محاکاة البيوت الإسلامية الأثرية معماريا وزخرفيا جزئيا برؤية معاصره

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة السويس - کلية التربية - قسم التربية الفنية

2 إستشاري عمارة داخلية کلية الفنون الجميلة جامعة حلوان

3 محلل ومتذوق للحضارة المصرية إستشاري عمارة داخلية کلية الفنون الجميلة جامعة حلوان

المستخلص

ملخص البحث

محاکاة البيوت الإسلامية الأثرية معماريا وزخرفيا جزئيا برؤية معاصره
يعتبرالتکوين المعمارى بزخارفه الثرية للبيوت الإسلامية الأثرية بالقاهرة من أهم التکوينات التى تتميز بالإنسجام البيئى, من حيث الطبيعة, والمناخ, والحياة الإجتماعية السائدة حينها, فهو تعبيرعن شخصية وثقافة أمة, بما يمثله من أسلوب الربط بين الأشکال, والوظائف الإجتماعية, والروحية, وتطويع المواد الأساسية للبناء تبعا للطبيعة البيئية.
وتعد البيوت الإسلامية الأثرية نموذجا للبيوت صديقة البيئة, بما يتواءم مع الفکر العالمي المعاصر,
تلک البيوت تمتلک سحرا خاصا بکل مابها من عناصرجمالية معمارية وزخرفية تسلب لب المشاهد,
ومن أبرزالأمثلة على ذلک, ما حدث من الضابط والطبيب الإنجليزي "جاير أندرسون", الذى قررعند تقاعده إستکمال ما تبقى من عمره فى مصر, واختارأن يعيش حياته فى بيت من هذه البيوت الخلابة, بکل ما تحتويه من سحر, وسکينة, وعظمة فى ذات الوقت, وکأنه يريد أن يستمد منها حياة مليئة بالإبداع والفن والأصالة.
ومن منا لم يراوده هذا الحلم؟ حلم المعايشة التى يحيط بها هذا الجمال الممتزج بعبق التاريخ.
من هنا يکمن سؤال هذا البحث :
کيف يتسنى لنا أن نعيش في داخل هذه البيوت - کما فعل "جاير اندرسون" فى تجربته الفريدة –
دون المساس بالأثر نفسه ؟وماذا عن فکرة محاکاتها جزئيا بصياغاتها التشکيلية الفريدة
من خلال مجمع سکني متکامل للمعايشه الحياتية محليا, وسياحيا, لتروى ظمأ عاشقى هذا التراث من کل أنحاء العالم, بإنشاء نماذج مماثلة للبيوت الإسلامية الأثرية الموجودة بالفعل, بعد معالجة عناصرها لتلائم العصر الحديث من حيث الخامات واستغلال وتعديل الفراغات الداخلية وغيرها.
أهداف البحث :
1- محاکاة البيوت الإسلامية معماريا وزخرفيا جزئيا, وصياغتها برؤية معاصرة للمعايشة المحلية والاستثمار السياحي من خلال مجمع سکني معاصر.
2-إعادة إحياء الحرف اليديوية التراثية المندثرة, من خلال هذا المجمع السکنى المعاصر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع :
 - د/ مشهور، أماني  ، أبو الفتوح، آية." النسبة الذهبية في تقسيمات الخرط الإسلامي في الواجهات المعمارية" مجلة العمارة والفنون العدد السابع.
-d/ mashwr، amany  ، abw alftwh، ayt." alnsbt alzhbyt fy tksymat alkrt aleslamy fy alwaghat almemaryt" mglt alemart walfnwn aladd alsaba)
2- شاهين  ،أسماء،رؤية فنية جديدة لتوظيف الأسس البنائية للزخارف العضوية الأسلامية کمدخل لصياغات تشکيلية وبنائية في التصميم الزخرفي رسالة دکتوراه جامعة عين شمس : ،کلية التربية النوعية ،2007م).
-Shahin  Asmaa, rwayt fnyt gdydt ltwzyf alass albnaayt llzkarf aladwyt alaslamyt kmdkl lsyagat tshkylyt wbnaayt fy altsmym alzgrfy, rsalt dktwrah gamat eyn shams :
2007m.،klyt altrbyt alnwayt ..
1-     م/ عبد سلام ،أحمد نظيف ، عبد السلام  .دراسات فى العمارة الأسلامية ،القاهرة : الهيئة المصرية العامة للکتاب  ، 1989م).
- m/ abd slam ahmd nzyf ، Abd alslam  .drasat fa alemart alaslamyt ،alkahrt : alhyat almsryt alaamt llktab  ، 1989m.
2-     د/ مصطفى ،الصقور، صقر، الأبعاد الأنسانية والأستدامة الفکرية في العمارة بين فکر العقل البشري وفکر المنهج الأسلامي ، مؤتمر التنمية والاستدامة في العمران ، جامعة الملک سعود : کلية العمارة والتخطيط).
 - d/ mstfa alskwr،  skr" alabaad alansanyt walastdamt alfkryt fy alemart byn fkr alakl albshry wfkr almnhg alaslamy ، moatmr altnmyt walastdamt fy alemran "، gamet almlk soawd : klyt alemart waltktyt.
3-     م / رأفت عبد الهادى ، داليا. سمات العمارة الداخلية الإسلامية للبيوت الأثرية فى القاهرة ، رسالة ماجيستير ، جامعة حلوان : فنون جميلة ، 1999 م).
-m / raft Abd alhada ، dalya. smat alEmart aldaKlyt aleslamyt llbywt alathryt fa alkahrt ، rsalt magystyr ، gamet hlwan : fnwn gmylt ، 1999 m.
4-     د.م./ وزيري، يحي .  العمارة الأسلامية والبيئية . الکويت : عالم المعرفة ، 2004م ).
-d.m./ wzyry، yhy .  alemart alaslamyt walbyeyt . alkwyt : Aalm almarft ، 2004m .
5-     شبکة الفن الأسلامي " بيت زينب خاتون "
- Shbkt alfn alaslamy " byt zynb 5atwn " https://openarchive.islamic-art.org/photos.aspx?coll=bd1434978f39417eb9af50e97532a93fhttps://openarchive.islamic-art.org/photos.aspx?coll=bd1434978f39417eb9af50e97532a93f
جمادي الأول 3،1436 هـ .