رسوم صحافة الطفل بين التحليل والتطبيق في تصميم طباعة أقمشة القطعة الواحدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الفنون التطبيقيه _ جامعة بنها

المستخلص

إنّ صحافة الطفل ذات خصوصية تنطلق من طبيعة الجمهور الذي تتوجّه إليه وتخاطبه أي جمهور الأطفال الذين تختلف احتياجاتهم تبعًا لاختلاف مراحلهم العمرية مما يفرض أسلوبًا في مخاطبتهم وتعد الرسوم هى الشريک الأساسى والفعال فى صحافة الطفل لأن ما يجذب الطفل للوهلة الأولى هو الغلاف وما يتضمنه من رسومات هذا وتعدّ صحافة الطفل أحد المؤثّرات الثقافية التي تؤدّي دوراً مهمّاً في تثقيف الأطفال وتشکيل شخصياتهم لأنها تسهم في توجيههم، إعلامهم، إقناعهم، تعليمهم، وتنمية أذواقهم وربطهم بتراثهم من خلال الرسوم المستوحاه من الموروثات الشعبية مما يکن له أبلغ الأثر في تکوين مجموعة من القيم والعادات لديهم ويساعد على تنشئة الطفل تنشئة قومية کما تعد وسيلة اتصال جماهيري للطفل فيما يتعلّق بنواحي الحياة المختلفة لذا تأتي أهمية البحث إلقاء الضوء علي رسوم صحافة الطفل وما تحملة من قيم جمالية وفنية، ومن هنا ظهرت مشکلة البحث المتمثلة في التساؤل التالي وهو کيف يمکن الاستفادة من رسوم صحافة الطفل في استحداث صيغ تصميمية مبتکره لتصميم طباعة أقمشة القطعه الواحدة ويهدف البحث إلى تحليل رسوم صحافة الطفل واستخلاص ما تحويه من قيم جمالية لابتکار تصميمات طباعة أقمشة القطعة الواحدة وتطبيقها بمقترحات توظيفية ويفترض البحث أن رسوم صحافة الطفل تثري مجال تصميم طباعة أقمشة القطعه الواحدة، وللبحث حدودًا زمنية تقتصر على دراسة بعض رسوم صحافة الطفل منتصف القرن العشرين إلى منتصف القرن الحادي والعشرين وحدودًا مکانية متمثلة في جمهورية مصر العربية وحدودًا موضوعية تشمل الدراسة الفنية والتي تقتصر على دراسة بعض نماذج رسوم صحافة الطفل وتحليلها متبوعة بنموذج توظيفي مقترح لمفروشات غرف الطفل وقد انتهج البحث المنهج الوصفي التحليلي والتجريبي والإحصائي من خلال التجارب الفنية والتطبيقية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع
1. أبو زيد، فاروق : "الصحافة المتخصصة"، القاهرة ،عالم الکتب، 1986.
Abo-zayed, Farouk: “ Alsahafa almotkhasesa”, alkahera, alam alktob,1986.
2. الخليلي أمل عبد السلام :" الطفل و مهارات التفکير "، دار جناء، الأردن، 2005 .  
Alkhalili amal abdelsalam: " altfl w maharat altafker ", dar ganaa, alardon, 2005                                                                                                                                              
3. الغباشي، شعيب: "صحافة الأطفال في الوطن العربي"، القاهرة،عالم الکتب، 2002.
Al-Ghobashy Shoaab: “sahafet alatfal fe alwatn alaraby”, Alam alktob, alkahera, 2002.
4. خليل،نيفين محمد :"المأثورات الشعبيه في رسوم کتب الأطفال و مجلاتهم "،الهيئة المصرية العامه للکتاب ،القاهره ،2018.
Khalil, Neven Mohamed: “Almaathorat alshaabya fe rsom ktob alatfal w maglathom”, Alhayaa Almasrya Alamaa lelktab , Alkahera, 2018..
5. سالمه،علي عبود:"صحافة الطفل في الوطن العربي نشأة وتطور مجلات الأطفال ودورها في تنمية ثقافة الطفل"،ط1القاهرة،دار الفجر للنشر والتوزيع،2009.
Salema, Aly Aboud: “Sahafet altfl fe alwatn alaraby nashaa w tatwr maglat alatfal w dorha fe tanmyt sakaft altfl”, Alkahera, dar Alfagr lelnashr w altawzeaa-2009
6. عثمان،مروه محمود جلال محمد:"أفکارتصميم طباعة منسوجات القطعه الواحدة مستوحاة من رموزالفن الافريقي" مجلة التصميم الدولية،المجلد التاسع ،العدد(1)،يناير 2019 .
Osman,MarwaMahmoud Galal Mohamed:" Afkar Tasmem Tbaaet mansogat Alktaa Alwahda mostwha mn rmoz Alfn Alafreky" maglt Altasmem Aldawlya ,Almogald Altasaa,Aladad(1),Ynayr 2019
7.عبد المجيد، ليلي:"مجلات الأطفال في مصر والعالم العربي"،الحلقة الدراسية حول مجلات الأطفال، الهيئة المصرية العامة للکتاب القاهرة 24-26 نوفمبر 1990.
 Abd-elmaged, Laila: “Maglat alatfal fe masr w Alalam Alaraby”, Al-halaka Aldrasya hawl maglat Alatfal, Alhayaa Almasrya Alamaa lelktab Alkahera 24-26 Novamber 1990.
9. https://www.almaany.com/ar/dict/ar /%D8%AA%D8%B5%D9%85%r/%15/12/2020.
10.  https://www.comicsgate.net/phpbbx/viewtopic.php?f=17& 15/11/2020.