"تکنولوجيا الواجهات التفاعلية والذکية وأثرها البيئي"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المعهد العالي للفنون التطبيقية -التجمع الخامس-القاهرة الجديدة.

2 المعهد العالي للفنون التطبيقية بالتجمع الخامس

المستخلص

ساهم التطور العلمي والتکنولوجي على إثراء العمارة بشکل عام، حيث حققت تکنولوجيا الواجهات العديد من التطورات في کل من مواد وتکنولوجيا البناء ولاسيما مع ظهور العمارة المتقدمة تکنولوجيا، مثل العمارة المستدامة والعمارة التفاعلية والعمارة الذکية. إن الواجهات هي الأجزاء الأکثر وضوحًا في المبنى وتشکل نمط المبنى من خلال عناصرها، وتحمل تکنولوجيا تفاعلية وذکية تجعل المبنى قابل للتکيف والتفاعل مع الظروف البيئية، مع تحديد الأثر البيئي له.
يحدد الأثر البيئي الاثار البيئية الناتجة عن إقامة المشروعات، وتشمل الخامات وتکنولوجيا البناء والإنتاج ....والتي تؤثر على النظام البيئي، وتقييم الاثار المحتملة سلبية کانت أم إيجابية لمشروع ما مقام على البيئة الطبيعية. يهدف الأثر البيئي إلى الحد من التلوث البيئي، وتحقيق التوازن ما بين البيئة والتنمية، الحفاظ على النظام البيئي.
أضافت التکنولوجيا المتقدمة ولاسيما تکنولوجيا الواجهات التفاعلية والذکية في الواجهات نمطاً جديداً للمباني يتصف بالبساطة المعقدة، في کل من الشکل وتکنولوجيا البناء، وعلاقتها بالنظام البيئي، من خلال عرض وتحليل نماذج توضيحية لمباني ذات واجهات تفاعلية وذکية وتحديد الاثر البيئي لها ومدى توافقها مع الأنظمة البيئة المستدامة، واختص البحث بتحليل أنواع الواجهات التفاعلية من خلال تحديد: الفکرة التفاعلية، وتکنولوجيا التفاعل، والأثر البيئي.
تتنوع الواجهات التفاعلية بأنواع من التفاعل الديناميکي: (ميکانيکي، ايهامي، بواسطة المستخدم، رقمي) مما يؤثر في شکل الواجهة، وتفاعلها وأثرها البيئي.
تعتمد تکنولوجيا الواجهات التفاعلية على تکنولوجيا التکسيات المطبقة، ومنها "الواجهات ذات التهوية" والتي تعتمد على وجود هيکل التثبيت، وتتميز بالتقليل من کمية مواد البناء، وخفض درجة حرارة المبنى وترشيد استهلاک الطاقة الکهربية.
تشتمل الواجهات التفاعلية والذکية على مواد تکسية خارجية متطورة ذات طبيعة تفاعلية، مثل تکسيات الالکوبوند والدهانات التفاعلية والزجاج الذکي..... تتميز مواد التکسية التفاعلية بمواصفات صناعية وبيئية من أهمها مقاومة العوامل الجوية وأشعة الشمس والرطوبة والآفات والحرائق، وخفض استهلاک الطاقة الکهربية، والاستفادة من الطاقة الشمسية الطبيعية وطول عمرها الزمني وسهولة الصيانة. تتوافق الواجهات التفاعلية والذکية مع الأنظمة البيئية المستدامة عندما يتوفر فيها معايير الأثر البيئي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية