استلهام الموروث الثقافي في الرسوم المتتابعة للتعبير عن الهوية (دراسة تحليلية )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

التعليم العالي، کلية فنون جميلة، جامعة حلوان، القاهرة، مصر

المستخلص

عادة ما تکون الدراسات و البحوث تدور حول مشکلات او مواضيع مختلفة و لکن مما لا شک فيه انها کلها تصب لخدمة الانسان و ما يواجه في رحلة الحياة.
تتميز الشعوب عن بعضها البعض بهويتها التي تعد جزء لا يتجزأ من نشأة الأفراد حتي نهاية تواجدهم في الحياة وهذا التميز قد يکون من خلال سمات عرقية ،عادات – تقاليد – خبرلت – أقاويل......الخ و عندما تنتقل هذه السمات عبر الأجيال فنحن هنا في صدد الحديث عن موروث ثقافي.
ولهذا فالحديث عن مفهوم الموروث الثقافي و الهوية ينتج لنا حديثا عن مرکب متجانس الأرکان فالتطرف في الحديث عن الموروث الثقافي من حيث التعريف و العناصر ما هو الا حديث عن الهوية الوطنية و ما تحمله من آثار إنسانية في عدد من المراحل الزمنية و التاريخية المختلفة ليشمل بذالک الموروث المادي و غير المادي.
و إذا أضفنا لهذا المرکب المتجانس المکون من الهوية و الموروث الثقافي عنصر الفن، فنحن هنا نضيف مرآة تعبر عن ثقافة الشعوب عبر الأجيال المتتابعة.
وقد اختارت الباحثة فن الرسوم المتتابعة لاستعراض بعض من النماذج لعدد من الدول المختلفة لستبيان مدي تآثر هذا الفن للموروث الثقافي لهذه الشعوب کل علي حده و مدي فاعلية ذلک في التعبير عن هوية هذه الشعوب و عن سبب اختيار هذا النوع من الفن لما له من طبيعة خاصة حيث يعتبر السهل الممتنع في ذات الوقت کما يفضله الکثير من الفئات العمرية علي اختلافها مما يعطيه صفة مهمة الا وهي صفة الانتشار ويقع علي عاتق هذا الانتشار مسؤولية التعبير عن المتطلبات الفکرية المختلفة لقاعدة کبيرة من المتلقيين و لضمان الاستمرارية والتوسع في التواجد فيستقي هذا الفن قوامه من جذور الماضي ( التراث علي اختلاف انواعه ) لخلق حاضر له مستقبل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • المراجع:-

    المراجع العربية:-

    • مخالدي ، أنيسة ( 2008 ) – " الفن التاسع يکتسح سوق الکتب و ينتزع الاعتراف " – جريدة الشرق الاوسط ، العدد 1677 – فبراير – باريس.

    makhalidi , 'anisa (2008) - "alfan alttasie yaktasih suq alkutub w yantazie alaietirafa" - jaridat alshrq al'awsat , aleadad 1677 - fibrayir - baris.

    • المفتي ، نهي سعيد ( 2013 ) – " دور الوسائط المتعددة في تعميق الهوية العربية " – رسالة ماجستير – قسم جرافک – کلية فنون جميلة – جامعة حلوان – القاهرة.

    almufti , nahi saeid (2013) - "dwar alwasayit almutaeadidat fi taemiq alhuiat alearabiati" - risalat majstir - qism jarafik - kuliyat funun jamilat - jamieat hulawan - alqahirat.

    • تيزيني ، طيب (2008 ) – " مقالة مفهوم التراث العالمي " – مجالة عالم الفکر ، العدد الرابع.

    tayzini , tayib (2008) - "mqalat mafhum alturath alealami" - majalat ealam alfikr , aleadad alraabie.

    • البيطار ، نديم (1982) – "حدود الهوية القومية " – دار الوحدة – بيروت.

    albitar , nadim (1982) - "hdud alhuiat alqawmiat" - dar alwahdat - bayrut.

    • الشناوي ، محمد و عبد الحميد ، تامر(2013) – " نشرة الفن التاسع " – الفن التاسع بمنحة من الاتحاد الاوروبي ، عدد شهر مارس 2013.

    alshannawi , muhamad w eabd alhamid , tamur (2013) - "nsharat alfan altase" - alfan alttasie bimunhat min alaitihad al'uwrubiyi , eadad shahr maris 2013.

     

     

    المراجع الاجنبية:-

    • White, Charles.1967. Images of Dignity: The Drawings of Charles White Hardcover. Los Angeles. Ward Ritchie Press.
    • Abdulhafez, Majdi. 1998. The cocept of identity in the process of restructuring in the globalization and cultural identity of research series of supreme council of culture.
    • Asad Watfah, Ali. 2000. The Problem of Identity and affiliation incontemporary arab societies arab future magazine findings of the centre for arab unity. Beirut.
    • Meskin, Aaron.,and Ellis, Warren. 2012.Art of Comics: A Philosophical Approach. 1st ed.Wiley-Blackwell.

     

    مواقع الانترنت: -