التکعبية الترکيبية فى تکوينات مستوحاه من المعالم الاثرية للمصريين القدماء رؤية معاصرة من خلال مجالى ( الرسم والتصوير - وطباعة المنسوجات )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الفنية جامعة المنيا

2 جامعة المنيا

المستخلص

تعتمد فکرة البحث على التکعيبية الترکيبية الذي يعد أسلوب (الکولاج) من أبرزالتقنيات الخاضعة لتلک المرحلة , وإبداع تکوينات فنية في مجالي ( الرسم والتصوير – طباعة المنسوجات ) مستلهمة من الأماکن الأثرية لمصر القديمه لمدينة الأقصر, کما تم تطبيق التجربة على طلاب الفرقة الثانية بالمرحلة الجامعية – کلية التربية الفنية جامعة المنيا .
اعتمدت أعمال الطلاب في مجال الرسم والتصوير ومجال طباعة المنسوجات على استخدام التکعيبية الترکيبية و أسلوب (الکولاج) بوصفها تقنية في تنفيذ الأعمال , لتتحدد مشکلة البحث في السؤالين التاليين :
- کيف يمکن إبداع أعمال فنية مستوحاة من المعالم الأثرية للمصريين القدماء لمدينة الأقصر بأسلوب التکعيبية الترکيبية في مجالي الرسم والتصوير وطباعة المنسوجات؟
- کيف يمکن إبداع أعمال فنية ذات صياغات مبتکرة لأقمشة الحجاب والملابس (التيشرت) بتقنية الشاشة الحريرية ؟
الهدف من البحث :
- تنمية مهارات الطلاب وأعمال فکرهم من حيث التعبير المطلق والتمتع بقدر کبير من حرية التعبيرفي تنفيذ و إخراج العمل الفني بمجالي الرسم وطباعة المنسوجات.
- يهدف البحث إلى الاستفادة من الإمکانات الفنية والقيم الجمالية لتقنية (الکولاج) في الرسم والتصوير, والاستفادة من العناصر والمفردات التشکيلية للمعالم الأثرية للمصريين القدماء بمدينة الأقصروإعادة صياغتها بما يتلاءم مع طباعة الشاشة الحريرية .
فرض البحث :-
- يمکن إبداع أعمال فنية مستوحاة من المعالم الأثرية للمصريين القدماء لمدينة الأقصربأسلوب التکعيبية الترکيبية في مجالي الرسم والتصوير, وإعادة صياغتها باستخدام تقنية الشاشة الحريرية بما يتلاءم مع أقمشة الحجاب والملابس ( التيشرت ) في مجال طباعة المنسوجات .
أهمية البحث :
- يسهم البحث في إبداع أعمال فنية مستوحاة من الأماکن الأثرية للمصريين القدماء لمدينة الأقصربأسلوب(الکولاج) الذي يعد احدى سمات التکعيبية الترکيبية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. مراجع البحث

    المراجع العربية:

    1. الشوربجى, محمدابراهيم رجب; رجب, نرمين ممتاز; يوسف, الزهراءاحمد رمضان. 2014. "دور الاتجاه التکعيبي في استحداث أعمال فنية معاصرة." مجلة بحوث التربية النوعية , جامعة المنصورة (33).

    al4wrbga, m7mdabrahym rgb; rgb, nrmyn mmtaz; ywsf, alzhra2a7md rm'9an. 2014. "dwr alatgah altk3yby fy ast7dath a3mal fnyt m3a9rt." mglt b7wth altrbyt alnw3yt , gam3t almn9wrt (33

    1. سلطان, نهى على رضوان محمد. 2013. "قيم جماليةمن الطبيعة الصامته والاستفادة منها فى تصميم طباعة اقمشة التأثيث." رسالة دکتوراة.

    sl6an, nha 3la r'9wan m7md. 2013. "8ym gmalytmn al6by3t al9amth walastfadt mnha fa t9mym 6ba3t a8m4t altathyth." rsalt dktwrat.

    1. عبد العال, سعيد عبد الغنى;. 1999. " إستلهام تصميمات ألقمشة المفروشات مستوحاه من القطاع الميکروسکوبى لشعيرات خامات النسيج المختلفة." مجلة علوم وفنون 1 (11): 122.

    3bd al3al, s3yd 3bd al'3na;. 1999. " estlham t9mymat al8m4t almfrw4at mstw7ah mn al86a3 almykrwskwba l43yrat 5amat alnsyg alm5tlft." mglt 3lwm wfnwn 1 (11): 122.

    1. عبد الکريم, اشجان عبد الفتاح;. 2018. " لتکامل الابداعي والترابط بين أساليب طباعة المنسوجات المختلفة والتصميم الداخلي." مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية 2 (10): 53-33.

    3bd alkrym, a4gan 3bd alfta7;. 2018. " ltکaml alabda3y waltrab6 byn asalyb 6ba3t almnswgat alm5tlft walt9mym alda5ly." mglt al3mart walfnwn wal3lwm alensanyt 2 (10): 53-33.

    1. عبد المحسن, سعيد;. 1963. 2. عبد المحسن , سعيد مترجم عن دوجلاس کوبر.1963." جورج براک أو رؤيا جديدة وکيف تطورت." الهيئة المصرية العامة للتأليف والنشر , س7,ع 82, 1963. القاهرة: الهيئة المصرية العامة للتأليف والنشر.

    3bd alm7sn, s3yd;. 1963. 2. 3bd alm7sn , s3yd mtrgm 3n dwglas kwbr.1963." gwrg brak aw r2ya gdydt wkyf t6wrt." alhy2t alm9ryt al3amt lltalyf waln4r , s7,3 82, 1963. al8ahrt: alhy2t alm9ryt al3amt lltalyf waln4r.

    1. عصام, نشوى محمد; حسنى, رشا حسن;. 2019. "جماليات المدرسة التکعيبية في استحداث مشغولات فنية مستوحاة." مجلة بحوث التربية النوعية 580-563.

    39am, n4wa m7md; 7sna, r4a 7sn;. 2019. "gmalyat almdrst altk3ybyt fy ast7dath m4'3wlat fnyt mstw7at." mglt b7wth altrbyt alnw3yt 580-563.

    1. عياد, وفيق مدبولى;. 1985. طباعة المنسوجات. القاهرة: دار الاخلاص للطباعة.

    3yad, wfy8 mdbwla;. 1985. 6ba3t almnswgat. al8ahrt: dar ala5la9 ll6ba3t.

    1. محمد حسين, فاطمة احمد; محمدسلطان, نهى على رضوان;. 2021. "التصميم الطباعي للمنسوجات کقيمة جمالية مضافة في تصميم أثاث معاصر ذو طابع." مجلة العمارة والفنون والعلوم االنسانية (2): 1292-1306.

    m7md 7syn, fa6mt a7md; m7mdsl6an, nha 3la r'9wan;. 2021. "alt9mym al6ba3y llmnswgat k8ymt gmalyt m'9aft fy t9mym athath m3a9r zw 6ab3." mglt al3mart walfnwn wal3lwm aalnsanyt (2): 1292-1306.

     

     

    المراجع الاجنبية:

    1. Dan O'Brien;. 2018. "Cubism: Art and Philosophy." ESPES 7 (1): 30-37.
    2. ANTLIFF, Mark; LEIGHTEN, Patricia Dee (ed.). 2008. "A Cubism Reader: Documents and Criticism, 1906-1914." University of Chicago Press‏.
    3. ANTLIFF, Mark; LEIGHTEN, Patricia; DIEBOLD, Christian-Martin. 2001. "Cubism and culture." London: Thames & Hudson‏.
    4. DENNISON, Mariea Caudill. Stuart Davis. 2003‏. "standard brands and product identities in some paintings of the 1920s." The Burlington Magazine 696-704.
    5. GOLDING, John. 1961. "Cubism: a history and an analysis 1907-1914." ‏: 32.
    6. LANE, John R. Stuart Davis. 1978. "art and art theory." Brooklyn Museum, ‏.
    7. Marin, Quentin Corker; , Alexander Pasko; , Valery Adzhiev;. 2018. "4D Cubism: Modeling,." IEEE Computer graphics and applications (Bournemouth University) 3 (38): 131-139.
    8. MUNGER, Margaret; O’BRIEN, Elaine. 2011. "Four Points of View about Picasso’s Maquette for Guitar, 1912." ‏Margaret Munger.
    9. OBERLIN, Kathleen C.; GIERYN, Thomas F. 2015. "Place and culture-making: Geographic clumping in the emergence of artistic schools." Poetics‏ (50): 20-43.
    10. Ramírez Velazquez, Blanca Rebeca. 2012. "La ciudad en el impresionismo y el cubismo." ‏Revista de Estudios Urbanos y Ciencias Sociales 2 (2).
    11. RAN, Faye. 1998. "Technology, Time and Space in Modern and Postmodern Art from Cubism to Installation Art." PhD Thesis, ‏.
    12. SCHWALBACH, Mathilda V.; SCHWALBACH, James Alfred. 1980. "Silk-screen Printing for Artists & Craftsmen. Courier Corporation." ‏.
    13. Timothy G. Andrus, Virginia. 2016. "Stuart Davis's Early Theoretical Writing, 1918–1923: Realism, Cubism, and Dada." ‏ Commonwealth University.

     

    المواقع الالکترونية:

    1. https://silewen.com/collage/index.html#:~:text=Among%20the%20various%20materials%20successfully,all%20kinds%20of%20woven%20cloth
    2. http://www.stuffthatsticks.com/?page_id=271
    3. https://www.theartstory.org/artist/braque-georges/artworks/
    4. https://www.georgesbraque.org/violin-and-pipe.jsp#prettyPhoto[image1]/0/