الإتزان والحرکة في النحت الزجاجي.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الزجاج کلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

المستخلص

فلسفة المعرض ورؤيته:
الاتزان والحرکة مصطلحان مختلفان يتقابلان في مفهومهما؛ فالاتزان يصطحب مع السکون والثبات، الحرکة تعبر عن الديناميکية. کذلک النقطة والخط من العناصر التشکيل الأساسية للمسطح ومن ثم للمجسم، الخط هو الأثر الحادث من تحرک نقطة له طول ووضع وليس له عرض ويبدع لنفسه طاقة تظهر من خلال البعد الذي يظهر عليه، والسرعة عامل مهم لنشاط الخط تتضح خلاله حرکته في شکل أفقي أو رأسي أو مائل. الخط هو أحد العناصر التشکيلية التي تحدد ملامح العمل الزجاجي من کتل وأحجام وفراغات وهو الذي يحدد اتجاه الحرکة فيه. تعتمد اشکالية البحث على تحقيق المجسم الزجاجي من خلال تحريک مستوى من البعد الثاني لينتقل إلى البعد الثالث مع الحفاظ على إتزان وإستقرار النحت الزجاجي، فلکل عمل له خطوطه الخاصة التى تحدد مظهر شکله واتزانه وقيمه والتى تحدد الأسلوب التشکيلي الخاص المتبع لتشکيل العمل النحتى
هدف المعرض:
تحقيق الحرکة والاتزان في النحت الزجاجي من خلال طرق التشکيل المختلفة مع الحفاظ على القيم الجمالية للعمل.

مشکلة البحث:
- الحاجة إلى دراسة علمية وفنية لتشکيل النحت الزجاجي من الشرائح الزجاجية مع تحقيق قيم الأتزان والحرکة .

هدف البحث:
- التوصل إلى محددات تصميمية وتکنولوجية لتحقيق الحرکة والاتزان في النحت الزجاجي من خلال طرق التشکيل المختلفة مع الحفاظ على القيم الجمالية للعمل.
أهمية البحث:
- إثراء المنظومة الأکاديمية والفنية لفتح مجالات جديدة من تشکيل النحت الزجاجي بالشرائح الزجاجية تعتمد على الإتزان في تشکيل وحرکة المجسم النحتى الزجاجي.
حدود البحث:
- تشکيل نحتيات زجاجية من الشرائح الزجاجية من خلال بعض الأساليب التکنولوجية المختلفة.(إعادة تشکيل الزجاج حرارياً – عمليات القطع واللصق- التشکيل على البارد)
منهج البحث: وصفي - تطبيقي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
المراجع العربية:
1-     أميرة عبد الباسط عبد الصمد، الاتزان کقيمة جمالية في أعمال النحت الحديث، رسالة دکتوراة ، کلية التربية النوعية، جامعة بنها، 2016م.
Eabd Albasit, Amirat eabd alsamad almizan qimatan jamaliatan fi 'aemal alnaht alhadith , risalatan dukturat , kuliyat altarbiat alnaweiat , jamieatan binha , 2016 m.
2-     ماهر عبد الحفيظ، (فاعلية المصمم النحات فى منظومة التشکيل المعمارى)– دکتوراة- فنون تطبيقية-جامعة حلوان-2009م.
Eabd Alhafiz mahir (faelyt almusamim alnahhat fa nizam altashkil almueamaraa) - dukturah. - alfunun altatbiqiat - jamieat hulwan - 2009 m.
3-     ولاء حامد محمد حمزة (اعتبارات تصميم وتنفيذ المنتجات الفنية المشکلة بإعادة صهر الزجاج   ("Pate de verre".رسالة دکتوراه – فنون تطبيقية-جامعة حلوان -2106م.
Hamid ,Wala' Hamza, (aeitibarat tasmim watanfidh almuntajat alfaniyat almutakawinat min 'iieadat sahr alzajaj (Pate de verre) risalatan dukturat - fanun tatbiqiat - jamieat hulwan -2106 m.
4-      ياسر بنداري، (اعتبارات في تصميم وإنتاج الأثاث الزجاجي للعمارة الداخلية)- دکتوراه- فنون تطبيقية- جامعة حلوان- 2008م.
Albundari, Yasir, (aeitibarat fi tasmim wa'iintaj al'athath alzujajii lileamarat alddakhilia) - dukturah. - alfunun altatbiqiat - jamieat hulwan - 2008 m. 
مواقع الإنترنت: