دور التراث الحضاري في إثراء تصميمات العملات النقدية السعودية في ظل (رؤية 2030) بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التصميم الجرافيکي - کلية الهندسة المعمارية والتصميم ارقمي - جامعة دار العلوم - الرياض - السعودية

المستخلص

التراث محور من محاور رؤية المملکة العربية السعودية 2030 ويعد التراث الحضاري عنصراً هاماً يسهم في حيوية وتألق المجتمع مما يساعد على تنمية الحصيلة الثقافية والفنية للفرد والمجتمع حيث تعد إحدى الوسائل المرئية التي تثري الثقافة الإنسانية مما ينعکس على تنمية الحس الوطني کأحد محاور رؤية المملکة العربية السعودية 2030 م. وتعتبر الورقة النقدية أحد طرق التعرف على تراث المملکة الإسلامي والعربي والوطني والتعريف به، لذا فقد برزت الحاجة إلي مثل هذا البحث لدراسة العملات الورقية وبالوصف والتحليل على اعتبار أنها وثائق غنية بالرموز والدلالات .فأصبحت الورقة النقدية بوابة واسعة لدخول الفن والتراث إلى حياة أفراد المجتمع والارتقاء بذائقته وإدراک التراث المتنوع و الإحساس به.
وتتلخص مشکلة البحث في التساؤلات الآتية: کيف يمکن الاستفادة من التراث الحضاري في ابتکار عملات نقدية سعودية حديثة تواکب اتجاهات الدولة في التطوير والتنمية. وإلى أي مدي تساهم الهوية الثقافية في تعزيز التراث الحضاري
وتکمن أهمية البحث في التأکيد على الهوية التراثية کجزء من هوية المملکة العربية السعودية، وکذا دراسة فنون التراث عن طريق التحليل والتأمل واستخدامه بما يتوافر فيه من قيم فنية في ابتکار أفکار تصميمية للعملات النقدية السعودية
کما يهدف البحث إلى الوقوف على نقاط القوة والضعف للعملات ومن ثم الاستلهام من التراث الحضاري والعمراني الحديث في وضع مقترحات تصميمة العملات النقدية بما يحقق واجهه مشرقة للمملکة العربية السعودية تتماشي مع محاور رؤية 2030.
يتناول هذا البحث دراسة وصفية تحليلية لتصميمات العملات النقدية الحديثة -الإصدار السادس من مؤسسة النقد السعودي – لما تحتويه من مناطق تراثية وحضارية وذلک برصد التصميمات النقدية المرتبطة بتراث المملکة والتعرف على عناصرها والوقوف على مقومات تصميمها وعمل دراسة تحليلية لوضع أفکار تصميمية مبتکرة للعملات النقدية الحديثة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
أولاً المراجع العربية:
1-    القحطاني، هاجر عبد الله فهد – الدلالات الفنية والجمالية للعملات الورقية في المملکة العربية السعودية – رسالة ماجستير – کلية التربية – قسم التربية الفنية – جامعة أم القري -2012.
Alkahtani, Hajer Abdullah Fahad- Aldalalat Alfanya wa Algamalya Lelomlat Alwarakia fi Almamlakah Alarabia Alsaudia- Resalet Magester – Koleyet Altarbia – Qesm Altarbia Alfania – Gameat Om AlQura- 2012.
2-   مؤسسة النقد العربي السعودي – تطور النقود في المملکة العربية السعودية – الرياض – مؤسسة النقد العربي السعودي-1998 م.
Moa’ssat Alnaqd AlArabi AlSaudi- Tatwor Alnoqod fi Almamlakah Alarabia Alsaudia- Alriyadh, 1998.
3-   سلمان، سلطان – البعد الحضاري للسعودية. من تشکيل المفهوم إلى تعزيز الانتماء – 2017.
Salman, Sultan- Alboad Alhadari Lelsaudia ,Min Tashkeel Almaffoom Ela Ta’ziz Al’intemaa’- 2017.
4-   الشهري، عبد لله – دور التربية الفنية في المحافظة على الموروث الشعبي السعودي – مجلة المعرفة، العدد 173
وزارة التربية والتعليم – المملکة العربية السعودية – 2009 م.
Alshehri, Abdullah- Dor Altarbiya Alfanya Fi Almohafaza Ala Almaoroth Alsha’bie Alsaudi- Magalet Almaarefa- Aladd 173- wezaret Altarbia wa Altaaleem- Almamlakah Alarabia Alsaudia-2009.
5-   آل ضرمان، غزيل عبد العزيز – التراث وفن ما بعد الحداثة – المجلة العربية – الرياض – العدد (453) – يناير 2014 م.
Al Derman, Ghazel Abdelaziz- Altorath wafan ma baad Alhadatha- Almagala Alarabia – Ariyadh – Aladdad (453) - January 2014.
6-   يوسف، عبد لله – الحفاظ على الموروث الثقافي والحضاري وسبل تنمته – " 2010 م.
Yousef, Abdulah- Alhefaz Ala Almaoroth Althakafi wa Alhadari was obol Tanmiyatoh- 2010.
7-   مؤسسة النقد العربي السعودي، مؤسسة النقد العربي السعودي إصداراتها من النقود، ومقتنياتها من النقود القديمة والإسلامية، الرياض، مؤسسة النقد العربي السعودي، 1991 مـ.
Moa’ssat Alnaqd AlArabi AlSaudi- Moa’ssat Alnaqd AlArabi AlSaudi  Isdarateha min AlNokod wa Moktanayatha min Alnokod Alkadema wa Alislamaia- Alriyadh, Moa’ssat Alnaqd AlArabi AlSaudi -1991.
8-   مؤسسة النقد العربي السعودي، الأنظمة والتعليمات، الرياض، مؤسسة النقد العربي السعودي، 1994مـ.
Moa’ssat Alnaqd AlArabi AlSaudi, Al’anzema wa Altaalemat, Alriyadh, Moa’ssat Alnaqd AlArabi AlSaudi .1994.
9-   الحاج، محمد سعيد -مؤسسة النقد العربي السعودي إنشاؤها، مسيرتها وإنجازاتها، الرياض، مؤسسة النقد العربي السعودي، 2000 مـ.
Alhaj, Mohamed Saed- Moa’ssat Alnaqd AlArabi AlSaudi Insh’oha- Maseratoha we Injazatoha- Alriyadh, 2000.
 
ثالثاً المراجع الأجنبية والإلکترونية:

10-              Rifai, Wahbi Hariri- Rifai, Mokhless Hariri- , the Heritage of the Kingdom of Saudi Arabia, GDG Publication, 1990.

12-              https://www.vision2030.gov.sa/ar/programs/QoL