الهوية التصميمية للملصق الثقافى لغة بصرية لتعزيز التواصل الثقافي والجمالي للمجتمع ( بالتطبيق على ملصقات مهرجانات السينما فى مصر )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإعلان- المعهد العالى للفنون التطبيقية - التجمع الخامس - القاهرة

المستخلص

لعبت المتغيرات التقنية دوراً فاعلاً فى تحول البنية الشکلية لتصميم الملصق الثقافى، حيث ينطوى على فکر فلسفي مفاهيمي قوامه العمق الاستراتيجى لثقافة التغير السائدة فى عصر المعلوماتية، هذا کما لعب التحول العقلي لعالم الحداثة دور الصدارة فى بنية مفهوم طبيعة العمل التصميمى.
تعتبر الثقافة رصيد الفنون البشرية الذي يدعم الرصيد البصري والجمالي للإنسان، ويتکون الرصيد الثقافي البصري على عدد من مصادر الثقافة البصرية المکونة لخبرة المتلقى وهي التراث الموروث عبر الأجيال والتراکمات الفکرية والفنية ورصيد الحضارات، وهي الذاتية والخصوصية للمجتمع فى ظل المتغيرات العالمية والمحلية.

تُعد الملصقات الثقافية أحد أدوات تشکيل وتنمية وإثراء الثقافة فى المجتمع، وتقوم البنية الدلالية للملصق الثقافى بمعالجة الرموز البصرية لإنتاج المعنى المناسب لکل مجتمع، حيث يعکس القيم الثقافية والأيديولوجية في المجتمع، لذلک أصبح من ضرورات العمل التصميمي التأکيد على الهوية التصميمية، بإعتبارها مصدراً لتوجيه فکر المتلقى نحو مضمون التصميم الذى يحمل خصوصية حضارية من خلال استخدام لغة بصرية تبحث عن الأصالة والإبداع لنسج هالة من الإحساس الجمالى.
وللهوية التصميمية دور حيوي ومهم في تصميم الملصق الثقافى إذ تضفي إليه دلالة فکرية ومرجعية خاصة، إعتماداً على المعطيات الحضارية والتاريخية والبيئية، حيث تتجسد الهوية في تصميم الملصق الثقافى من خلال الصياغات البصرية للعناصر الجرافيکية کلغة ثقافية تواصلية، واستلهام معالجات شکلية جديدة لتلک العناصر من خلال تراث المجتمع، وکيفية تنظيم العلاقات الشکلية بين تلک العناصر للتأکيد على الجانب الجمالي والوظيفي للملصق، وبالتالى تقديم تصميم يحمل خصوصية مميزة وداعمه لثقافة المتلقي.
ومن هُنا جاءت أهمية البحث فى إبراز الهوية التصميمية لملصقات المهرجانات السينمائية فى مصر کأحد الملصقات الثقافية ، لما لها من هدف فنى واقتصادي وسياحي، وباعتبارها لغة لتعزيز التواصل الثقافي والجمالي للمجتمع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


قائمة المراجع :
1- الغبان، باسم قاسم. 2019. مفاهيم عامة في فلسفة التصميم. العراق. دار الذاکرة للنشر والتوزيع.
- Algalban,Bassem qassem, (2019), mafahem amah fi falsafet eltasmem, eleraak,dar elzakera lelnasher w eltawzee.  
2- حسن، سلوى محمود علي 2018. تأثير الثقافة المعرفية للعلامة التجارية في نظم تصميم الحملات الاعلانية في ظل التحولات الاقليمية بالشرق الأوسط . المجلة الأردنیة للفنون. 11(3) .
- Hassan, Salwa Mahmoud Ali,(2018), tather elsakafa almarefia lelalama eltogaria fi nothom tasmem alhamalat aleelamia fi thel eltahawolat aleklemia belshark al-Awsat, almagala alordonia lelfonon, 11(3).
3- خليل، إسماعيل القيسي 2017. آليات تقليل زمن الأحداث في الإعلانات التلفزيونية دون الإخلال ببنائه التکويني. مجلة الکلية الإسلامية الجامعة . الجامعة الإسلامية. (42).
- Khalil, Esmaiel Elqassy,(2017), aliat taklel zaman elahdas fi eleelanat eltalevsionia don alekhlal be benaaho altakweny,magalet eleslamia algama, (42)
4- علوان، أنوار على.2020. جماليات العلاقات الشکلية فى تصاميم الإعلانات التفاعلية المعاصرة .مجلة الفنون والأدب وعلوم الانسانيات والاجتماع .(51) .
- Elwan, Anwar Ali,(2020), gamalyat elelaqat elshaklia fi tasamem eleelanat eltafaeolia almoasra, magalet alfenon w eladab w aolom elensaniat w elegtemaa,(51)
5- علي، نرمين حسين صالح . 2020. استراتيجية تصميم الإعلان المعاصر بالاستفادة من الوسائط الرقمية الحديثة - مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية .  5 (19).
- Aly, Nermeen Hussein Saleh, (2020).” Estratigia tasmim alelan almoaser belestifada men alwaset alraqamia alhaditha”. Magalet al Emara w al Fenoun w al Elom al Insania , 5(19)
6- عناد، دينا محمد . 2016. التصميم الکرافيکي بين الحفاظ على الهوية ومواکبة عصر العولمة .المؤتمر العلمي الثاني للفنون التطبيقية . الجامعة التقنية الوسطى .العراق
- Enad,Dena Mohamed, (2016), eltasmem elgraphicy bayn elhefaz ala elhawaia w mwakabat aser elawlama, elmoatamar elelmy elthany lelfnon eltatbiqia, algamaa elteqnia elwosta, alerak.
7 - محمد، محمد عبد المقصود جمال. 2018. أثر استخدام المعايير التصميمية للإعلان المطبوع في تحقيق القيم الجمالية والتعبيرية. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية . 3 (12).
- Mohamed, Mohamed Abd Elmaasod,(2018), athar estkhdam elmaaer altasmemia lelelelan almatboe fi tahkik alqayam algamalia w eltaaberia, Magalet al Emara w al Fenoun w al Elom al Insania, 3(12).
8 - Gabriel, E. Idang. African culture and values. University of  Uyo. Akwa Ibom State. Nigeria. 16( 2). (2015) .
9 - https://chicagolatinofilmfestival.org/gallery/posters-archive/
10 - Kaur, Amanpreet, the study of components of culture: values,norms, material objects, language and culture change. 6th international conference on science. technology and management. India international centre. New Delhi. (2016) .
11- KOC., Mustafa. cultural identity crisis in the age of globalization and technology. The Turkish Online Journal of Educational Technology. TOJET.(2006).5(1)
12 - Uyan, Banu İnanç. Reflection of Anatolian Culture in Poster Design. 2nd World Conference on Design. Arts and Education DAE.  Procedia. Social and Behavioral Sciences. ( 2014)
13 - Yuan, Xiaorong: Study on Symbol Characteristics of Advertisement Design. International Conference on Education Technology and Social Science. Atlantis Press. China. (2014)
14- Ostashchuk, Ivan: Sign and Symbols: Religios and National Dimensions. Journal of Vasyl Stefanyk Precarpathian National University. 4(2). (2017)
15- Wang, Xiangyu : What is a Visual Language?. Journal of Visual Languages & Computing. Oregon State University. https://www.researchgate.net/publication/309394570.(2016)
16- Inanc, Banu : Reflection of Anatolian Culture in Poster Design. 2nd World Conference on Design, Arts and Education DAE. Procedia - Social and Behavioral Sciences. ( 2014 )