أساليب التعبير في أعمال تصوير طلاب التربية الفنية کمتغير لإحداث الحرکة داخل الصورة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الفنية - جامعة المنيا

المستخلص

عنوان البحث: " أساليب التعبير في أعمال تصوير طلاب التربية الفنية کمتغير لإحداث الحرکة داخل الصورة".
اعداد أ.م.د/ شيماء عبد العظيم مصطفي شمس الدين – أستاذ التصوير المساعد بقسم الرسم والتصوير بکلية التربية الفنية جامعة المنيا. E.mail address: noursabra73@yahoo.com
التعبير هو لغة الاتصال بين الفنان وعمله الفني وبين العمل الفني والمتلقي، والانسان يعبر عن آلاف التجارب الحياتية بواسطة آلاف الوسائل التي تعتمد علي الاظهار، والتعبير هو مجموعة من التأثيرات والانفعالات التي تضفي علي المضمون الجمالي لأي عمل فني دلالة وجدانية خاصة . وفن التصوير من الناحية الأدائية هو " فن توزيع أصباغ أو ألوان سائل علي سطح مستو لقماش التصوير، أو لوحة ذات الاطار أو الورق؛ من أجل ايجاد الاحساس بالمساحة وبالحرکة والملمس والشکل أو تخيله،. ولذلک يُمکن للفنان اخضاع الخامات التصويرية واجراء ممارسات تجريبية تساعده علي احداث الحرکة داخل الصورة بواسطة تنظيم السطح وترابط للعناصر من خلال وسائل وأساليب التعبير عن الانفعالات. ومن خلال ما سبق تبلورت مشکلة البحث الحالي في السؤال التالي وهو کيفية احداث الحرکة داخل الصورة من خلال أساليب للتعبير في أعمال تصوير طلاب التربية الفنية، وترجع أهمية البحث في توجيه الطلاب إلي انتاج أعمال تصويرية تعتمد علي انفعالاتهم وتعبيراتهم. وکذلک محاولة توجيه النظر إلي عناصر التعبير في العمل ودورها في انتاج أعمال تصويرية جيدة. وهدف البحث الحالي إلي التعرف علي مفهوم التعبير في التصوير، والتعرف علي مفهوم الحرکة داخل الصورة ، واجراء دراسة تحليلية لأساليب التعبير في الفن الحديث، وتحدد فرض البحث في امکانية احداث الحرکة داخل الصورة من خلال أساليب التعبير في تصوير طلاب التربية الفنية، وذلک من خلال استخدام المنهج الوصفي في معرفة أساليب التعبير في التصوير والمنهج شبه التجريبي لمعرفة کيفية احداث الحرکة داخل الصورة من خلال اساليب التعبير في أعمال تصوير الطلاب بکلية التربية الفنية بجامعة المنيا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية