الرسوم المتحرکة کعامل جذب لبرامج الأنثروبولوجيا الثقافية في الإعلام الإلکتروني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

27ج مساکن ضباط طوسون - أبوقير

المستخلص

اهتم العلماء بدراسة الثقافات البشرية عبر الزمن، واتجه البعض إلى سردها في مجلدات للمهتمين بهذا المحتوى، ثم تطورت المجلدات إلى مجموعات قصصية في محاولة من الکاتب لجذب فئة آخرى من القارئين الباحثين عن المتعة أثناء المعرفة، ثم تطور الأمر إلى فئة مجتمعية أکبر وهي فئة الإعلام التقليدي فظهرت الأفلام الوثائقية الطويلة المهتمة بالمحتويات الأنثروبولوجية، وعلى الرغم من اختلاف وسيلة النشر، إلا أن الهدف ظل ثابتا، وهو تعريف الآخرين بالإنسان کعضو في مجتمع آخر مختلف، من خلال عرض هذه الثقافة کمحتوى أنثروبولوجي ثقافي لمتلقي يهتم بهذه المحتويات.
ومع ظهور الإعلام الإلکتروني وانتشار وسائل التواصل الإجتماعي، اتسعت دائرة الهدف إلى مخاطبة الجميع وتوصيل المحتوى الأنثروبولوجي الثقافي إلى عدد أکبر من المتلقين الذين ينقسموا ما بين الجمهور الأمي والجمهور النفعي والجمهور المفکر، ونتيجة هذا الاختلاف بين الجمهور ظهر بما يسمى "بالفجوة المعرفية" التي نشأت نتيجة الاختلاف الثقافي والإجتماعي، وبسبب هذه الفجوة کان لابد من وجود حلول مناسبة لتقريب المسافات الفکرية وزيادة المخزون المعرفي لدى المتلقي بمختلف فئاته.
ومن هنا ظهرت مشکلة البحث متمثلة في وجود شريحة کبرى من المتلقين ليس لديهم اتجاه فکري معين، بل يبحثون عن الرضا اللحظي، وهذا النمط من الجمهور کسول يميل إلى المشاهدة وليس القراءة، يبحث عن المعلومة ذات المحتوى الدسم في وقت قصير، ويطلق على هذه الفئة بالجمهور الأمي، ومن أجل ذلک اتجه البعض إلى إحداث بعض التغيير في المحتوى الثقافي لجذب عدد أکبر من المشاهدين، ومن ضمن وسائل التغيير هذه هو ظهور الرسوم المتحرکة لتتخلل الفيلم القصير، وبشکل يرتبط بفروع الأنثروبولوجي الثقافي، حيث قامت الرسوم المتحرکة بإثراء الأفلام الوثائقية بشکل عام والأفلام الأنثروبولوجية الثقافية بشکل خاص، وذلک من خلال الترکيز على تحسين القيم الجمالية والمعرفية وتنظيمها بشکل دلالي يعبر عن المضمون الفکري للعمل المرئي.
وقد تم تناول حل مشکلة البحث من خلال تسلسل البحث، فقد تم سرد فروع الأنثروبولوجيا الثقافية في الإعلام الإلکتروني ووظيفة الرسوم المتحرکة في تبسيط عرضها، کما تم سرد وسائل نشر الأنثربولوجيا الثقافية من خلال عرض مقارنة بين وسائل النشر مع تثبيت نموذج "منطقة زنجبار" لإظهار تناول کل وسيلة نشر للأنثروبولوجيا المنطقة، ثم إظهار الخصائص الثقافية لجمهور الإعلام الإلکتروني والفجوة المعرفية التي يتعرض لها.
کما تم إلقاء الضوء على وظيفة الرسوم المتحرکة في الإعلام الإلکتروني بشکل عام، والأفلام والوثائقية الأنثروبولوجيا بشکل خاص، ثم إلقاء الضوء على أنواع الرسوم المتحرکة المستخدمة في الأفلام الوثائقية بشکل عام، وقد تناول الباحث في ختام البحث بالوصف والتحليل نموذج لفيلم وثائقي ثلاثي الأبعاد مظهرا الجوانب الجمالية التشکيلية والجوانب المعرفية التي تحققها الرسوم المتحرکة، وربطها بالمستوى الثقافي للجمهور الأمي.
الکلمات المفتاحية: الرسوم المتحرکة – الإعلام الإلکتروني – برامج الأنثروبولوجيا الثقافية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع

    أولا: المراجع العربية

    • إبراهيم عوض، عوض (2011م). مدخل الإعلام. الخرطوم، دار المؤتمن للطباعة والنشر والتغليف. ص 48
    • Ibrahim Awad, Awad (2001). Madkhal alelaam, alkhartom, dar almtaman leltbaa wa elnashr ma altglif. P48
    • سعود البشر، محمد (2014). نظريات التأثير الإعلامي، ط1. الرياض: العبيکان. ص93-94
    • Seoud albeshr, Mohamed (2014). Nazriat altathir alealamy, t1. Alriad: alabikan. P93-94
    • عبد الحميد، محمد (2004م). نظريات الإعلام وإتجاهات التأثير. ط4. القاهرة: عالم الکتب. ص257
    • Abdelhamed, Mohamed (2004). Nazriat alealaam wa etgahat altather. T4. Alkahera: aalam alkotob. P257
    • عبد الحميد،شاکر (2005م).عصر الصورة: السلبيات والإيجابيات، الکويت: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب. ص 51، 145، 289، 292
    • Abdelhamed, shaker (2005). Asr alsora: alsalbiat wa alegabiat, alkweet: almaglis alwatany lelsakafa wa elfenon. P51,145,289,292
    • عبد الوهاب، محمد (2005). تجربتي: إبداعات مشاهدة الصوت في الموسيقى الإلکترونية، العدد 8. مصر، القاهرة: سلسلة أکاديمية الفنون. ص49
    • Abdelwahab, Mohamed (2005). Tagrobaty: Ebdaat moshahadt alsout fi almosika alelectronia, eladad 8. Misr, alkahera: seleelat aqademiat alfenon. P49
    • عصام صلاح، مروى (2019م). الإعلام الإلکتروني الأسس وآفاق المستقبل. ط1.عمان، الأردن: دار الإعصار العلمي للنشر والتوزيع. ص148
    • Esam salah, marwa (2019). Alealaam alelectrony aloss wa afaq almostaqbal. T1. Oman, alordon: dar alesar alelmy lelnashr wa altawzie. P148
    • مصطفى إسماعيل، فاروق (1980م). الأنثروبولوجيا الثقافية. مصر، الأسکندرية: الهيئة المصرية العامة للکتاب. ص28، ص 29، ص 34، ص38
    • Mostafa ismail, farouk (1980). Alantharobologya althakafia. Misr, alaskandria: alhaiaa almasria alaama lelketab. P28, 29, 34, 38
    • مصطفى يوسف، کافي (2015م). الرأي العام ونظريات الاتصال. ط1. عمان، الأردن: دار الحامد للنشر والتوزيع. ص 227، 228
    • Mostafa Yousuf, kafi (2015). Alraay alaam wa nazariat aletisal. T1. Oman, alordon: dar alhamed lelnashr wa altawzie. P227,228
    • ممدوح صادق، رانيا (2012م). الإعلان التليفزيوني: التصميم والإنتاج. ط1. عمان: دار أسامة للنشر والتوزيع. ص 40، 41
    • Mamdouh sadiq, rania (2012). Alealan altelefzioni: altasmim wa alentag. T1. Oman: dar osama lelnashr wa altawzei. P40, 41
    • نظرة على زنجبار / قلم يحيى مطر ؛ عدسة جعفر إصلاح. مطر ، يحيى. عنوان الدورية: العربي : مجلة شهرية ثقافية مصورة. عدد 576 ( شوال 1427 ، نوفمبر 2006 )، ص36-65
    • Nazra ala zengibar/ Qalam yahia matar, adaset gaafar eslah. Matar. Enwan aldawria: alarabi: megala shahria thaqafia mosawara. Adad 576 (shawal1427, novamber 2006) p36-65

     

    ثانيا: المراجع الأجنبية

    1. Bendazzi, Giannalberto (2016). Animation: A World History: Volume I: Foundations - The Golden Age. Focal press. P 15
    2. Byrne, Bill (2012). 3D Motion Graphics for 2D Artists: Conquering the Third Dimension. 1st edition. Kindle edition.
    3. Chong, Andrew (2008). Digital Animation. USA. New York: AVA Publishing SA
    4. Menache, Alberto, (1999). Understanding Motion Capture for Computer Animation and Video Games. Morgan Kaufmann Publishers. USA. P1
    5. Pakhira, Malay K. (2010). Computer Graphics, Multimedia and Animation. PHI learning. 2nd edition. New Delhi. P 362
    6. Parent, Rick (2010). Computer Animation Complete All-in-One: Learn Motion Capture, Characteristic, Point-Based, and Maya Winning Techniques. Morgan Kaufmann Publishers. USA. P84

     

    ثالثا: مراجع الصور

    1. https://www.youtube.com/watch?v=3ZQE4BVUEg4
    2. https://www.youtube.com/watch?v=e1hMNF0VWNc
    3. https://www.youtube.com/watch?v=FCJOg6U6Sss
    4. https://www.facebook.com/egypt.mohp/videos/475958933430797
    5. https://www.youtube.com/watch?v=6qlSevb_a6w
    6. https://www.youtube.com/watch?v=-v14eI2lc6A
    7. https://www.youtube.com/watch?v=7ryvWxMUfgo
    8. https://www.facebook.com/maha.m.mohammed2/videos/2281342092011019
    9. https://techcrunch.com/2019/07/30/lion-king-behind-the-scenes/?guccounter=1

    تاريخ الاسترداد 16/4/2021 – الساعة 1:55