عمائر الوزير عثمان پاسبان أوغلو في بلغاريا خلال العصر العثماني (دراسة آثارية معمارية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الآثار، کلية الآداب، جامعة بني سويف، جمهورية مصر العربية

المستخلص

يعد عثمان باشا پاسبان (بازوند) أوغلو أحد أشهر الأعيان في العصر العثماني، تلک الطبقة التي بدأت في الظهور منذ أواخر القرن 11هـ/ 17م، نتيجة لضعف الدولة على المستوى السياسي والاجتماعي والاقتصادي، مما أدى إلى فقدها لهيکلها المرکزي الإداري. کون هؤلاء الأعيان ثروة هائلة وقوة عسکرية وتحولوا إلى عناصر قوة محلية واستخدموا قوتهم السياسية والاقتصادية لمعارضة الدولة من أجل مصالحهم.
قام پاسبان أوغلو بالعديد من حرکات العصيان ضد الإمبراطورية العثمانية في نهاية القرن 12هـ/ 18م، وأوائل القرن 13هـ/ 19م، وکان مرکز التمردات التي شنها مدينة وِدين المحافظة الحدودية المهمة الواقعة بشمال غرب بلغاريا، وسيطر على العديد من مدن البلقان. إلا أنه تم العفو عنه بعد تمرده الثالث، کما تم منحه رتبة وزير، طور عثمان مدينة وِدين وأنشأ بها العديد من المباني، فضلاً عن الخدمات المهمة التي قدمها للدولة بجهوده وأعماله الناجحة حتى وفاته عام 1221هـ/ 1807م.
يتناول البحث بالدراسة جانب من التراث المعماري الإسلامي في بلاد البلقان، تحديداً مدينة ودِين البلغارية التي کانت مقر حاکم عثمان باشا پاسبان أوغلو أحد کبار الثوار على الحکم والسلطنة العثمانية، حيث يهدف البحث إلى دراسة الأعمال المعمارية الباقية للوزير عثمان پاسبان أوغلو بمدينة ودِين.
تتمثل أهمية الدراسة في بيان الدور الذي قام به الأعيان في العصر العثماني، متمثلاً في مساهمة عثمان پاسبان أوغلو في التنمية الاجتماعية والثقافية لمدينة ودِين، ومحاولته إضفاء التأثيرات والتحديثات الأوروبية على المدينة ومنشآتها، فضلاً عن کونه حاکمًا محبوبًا من غالبية سکان المدينة.
تنقسم الدراسة إلي مقدمة، الدراسة الوصفية للمنشآت موضوع الدراسة، الدراسة التحليلية للتخطيطات المعمارية والعناصر المعمارية والکتابات التي وردت بتلک المنشآت، خاتمة البحث وأهم النتائج، ثم قائمة المصادر والمراجع العربية والأجنبية، فضلاً عن عدد من الخرائط والأشکال والصور الفوتوغرافية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


[1] پاسبان: کلمة فارسية بمعنى الحارس أو الشرطي.
حسنين، عبد النعيم محمد، قاموس الفارسية (فارسي/ عربي)، دار الکتاب اللبناني، بيروت، الطبعة الأولى، 1982م ، ص: 124
Hassanein, Abdel-Naim Muhammad, kamous Faresy (Persian / Arabic), Dar Alketab Allebnany, Beirut, First Edition, 1982 AD, p: 124
 [1]بازواند: کلمة باللغة الترکية العثمانية بمعنى الحارس
Bahattin, Mehmed, Yeni Türkçe Lugat, 1997, S: 128
[1] Gradeva, Rossita, Osman Pazvantoğlu of Vidin: Between Old and New, Interdisciplinary Journal of Middle Eastern Studies, vol. XIII, 2005, P: 121
الإنکشارية: کلمة ترکية بمعنى العسکر الجديد، وهم جيش من المشاه أتأسس في عهد السلطان أورخان عام 726هـ/ 1326م، خسر الإنکشارية معظم المعارک التى خاضها طوال القرن (12هـ/ 18م) وأوائل القرن (13هـ/ 19م)، ورفض التدرب على فنون القتال الحديثة، وقد استطاع السلطان محمود الثانى أن يدمره في الواقعة الخيرية عام 1241هـ/ 1826م .
جاويش، التحفة السنية في تاريخ القسطنطينية، دار صادر، بيروت، الطبعة الثانية، 1995م، ص.ص: 52، 53.
Jawish, AlTuhfa AlSunniya fi Tarikh AlQustanteniya, Dar Sader, Beirut, Second Edition, 1995 AD, Pp. 52, 53.
الغازى، أماني بنت جعفر بن صالح، دور الإنکشارية في إضعاف الدولة العثمانية ( الجيش الجديد )، دار القاهرة، الطبعة الأولى، 2007م، ص. ص: 21- 24
Al-Ghazi, Amani Bint Jaafar Bin Saleh, Dor AlInkeshariya fi Idaaf AlDawla AlOsmaniya (AlGaish AlGadid), First Edition, 2007 AD, p. Pp. 21-24
[1] أعيان: مفردها عين ومن معانيها السيد، وهو لقب منح للأشخاص البارزين، وکان لتلک الطائفة مکانة کبيرة في العصر العثماني؛ إذ کانوا يزودون الجيش العثماني بالمجندين في حالة الحرب، ومارسوا في القرن 12هـ/ 18م نفوذاً سياسياً وکان لهم کيان وظيفي، حيث أعترف بهم کممثلين للشعب أمام الحکومة.
برکات، مصطفى، الألقاب والوظائف العثمانية، دراسة في تطور الألقاب والوظائف منذ الفتح العثماني لمصر حتى إلغاء الخلافة العثمانية (من خلال الآثار والوثائق والمخطوطات ) 1517- 1924م، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، 2000م، ص.ص: 162، 163  
Barakat, Mustafa, AlAlkab wa AlWaza’ef AlOsmaniya, Derasa fi Tatawor AlAlkab wa AlWaza’ef munz AlFath AlOsmany LeMisr hata Ilgha’ AlKhilafa AlOsmaniya (Min Khelal AlAthar wa AlWatha’ek wa AlMakhtotat) 1517-1924 AD, Dar Gharib, Publishing and Distribution, Cairo, 2000 AD, pp. 162, 163
[1] جودت باشا، أحمد (ت 1312هـ/1895م)، تاريخ جودت، جلد 4، المطبعة الأميرية، استانبول، 1302هـ، ص: 294
Jawdat Pasha, Ahmad (d. 1312 AH / 1895 AD), Tarikh Jawdat, cild 4, AlMatbaaa Amiriya, Istanbul, 1302 AH, p: 294
BEYDiLLi, KEMAL," PAZVANDOGLU OSMAN", Islam Ansiklopedisi, Cilt 34, S: 209
Gradeva, Rossita, “Osman Pazvantoğlu”, Encyclopedia of the Ottoman Empire, New York: Facts On File, 2009, Pp: 447,448
[1] Kiel, Machiel, Art and Society of Bulgaria in the Turkish Period. A New Interpretation, Assen/Maastricht, 1985, Pp. 93-101
Altay, Ahmet, Pazvantoğlu Osman ve Vidin’de Kurduğu Kütüphane, Bilgi Yönetimi Dergisi, Cilt: 3 Sayı: 2 Yıl: 2020, 187
[1] النظام الجديد: إصلاحات عسکرية أدخلها السلطان سليم الثالث(1203- 1222هـ/ 1789- 1808م) لتحديث الجيش العثماني عن طريق إعادة تنظيم الوحدات العسکرية العثمانية وتطوير أسلحتها، وتدريبها على نمط الجيوش الأوروبية الحديثة، إلا إن قوات الأنکشارية والسباهية عارضوا النظم الحديثة الأمر الذي أدى لثورتهم ضد السلطان فخلع، ونصب محله السلطان مصطفى الرابع.
عن السلطان سليم الثالث والنظام الجديد أنظر:مصطفى، أحمد عبد الرحيم، في أصول التاريخ العثماني، دار الشروق، الطبعة الثالثة 1993م، ص.ص: 173: 187
Mustafa, Ahmed Abd Al-Rahim, Fi Osol AlTarikh AlOsmany, Dar Al-Shorouk, Third Edition 1993 AD, pp. 173: 187
[1] Beydili," PAZVANDOGLU OSMAN", Islam Ansiklopedisi, Cilt 34, S: 209
السباعي، أميرة عماد فتحي محمد، الکتبخانات العثمانية الباقية في بلغاریا من القرن 9هـ/ 15م حتى بداية القرن 13هـ/ 19م دراسة آثاریة معماریة، دورية مرکز الدراسات البردية والنقوش، المجلد 34، العدد 1، 2017، ص. ص: 51، 52
ELSebaiy, Amira Emad Fathy Mohamed, AlKutubkhanat AlOsmaniya AlBakiya Fi Bulgaria munz AlKarn 13th AH / 19 AD, Derasa Athariya Mimariya, Dawreyat Markaz AlDerasat AlBardiya wa AlNokosh, Volume 34, Issue 1, 2017, Pp. 51, 52
[1] لمزيد من التفاصيل أنظر:
Shaw,Stanford, Between Old and New: The Ottoman Empire under Sultan Selimfll, 1789-1807, Cambridge 1971,Pp: 227: 230
السباعي، الکتبخانات العثمانية، ص.ص: 51، 52
ELSebaiy, AlKutubkhanat AlOsmaniya, Pp. 51, 52
Fulin, Neslihan, VİDİN AYANI PAZVANTOĞLU OSMAN İSYANI (1795-1802), JOURNAL OF ACADEMIC HISTORY AND STUDIES, issue1, vol2, 2020, Ss: 165: 171
[1] عن لقب وزير، أنظر: برکات، الألقاب والوظائف العثمانية: ص.ص: 72: 79
Barakat, AlAlkab wa AlWaza’ef AlOsmaniya, pp: 72: 79
[1] Beydili," PAZVANDOGLU OSMAN", Islam Ansiklopedisi, Cilt 34, S: 210
[1]Gradeva, Osman Pazvantoğlu, Pp: 132,133
Altay, Pazvantoğlu, 189
[1] جامع مصطفى باشا في ودين: غير معروف سنة إنشاؤه، إلا أن هدم وأمرت والدة عثمان باشا رقية هانم بإعادة بناؤه مرة أخرى عام 1215هـ/ 1800م، وهو يشبه جامع عثمان پاسبان أوغلو في التخطيط، لکن هدم جامع مصطفى باشا في أوائلل القرن العشرين
Kiel, Machiel, "Vidin",Islam Ansiklopedisi, Cilt 43, Istanbul, 2013, S: 105
[1] جودت باشا، تاريخ جودت، جلد9،ص.ص: 105، 106
Jawdat Pasha, Tarikh Jawdat, Cilt 9, Pp: 105, 106
Yavuz, Ali, Vidin Ayani Pazvantoğlu Osman’in Faaliyetleri Ve Merkezi Hükümetle İlişkileri, Yüksek Lisans Tezi, Afyon Kocatepe Üniversitesi, Sosyal Bilimler Enstitüsü, 2010, S: 65
[1] السباعي، الکتبخانات العثمانية، ص: 52
Elsebaiy, Alkutubkhanat Alosmaniya, P: 52
[1] Kiel, “Vidin”, S: 105
[1] موستراس، س، المعجم الجغرافي للإمبراطورية العثمانية، ترجمة وتعليق عصام محمد الشحادات، دار ابن حزم، بيروت، لبنان، الطبعة الأولى، 2002م، ص: 487
Mostras, S., Almoagam Algoghraphy Le Alimbratoreya Alosmaniya, Translated And Commented By Issam Muhammad Al-Shehadat, Dar Ibn Hazm, Beirut, Lebanon, First Edition, 2002 AD, P: 487.
[1] Eminov, Ali, Turkish and Other Muslim Minorities of Bulgaria, Routledge, New York, 1997, P: 18
لمزيد من التفاصيل أنظر:
عاشق باشا زاده، احمد عاشقى بن يحيى بن سليمان ابن عاشق (ت 889هـ/ 1484م)، تواريخ آل عثمان - عاشق باشا زاده تاريخي، نشر علي بيک، مطبعة عامرة، إستانبول 1332، ص: 54
Ashiq Basha Zadeh, Ahmad Ashqi Bin Yahya Bin Sulaiman Ibn Asheq (889 AH / 1484 AD), Tawarikh Al Osman- Asheq Pasha Zadeh Tarikhi, Published By Ali Bey, Amera Press, Istanbul 1332, P: 54.
صولاق زاده، محمد همدمى جلبى (ت 1068هـ/ 1658م)، عثمانلي تاريخي، إستانبول، 1298، ص.ص: 33، 34
Solak Zadeh, Muhammad Hamdami Jalabi (1068 AH / 1658 AD), Osmanli Tarihi, Istanbul, 1298, Pp. 33, 34
حليم، إبراهيم بک، تاريخ الدولة العثمانية العلية المعروف بکتاب الحليمية في تاريخ الدولة العلية، مؤسسة الکتب الثقافية، الطبعة الأولى، 1408هـ/1988م، ص: 40
Halim, Ibrahim Bey, Tarikh AlDawla AlOsmaniya AlAliya AlMarof BeKetab AlHalimiya Fi Tarikh AlDawla AlAliya, Cultural Books Foundation, First Edition, 1408 AH / 1988AD, p: 40.
عامر، أحمد کمال عبد المقصود، الدولة البلغارية الثانية- 1185 – 1396، رسالة دکتوراه غير منشورة، قسم التاريخ، کلية الآداب جامعة المنصورة، 2004، ص.ص: 247: 250
Amer, Ahmed Kamal Abdel Maksoud, AlDawla AlBulghariya ALThaniya - 1185 - 1396, Unpublished PhD Thesis, Department of History, Faculty of Arts, Mansoura University, 2004, pp. 247: 250
برجاوى، سعيد أحمد، الإمبراطورية العثمانية تاريخها السياسى والعسکرى، الأهلية للنشر والتوزيع، بيروت 1993م، ص 41.
Berjawy, Said Ahmed, AlImabratoriya AlOsmaniya Tarikhaha AlSeyasi wa AlAskeri, Al-Ahlia for Publishing and Distribution, Beirut 1993, p. 41.
السباعي، أميرة عماد فتحي محمد، المساجد العثمانية الباقية في بلغاريا، دراسة آثارية معمارية فنية مقارنة، رسالة دکتوراه غير منشورة، قسم الآثار الإسلامية، کلية الآثار جامعة القاهرة، 2015، ص.ص: 33: 38
ELSebaiy, Amira Emad Fathy Mohamed, Almasaged Alosmaniya AlBakiya Fi Bulgaria, Deras ATariya Mimariya Faniya Mokarna, Unpublished PhD Thesis, Department of Islamic Archeology, Faculty of Archeology, Cairo University, 2015, pp: 33: 38.
[1] أوليا جلبي ( محمد ظلى ابن درويش ) ( ت 1093هـ/ 1682م )، سياحتنامه سي، جلد6، أيلک طبعي، درسعاتده (إقدام) مطبعة سي، 1314، ص.ص: 176: 170
Evliyâ Çelebi (Muhammad Zali Ibn Darwish) (d. 1093 AH / 1682 AD), Seyahatname, Cilt 6, First Edition, Darsaadah (Iqdam) Press, 1314, pp. 176: 170
KAYAPINAR, Ayşe, ORTAÇAĞ VE OSMANLİ Döneminde Vidin, Ege Ve Balkan Araştırmaları Dergisi, Cilt1, Sayı 1, 2015, S: 103
[1] Kiel, Machiel, "Vidin", Ss: 104, 105
[1] GÜLYÜZ, Bahriye GÜRAY, BULGARİSTAN’DA OSMANLI DİNİ MİMARİSİ (Cami, Türbe, Tekke ve Zaviyeler), Doktora Tezi, MİMAR SİNAN GÜZEL SANATLAR ÜNİVERSİTESİ, TÜRK İSLAM SANATLARI PROGRAMI, İSTANBUL, 2016, S: 214

[1] Милчова, Миглена, Европеизацията в Османската империя и управлението на Осман Пазвантоглу на Видин (The Europeanization in the Ottoman Empire and the rule of Osman Pazvantoglu in Vidin), ПУБЛИКУВАНО НА ЮНИ 20, 2012, https://nauka.bg/evropeizatsiyata-v-osmanskata-imperiya/

[1] قامت بترجمة النقش الأستاذة رشا عبد المنعم الخطيب، مترجمة لغة ترکية وإنجليزية
[1] العارف : خلاف الجاهل وهو من ألقاب کبار أهل الصلاح والفارق بينه وبين العالم أن المعرفة قد يتقدمها جهل، والعلم لا يتقدمه جهل.
القلقشندى ( أبو العباس أحمد بن على ) ( ت 821هـ/ 1417م )، صبح الأعشى فى صناعة الإنشا، ج6، القاهرة، 1918- 1922م، ص: 19
Al-Qalqashandi (Abu al-Abbas Ahmad bin Ali) (d.821 AH / 1417 CE), Subuh al-Asha Fi Senaat AlInsha, Part 6, Cairo, 1918-1922 AD, p: 19
برکات، الألقاب والوظائف العثمانية، ص: 218
Barakat, AlWaza’ef Wa AlAlkab AlOsmaniya, P: 218
[1] سباهي: سباه بمعنى الجيش أو العسکر، والياء للنسبة، أى الجيشي أو العسکري. وقد أطلق العثمانيون کلمة سباهي على الخيالة صاحب الأرض الميري، الذي يشترک في الحرب مع أفراد من اللذين کلفوا بإحضارهم للحرب
صابان، سهيل، المعجم الموسوعى للمصطلحات العثمانية التاريخية، مکتبة الملک فهد الوطنية، الرياض، 1421هـ/ 2000م، ص: 132
Saban, Suhail, AlMoagam AlMawsoaey Le AlMostalahat AlOsmaniya AlTarikheya, King Fahd National Library, Riyadh, 1421 AH / 2000 AD, P: 132
صالح، صالح سعداوي، مصطلحات التاريخ العثماني معجم موسوعي مصور، مج2، دارة الملک عبد العزيز، 2016م، ص.ص: 702، 703
Saleh, Salih Sa'dawi, Mostalahat AlTarikh AlOsmany Moagam Mawsoaey Mosawar, Volume 2, King Abdul Aziz House, 2016, pp: 702, 703
[1] جابي القران: محصل واردات الجزية والخراج وإيجارات الأوقاف. وکانت الإدارة التي يتبعها، منظمة بشکل دقيق في الدولة العثمانية
صابان، المعجم الموسوعي، ص: 77
Saban, AlMoagam AlMawsoaey, P: 77
[1] عن الخطاط ماهر أفندي، أنظر الدراسة التحليلية للنقوش الکتابية بالدراسة
[1] المحفل: عبارة عن دکة عالية يجلس عليها المؤذن أو المبلغ داخل الجامع للأذان أو التبليغ، وتکون على هيئة شرفة عالية محمولة على أعمدة من الرخام أو الخشب أو الحجر ويصعد إليها من خلال سلم من أسفلها أو سلم متنقل يوضع عند الاحتياج.
نويصر، حسني، دراسة عن بعض دکک المؤذنين في العصرين المملوکي الجرکسي والعثماني بمدينة القاهرة، مستخرج من حوليات إسلامية، مج 25، إصدار المعهد الفرنسي للآثار الشرقية بالقاهرة، سنة 1991م، ص.ص: 12، 13، 14
Noaiser, Hosni, Derasa An Baad Dekak AlMoa’znin Fi AlAsrayin AlMamluky ALGarkasy wa AlOsmany Be Madinat AlKahira, an extract from Islamic Annals, Vol. 25, published by the French Institute of Oriental Archeology in Cairo, year 1991 AD, pp. 12, 13, 14.
[1] GÜLYÜZ, BULGARİSTAN’DA, S:218
[1] السباعي، الکتبخانات العثمانية، ص: 52
ELSebaiy, AlKutubkhanat AlOsmaniya, P: 52
[1] Kenderova, Stoyanka, LA BIBLIOTHÈQUE D’OSMAN PAZVANTOĞLU À VIDIN, Modernizatsionni tendentsii v stopanskiya i kulkturen zhivot vŭv Vidinsko i Timoshko (ХІХ-ХХ vek). Sofia, 2014, P: 3
[1] قامت بترجمة النقش الأستاذة رشا عبد المنعم الخطيب، مترجمة لغة ترکية وإنجليزية
[1] MaTaHoB, XpиcTo,Пътеводител за османска България, (Matanov, Hristo, a guide to ottoman Bulgaria, vagabond, Media, 2011), P:53
[1]  Liev, Библиотеката, P: 39
[1]KiEL, Machiel, Bulgaristan'da Osmanlı Dönemi Kentsel Gelişimi ve Mimari Sanatlar, Turizm Bakanlığı, ANKARA, 2000, S: 127
[1] Kenderova, Stayanka, Ivanova, Zorka, From the collections of ottoman libraries in Bulgaria during the 18th – 19th centuries, ST. ST Cyril and Methodius National library, Centre of manuscripts and archives oriental department, catalogue of the exhibition of manuscripts and old printed books, Sofia, 1999, Pp: 24, 25
[1] Liev,Neven, Библиотеката на Осман Пазвантоглу във Видин(Osman Pazvantoglu’s Library in Vidin), Sledva : Journal for University Culture, issue 36, 2018, P: 37
[1] http://www.vidin-online.com/vidinski-region/arhitekturen-analiz-na-kompleks-krstata-kazarma
[1] الحداد، محمد حمزة إسماعيل، العمارة الإسلامية في أوروبا العثمانية، المجلد الأول، جامعة الکويت، لجنة التأليف والتعريب والنشر1423هـ/ 2002 م، ص: 172
Al-Haddad, Muhammad Hamza Ismail, AlEmara AlIslamiya Fi Oroba AlOsmaniya, Volume One, Kuwait University, Committee for Authorship, Arabization and Publication 1423 AH / 2002 AD, P: 172
[1] السباعي، المساجد العثمانية، ص.ص: 422: 431
ELSebaiy, AlMasaged AlOsmaniya, pp. 422: 431
[1] GÜLYÜZ, BULGARİSTAN’DA OSMANLI DİNİ, Ss: 103, 110, 245
[1]Dağ, M. Nuri, İnan, Ayşe Sanem, Ankara Vakıf Eserleri, ARTI5 MEDYA TANITIM, Ankara, 2016, Ss: 13, 47, 53
[1] ALTIN, YUSUF, KONYA’DAKİ GEÇ DÖNEM OSMANLI CAMİLERİ, YÜKSEK LİSANS TEZİ, SELÇUK ÜNİVERSİTESİ, SANAT TARİHİ ANA BİLİM DALI, KONYA, 2009, Ss: 48, 66
[1] عن هذا الجامع أنظر:
 Göktaş, Aynur, Bingül, Eda Ezgi, “Gazi Ali Bey Camisi”, Restorasyon-Konservasyon-Arkeoloji ve Sanat Tarihi Yıllığı, Yıl: 2016 Sayı: 13, Ss: 134: 149
 
[1] الحداد، العمارة الإسلامية، ص.ص: 172، 175
Al-Haddad, AlEmara AlIslamiya, Pp: 172, 175
[1] الحداد، العمارة الإسلامية، ص: 176
Al-Haddad, AlEmara AlIslamiya, P: 176
[1] Rukanci, Anameric: Libraries as scientific, P: 257
[1] Kuban, Doğan, Osmanlı Mimarisi, Yapı- Endüstri Merkezi Yayınları, İstanbul, Ss: 559, 560
لمزيد من التفاصيل عن عمارة وتخطيطات الکتبخانات خلال العصر العثماني، أنظر:
KÖŞKLÜ, Zerrin, 18. YÜZYıL KÜTÜPHANELERİNDEN İKİ ÖRNEK: İSTANBUL DAMAT İBRAHİM PAŞA KÜTÜPHANESİVE İSTANBUL FEYZULLAH EFENDİ KÜTÜPHANEsİ, Atatürk Üniversitesi Türkiyat Araştırmaları Enstitüsü Dergisi, sayi 15, Erzrum, 2000
السباعي، الکتبخانات العثمانية، ص.ص: 56: 61
ELSebaiy, AlKutubkhanat AlOsmaniya, Pp: 56: 61
[1] Kuban, Osmanlı Mimarisi, S:556
[1] Çelik, Yüksel, II. Mahmud Devrinde İdari-Askeri Bir Üs:Rami Kışlası, Osmanlı Araştırmaları / The Journal of Ottoman Studies, LII (2018), Pp: 227-266
 https://www.eyupsultan.bel.tr/tr/main/news/rami-kislasi-istanbulun-gozbebegi-olacak/15212
[1] RAMAZANOĞLU, M. GÖZDE, SELİMİYE KIŞLASI, TDV İslâm Ansiklopedi, cilt36, 2009, Ss: 436-437
UĞURLU, Ayşe Hilâl, III. SELİM’İN İSTANBUL’U: SİYÂSÎ VE ASKERÎ DÖNÜŞÜMLER IŞIĞINDA İMAR FAALİYETLERİ, DOKTORA TEZİ, İSTANBUL TEKNİK ÜNİVERSİTESİ, FEN BİLİMLERİ ENSTİTÜSÜ, 2012, Ss: 113: 122

[1] ÖZCAN, ABDÜLKADİR, DÂVUD PAŞA KIŞLASI, TDV İslâm Ansiklopedisi, cilt9, 1994, Ss: 40- 42

 [1]Kuban, Osmanlı Mimarisi, S:551
[1] سيد، جمال صفوت، العمائر الدينية في غرب الأناضول إبان عهد الإمارات (البکوات) دراسة أثرية معمارية فنية، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية الآثار جامعة القاهرة، 2009 م، ص : 420
Sayed, Jamal Safwat, AlAma’er AlDiniya Fi Gharb AlAnadol Iban Ahd AlImarat (AlBakawat), Derasa Athariya Mimariya Faniya, an unpublished PhD thesis, Faculty of Archeology, Cairo University, 2009 AD, p: 420
[1] عن الأعمدة ذات التيجان المقرنصة أنظر: إبراهيم، جمال عبد الرحيم، الحليات المعمارية الزخرفية على عمائر القاهرة فى العصر المملوکي الجرکسي، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية الآثار جامعة القاهرة 1992م، ص: 57
Ibrahim, Gamal Abdel-Rahim, Alhelyat AlMimariya AlZokhrofeya Ala Ama’er AlKahera Fi AlAsr AlMamluky AlGarkasy, Unpublished PhD Thesis, Faculty of Archeology, Cairo University 1992 AD, P. 57
[1] عن الدعامات أنظر: الحداد، محمد حمزة إسماعيل، المدخل إلى دراسة المصطلحات الفنية للعمارة الإسلامية في ضوء کتابات الرحالة المسلمين ومقارنتها بالنقوش الآثارية والنصوص الوثائقية والتاريخية، الطبعة الثالثة مزيدة ومنقحة، مکتبة زهراء الشرق، 2006، ص: 91
Al-Haddad, Muhammad Hamza Ismail, AlMadkhal Ela Derasat AlMostalahat AlFaniya Le AlEmara AlIslamiya Fi Daw’ Ketabat Alrahala AlMoslemen Wa Mokaranatha be AlNokosh AlAthariya wa AlNosos AlWatha’ekeya wa AlTarikheya, Third Edition, Augmented and Revised, Zahraa Al-Sharq Library, 2006, p: 91.
[1] عن العقد النصف دائري أنظر: شافعي، فريد، العمارة العربية في مصر الاسلامية عصر الولاة، الهيئة المصرية العامة للکتاب 1994، ص.ص:80- 82
Shafi’i, Farid, AlEmara AlArabiya Fi Masr AlIslamiya Asr AlWolah, The Egyptian General Book Authority 1994, pp. 80-82
[1] عن العقد ذو الفصوص أنظر: الحداد، المدخل إلى دراسة المصطلحات، ص: 92
Al-Haddad, AlMadkhal Ela Derasat AlMostalahat, P: 92
[1] عن العقد الموتور (الرومي) أنظر: الحداد، المدخل إلى دراسة المصطلحات، ص: 96
Al-Haddad, AlMadkhal Ela Derasat AlMostalahat, P: 96
[1] عن القباب أنظر: لمعي، صالح، القباب في العمارة الإسلامية، دار النهضة العربية، بيروت، ص.ص :11-17
Lamai, Saleh, AlQebab Fi AlEmara AlIslamiya, Dar Al-Nahda Al-Arabiyya, Beirut, pp. 11-17
[1] عن الحنايا الرکنية أنظر: شافعي، العمارة العربية، ص: 200
Shafi’i, Farid, AlEmara AlArabiya, P: 200
[1] عن الجمالون أنظر: أمين، محمد محمد، ليلى علي إبراهيم، المصطلحات المعمارية في الوثائق المملوکية (648- 923هـ/ 1250- 1517م)، دار النشر بالجامعة الأمريکية، الطبعة الأولى، القاهرة، 1990م، ص30.
Amin, Muhammad Muhammad, Layla Ali Ibrahim, AlMostalahat AlMemariya Fi AlWatha’ek AlMamlukiya (648-923 AH / 1250-1517 AD), American University Publishing House, First Edition, Cairo, 1990 AD, p. 30.
[1] عن المحفل أنظر: نويصر، دراسة عن بعض دکک المؤذنين، ص.ص: 1، 12، 13
Noaiser, Hosni, Deras An Baad Dekak AlMoa’znin, Pp: 1, 12, 13
[1] عن خط الثلث انظر: داود، مايسة، الکتابات العربية على الآثار الإسلامية من القرن الأول حتى القرن الثانى عشر للهجرة / 17- 18م، ط 1، النهضة المصرية، يناير 1991م، ص: 58
Daoud, Maysa, AlKetabat AlArabeya Ala AlAthar AlIslamiya Mn Alkarn 12 H / 17-18 AD, 1st Edition, The Egyptian Renaissance, January 1991 AD, p: 58
بيومى، محمد حامد، کتابات العمائر الدينية العثمانية باستانبول، دراسة أثرية فنية، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية الآثار جامعة القاهرة، 1991م، ص: 704
Bayoumi, Muhammad Hamed, Ketabat AlAma’er AlDeniya AlOsmaniya BeIstanbul, Derasa Athariya Faneya, Unpublished PhD Thesis, Faculty of Archeology, Cairo University, 1991 AD, P: 704
Kütükoğlu, Mübahat, OsmaliBelgelerinin Dili (Diplomatik), Kubbe alti Akademisi Kültür ve San’at Vakfi , Istanbul , 1994 ,Ss: 55, 56
[1]  بيومى، کتابات العمائر الدينية، ص : 739
Bayoumi, Ketabat AlAma’er AlDeniya, P: 739
[1] Kiel, “vidin”, S: 105
[1] Kiel, bulgaristan’da, S: 127
GÜLYÜZ, BULGARİSTAN’DA, S:218