fanya, gamet helwan.

    6. فوزي عبد الله ، داليا : 1998 ، استلهام المفاهيم السيريالية کمدخل لابتکار مکملات الزينة، رسالة غير منشورة ، کلية التربية الفنية ، جامعة حلوان.

    Fawzy abd alaa, dalya: 1998,estlham el mfaheem elseryalya kmadghal lebtekar moukmlat el zena, resale gheer manshoura,kolyet el trbya el fanya, gamet helwan.

    7. علي بيومي ، صفاء : 2000 ، رؤية معاصرة لمکملات زينة مستوحاة من المدرسة البنائية لتنمية القدرة الابتکارية لدي طلاب کلية التربية الفنية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية الفنية ، جامعة حلوان.

    Ali bayoumy, safa:2000, roya moasra lemokmlat zena mstwha men el mdrasa el benaeya ltnmyet el kodra el ebtkarya lda toula kolyet el trbya el fanya, resale magesteer, gheer manshoura, kolyet el trbya el fanya, gamet helwan.

    8. محمد أحمد ، سليم : 1997م، "المعطيات الجمالية والتشکيلية للخامات البيئية کمدخل لابتکار مشغولة فنية"، رسالة دکتوراه، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان.

    MohamedAhmed, Selem:1997, elmoutayat el gmalya wael tshkelya llghmat el bueya kmadghal lebtekar mashghoula fnya, resale doctora, gheer manshoura, kolyet el trbya el fanya, gamet helwan.

    9. العدواني ، عبدالهادي : 1985، الموسوعة المختصرة لتاريخ الکويت. الطبعة الأولى، الکويت، مطابع المنار.

    El edwany,abd El hady: 1985, el mawsouha el moghtasra ltareekh elkuwait,el taba el oula, matab el manar.

    1. حسن الحمداني ، علي: 1994 ، الحرف اليدوية بين التاريخ والقانون في المجتمع الکويتي القديم من الفترة (1950-1896م). الطبعة الأولى، لندن، دار زيد للنشر.

    Hasan el hamdany,ali: 1994, El herf el yadwya ben el tareekh wa el kanoun fy el mougtama elkuwaty el kadeem man el fatra (1950- 1896),el matba el oula, london, dar zayed llnashr.

    1. المغربي،سلوى: 2006، الازياء الشعبيه النسائيه قديما في الکويت,مرکز البحوث والدراسات الکويتيه.

    El maghraby, salwa: 2006,elazyaa el shabya el nsaeya kademafy el Kuwait, markz el behous wa el drasat el kuwaitya.

    1. القرآن الکريم,سورة النحل ، اً ية 92 .

    El qouran el kareen, sourt el nahl, aya 92.

    1. ابوزيد ، احمد، 1987 : تراث الباديه مقدمه لدراسه الباديه في الکويت, جمعيه السدو الکويتيه,الکويت.

    Abou zayed,ahmed, 1987: touras el badya moukdma ledrat fy el Kuwait,gameyet el sadw el kuwtya, el Kuwait.

    1. صبره ، زينب ، 1999 : "المقومات النباتية التشکيلية في مشغولات المکرمية الحديثة"، مجلة الآداب والعلوم الإنسانية، العدد (33)، کلية الآداب، جامعة المنيا.

    Sabra, zainb, 1999: el mekoumat el nbatya el tashkelya fy mashghoula el makramya el hadeesa,megalet el adab wa el oloum el ensanya,el adad (33) , koulyet el adab, gamet el menya.

    1. القحطاني، دليل، 1427هـ : السدو والحياکه التقليديه في المملکه العربيه السعوديه,دار الاثار والمتاحف.

    El kahtany, dalel,1427: el sadw wa el heyaka el takladya fy el mmlaka el arabya el soudya, dar el asar wa el matahef.

    1. محمد کامل ، سعد : 1991، سمات الفخار والخزف الشعبي بالمملکه العربيه السعوديه واثرها في استحداث خزفيات معاصره,رساله ماجستير غير منشوره,کليه التربيه الفنيه,جامعه حلوان.

    Mohamed kaml,saad:1991, semat el fougjar wael ghazaf el shaby be el mmlka el arabya el soudya wa asarha fy esthdas ghzfyat mouasra, resale magesteer, gheer manshoura, kolyet el trbya el fanya, gamet helwan.

    1. ريد ، هربرت: 1969، معنى الفن ,ترجمه سامي خشبه ,دار القلم, القاهره.

    Red, Herbet: 1969, mana el fan, targamet samy kashba, dar el kalm,el kahra.

    1. الالفي ، ابوصالح: الفن الاسلامي،دار المعارف ,القاهره.

    El Alfy, Abou saleh: el fan El Eslamy, dar el maref,el kahra.

    1. بهنسي، عفيفي: 1978، جماليات الفن العربي,سلسله عالم المعرفه,الکويت.

    Bahnsy, afefy: 1978, gamalyat el fan el arby, slselt almel marfa, el Kuwait.

    1. الصالح ، طيبه : 2009، اسس تصميم الشکل في زخارف السدو کمصدر للتصميمات الزخرفيه,رساله ماجستير غير منشوره,کليه التربيه الفنيه,جامعه حلوان.

    El Saleh,tyba: 2009,asstasmeem el shakel fy zgharf el sadw kmasder lltasmemat el zoughroufya, resale magesteer, gheer manshoura, kolyet el trbya el fanya, gamet helwan.

    1. المناعي ، خوله: 2000، السدو في قطر القيم الفنيه والتقنيات التقليديه,مرکز التراث الشعبي,الدوحه.

    El manay, ghoula: 2000, El sadw fy katr el kyam el fanya wa el taknyat el takledya,markaz el touras el shaby, el douha.

    1. السويلم ، يحيي : 2009، معارض الربيع وبدايات التشغيل فى الکويت، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الکويت.  

    El soulm, yhya: 2009, mard el raby wa bedayat el tashgheel fy el Kuwait,el magles el watany llskafa wa el fenoun wa el adab, el Kuwait.

    1. خليفة غراب وآخرون ، يوسف: 2003،  جماليات الزخارف الشعبية، دار الفکر العربي، القاهرة.

    Ghlefa ghourab wa aghroun, Youseef: 2003. Gamleeat el zgharf el shabya, dar el fekr el arby, el kahra.

    24. خزعل، حميد إسماعيل: 2002، التراث في الفن التشکيلي الکويتي، الکويت، المجلس الوطني للثقافة والفنون والفنون والآداب.

    Khazal, Hamed Esmail: 2002, El touras fy el fan El tashkely el kuwaity, El Kuwait, El magles El watany llskafa wa el fenoun wa elfenoun wa el adab.

    1. الصباح، ألطاف سالم العلي : 2000،  تقاليد – قراءات في الثقافة والفنون التقليدية الکويتية، الکويت ، مؤسسة فهد المرزوق الصحفية.

    El Sabah, Altaf Salem El Aly: 2002, takaled- keraat fy el skafa wa el fenoun el takledya el kuetya, el Kuwait, mouasset fahd el marzouky el shfya.

    1. کرايتن، رونا : 1989، السدو – الأساليب الفنية للحياکة البدوية ، ترجمة د.عزة عبد الحليم کرارة، الکويت، بيت السدو.

    Krarten, rowna: 1989, El sadw- el asaleb el fanya llhyaka el bdawya, targamet d.azza abd el halem krara, el Kuwait, byat el sadw.

     

    المراجع الإنجليزية :

    1. Alsabah, Altaf Salem Al- Ali : 2006, Ibiad, ornate tent Dividers and weavings of the Kuwait desert, Alsadu House, Kuwait, Al- Assriya printing press Bub. And dist. Co.
    2. Canavan, K.& Alnajadah, A.: 2011, The association between Bedouin Al- Sadu weaving and the camel, in the school of oriental & African studies (SOAS), London,  24-25 May.
    3. www.torkotek.com