تصميم حملة اعلانية للتوعية البيئية (رؤية 2030) بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الهندسة المعمارية والتصميم الرقمي - جامعة دار العلوم بالرياض

المستخلص

يساهم التخطيط في الحملات الإعلانية على تحقيق العديد من الفوائد من أهمها تحقيق الأهداف بأقل الجهود والتکاليف الممکنة وترشيد استخدام الحملة الأعلانية في إطار الأهداف المحددة لتوعية البيئة، وسهولة التنفيذ والتقييم والمساهمة في تحقيق الاستراتيجيات، ووحدة الهدف الذي تسعي الحملة الإعلانية إلى تحقيقه برغم تعدد وتباين الوسائل المستخدمة.
لقد حدد مجلس الشؤون الأقتصادية والتنمية العديد من البرامج ذات أهمية استراتيجية للمملکة من أجل تحقيق الأهداف التي تضمنتها رؤية 2030، ومن بين هذه البرامج برنامج جودة الحياة، والذي يرکز بشکل أساسي على جعل المملکة أفضل وجهة للعيش للمواطنين والمقيمين، ووضع منظومة بيئية تدعم وتسهم في توفير خيارات جديدة تعزز مشارکة المواطنين والمقيمين في الأنشطة الثقافية والترفيهية والرياضية. لتحسين جودة الحياة،و يهدف البحث: إلى استخدام الحملة الإعلانية للتوعية البيئية والمشارکة الاجتماعية وتعزيز التفاعل بين أفراد المجتمع، فمن خلال المشارکة الاجتماعية والمشارکة المجتمعية تتشکل الفرص الأفراد للتواصل والشعور بالأنتماء ويعزز روابط المجتمع. وتحقيق الأهداف المرجوة التي تضمنتها رؤية 2030، وتتلخص مشکلة البحث في التساؤلات الآتية: کيف يمکن الاستفادة من الحملات الإعلانية لوضع منظومة بيئية لتوعية المجتمع؟ وإلى أي مدي تساهم تصميم الحملات الاعلانية لتحقيق أهداف رؤية 2030 في تعزيز مشارکة المواطنين لتحسين جودة الحياة؟ وتکمن أهمية البحث في دور الحملات الإعلانية التوعوية التي تحقق العديد من الفوائد من أهمها تحقيق الأهداف التي تضمنتها رؤية 2030، برنامج جودة الحياة في تعزيز مشارکة المواطنين في الأنشطة المختلفة لتحسين جودة الحياة
حدود البحث: - الحدود الزمنية: تقتصر على رؤية 2030 في تعزيز مشارکة المواطنين لتحسين جودة الحياة.
-الحدود الموضوعية: ترکز على دور الحملات الإعلانية التوعوية التي تحقق الأهداف التي تضمنتها رؤية 2030.
- الحدود المکانية: مدينة الرياض- المملکة العربية السعودية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • قائمة المراجع:

    • ·         المراجع العربية

    1-     السيد بهنسى :" ابتکار الافکار الاعلانية ،عالم الکتب ، القاهرة ، مصر، 2007 

    -       Alsaid bahnase:”ibtekar alafkar alealania “,alam alakotob, alqahira,2007

    2-       سهى محمد أديب شريف :" العلاقة بين الهوية المؤسسية "البراند" وسلوک المستهلک السعودي في الإعلان کنشاط اتصالي تسويقي " دراسة تطبيقية على مدينة الرياض ، ماجستير ، کلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان ، مصر، 2012.

    -       Soha mohamed adeb sherif:" alalaka ben alhawia almoasasiah albrand w slok almostahlek alsode fe alealan kanashat etsaly tasweke ,derasa tatbikia ala madenet elriadh ,magester.kolit alfenon altatbikia ,gameat Helwan,masr.2012

    3-      سناء حسن مبروک: " الهوية والانتماء في المجتمع الصحراوي في مصر "، دراسة في الانثروبولوجيا السياسية لمجتمع شمال سيناء، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الآداب، جامعة الإسکندرية، 1994.

    -Sanaa hasan mabrok:”alhawia w alantmaa fe almogtama elshrawe fe masr,derash fe alenthorobology alsiasia lemogtam3 shamal sinaa,resalet magester gher manshora,kolit aladab ,gamaet alaskandria,1994.

    4-     عمارة محمد: " مخاطر العولمة على الهوية الثقافية "، سلسلة فى التنوير الاسلامى، دار نهضة مصر، القاهرة، العدد (32)، 1999.

    -       Amara mhamed :”mkhater alawlama ala alhawia althakafia,selselh fe altnwer alaslame,dar nahdet masr, alqahira,1999.

    5-     محمود عبد الفضيل: " حوار مع المستقبل "، کتاب الهلال، دار الهلال للطبع والنشر، العدد (531)، القاهرة، 1995.

     

    • ·         المراجع الاجنبية

    1- Alsayd bahnsi: " 'ibtakar al'afkar al'ielania ", alam alkutub, alqhira, 2007.

    2- Hlynur Gudjonsson: Nation branding - Henry Stewart Publications , USA , Vol. 1 , 2005.

    3- Keith Dinnie: Nation Branding Concepts, Issues, Practice , Elsevier , 2008. 

    4- Rashid husayn al eabd alkarim, Salih abd alaziz al naser: " altarbiat alwataniat fi madaris almamlaka al arabia al saudia ", dirasa tahlilia mqarna fi dawa' altawajuhat altarbawia alhaditha, alliqa' alsanawi al thalith ashr liqadat al amal altrbwi, albahat, almamlaka al arabia al saudi, 2001.

    5-Rita Clifton, John Simmons: Brands and Branding, Bloomberg Press, New York, USA 2004, P. 113

    6- Reham al gendy: " al infographic wa al byanat " al mootamar al dawly al awal lelfnon al gamela, 17-19 febrayer, aloxour, 2015.         

    7- Romaprasa, Jyotika and Hasegawa, Kazumi, Creaive Strategies in American and Spanesse T.V. Commericals: A comparison, Jornal of Advertsing Research Vol. 31 No. 1 Jan/Feb1992 Saad alsyd saad al abd: " qiam alaintimaa' wa almuatana fe daw' mafhum wadilalat huquq al ensan kamudkhal li entaj ebdaat faniya mustahdatha tatasim bi alttabie alqaumy ", almutamar al eilmy alththani le huquq al ensan we manahij aldirasat alaijtimaeia , mujalad (1), 2009.                 

    8- Saad alsyd saad al abd: " qiam alaintimaa' wa almuatana fe daw' mafhum wadilalat huquq al ensan kamudkhal li entaj ebdaat faniya mustahdatha tatasim bi alttabie alqaumy ", almutamar al eilmy alththani le huquq al ensan we manahij aldirasat alaijtimaeia , mujalad (1), 2009.                  يساهم التخطيط في الحملات الإعلانية على تحقيق العديد من الفوائد من أهمها تحقيق الأهداف بأقل الجهود والتکاليف الممکنة وترشيد استخدام الحملة الأعلانية في إطار الأهداف المحددة لتوعية البيئة، وسهولة التنفيذ والتقييم والمساهمة في تحقيق الاستراتيجيات، ووحدة الهدف الذي تسعي الحملة الإعلانية إلى تحقيقه برغم تعدد وتباين الوسائل المستخدمة.