ارتباط مفاهيم مابعد الحداثة بالصياغات التشکيلية المعاصرة في أعمال طلاب کلية التربية الفنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الفنية جامعة حلوان

2 کلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان

المستخلص

ملخص البحث:
يـأتى تـعليم الـفن استجابـةً للظروف المتغيرة في العالم المعاصر. ويهدف البحث الحالي إلى الکشف عـن ارتباط المفهوم بـالصيـاغـات التشکيليـة المعـاصـرة في أعمال طـلاب کليـة التربيـة الفنيـة في بعض مقـررات النسيج الـيدوي والأشغال الفنية. ورکزتِ الباحثات على الثقافـة البصـرية کإحدى الرکائز الأساسية للمـفاهيـم الخـاصة بالعمليـة الإبداعية، من شأنها أن تـوسِّع المـعـرفة وتُـثري العـلاقـات، بوصفهـا مـدخلًا يعزز الروابـط بين جوانب الحيـاة المختلفـة والمُنتَج الفني بهدف تحقيق التنمية المستدامة للمجتمع.
وتناولتِ الباحثات بالدراسـة عددًا من المفـاهيم تمحورت حول مفهوم أساسي هو المحاکاة في الفن Appropriation ، وإعادة السياق (الصياغة) Recontextualization والتجاور Juxtaposition کمفهومين تابعَيْن له.
وقد أظهرتِ الدراسـة أن تـلک المفـاهيم التى يتبناهـا الـبحث تُعَـد مـدخلًا فکـريًّا وتشکيليـًّا کنقطة انطلاق يتحرک من خلالها ممارس الفن للتعبير عن أفکاره وخبراته.
وفى الإطار العملى للبحث، تم تصميم التجربـة وتطبيقهـا على عينـة من طلاب کلية التربية الفنية بالفرقتين الرابعة والخـامسة. ومن أهم النتائـج التى توصـل لهـا الـبحث أنـه يمکن طرح عمـل فني معاصـر في مجـالَي النسيج الـيدوي والأشغال الفنيـة وفقًـا لبعض الـمفاهيم، والتعبير من خلالها عن القراءات البصريـة للثقافات المحليـة والعالمية کمصدر لإثراء الفکر والتشکيل.
کما أوصي البحث بدراسة المفاهيم المختلفة لفنون ما بعد الحداثة وإدراجها ضمن البرامج والمقررات الدراسية لمختلف الفرق الدراسية. والاتجاه نحو المزيد من الدراسات حول المفاهيم المعاصرة والقيم الفلسـفية التـي تتضـمنها أعمال الفنانين للإفادة منها في صياغات تشکيلية جديدة بالعمل الفني. کذلک تحديث الاستراتيچيات التعليمية المناسبة فى ضوء مبادئ ما بعد الحداثة والمفاهيم المعاصرة.. على أن يؤخذ في الاعتبار الجوانب الذهنية والمعرفية والمهارية التى تؤدي إلى الممارسة الإبداعية من منظور متعدد الأوجه يرتبط بالمَخرج الفنى ومردوده المجتمعى فى إيجاد حلول لمشکلات التنمية المستدامة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجـــع:

    أولًا: المراجع العربية:

    1. عبد الکريم , أحمد مصطفى محمد: إبريل 2016-  تباين الحرکة التقديرية في الفن المعاصر کمدخل لإثراء تکوين تصميم اللوحة الزخرفية– مجلة الإمسيا.

     

      -Ahmed mostafa mohamed abd el kareem: april,2016 - tabayon el 7araka el takdyrya       fi el fann el mo3asr kamad5l l2ythra2 takwyn tasmym el lo7a el zo5rofya - megalyt         el imsya

    - article_73531_5d27ed87d2d3107e985fe6b6cb0a93dc.pdf

     https://journals.ekb.eg/article_73531_5d27ed87d2d3107e985fe6b6cb0a93dc.pdf

    2 - د.العبيدي , محمد: 2012- مفهوم التجاور والتداخل وأثره في العمل الفني- صحيفة المثقف- العدد 5285  

    - Dr/ Mohamed el abidy: 2012، mafhoom el tagawr w el tada5ol w athroh fi el 3amal el

          fanyy - sa7yfat el mothakaf , el 3add 5285

     

    ثانيًا: المراجع الأجنبية:

    3 .Anthony Landon@maelo287 (Sep 19, 2015 )

          https://twitter.com/maelo287/status/645074899753504768

    4        Beth Gersh-Nesic - What Is Appropriation Art?  (July 10, 2019)

    1.       https://www.thoughtco.com/appropriation-appropriation-art-183190

    5        .ILAYDA HANCI-CONTEMPORARY EXAMPLES Of APPROPRIATION     (OCTOBER 1, 2016 )

         http://www.northeastern.edu/experimentalgamedesign/?p=1531

    6        Moore, D. M., & Dwyer, F. M. (Eds.) (1994): Visual literacy: A spectrum of visual learning. Englewood Cliffs, NJ: Educational Technology Publication.

    7        Surreal Animal Photo Manipulation (5 Jul 2019 )

          https://designyoutrust.com/2019/04/surrealism-at-perfection-haunting-    illustrations-of- aykut-aydogdu/

    ثالثًا: المواقع الإلکترونية:

    8        https://www.almaany.com/ar/dict/ar-en/juxtaposition.

    9           https://www.oxfordreference.com/view/10.1093/oi/authority.201108031004083 61

    10    #arte para inspirar: força e delicadeza femininamarço  (19, 2019 )

          https://rgproprio.com/2019/03/19/arte-para-inspirar-forca-e-delicadeza/

    11  https://www.behance.net/gallery/102455825/Dexterity-Julien-Tabet