تصميم المظلات بين التراث والحداثة کأحد عناصر التشکيل في التصميم البيئي المستدام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التصميم والعمارة -جامعة جازان -المملکة العربية السعودية المعهد العالي للفنون التطبيقية التجمع الخامس -القاهرة مصر

المستخلص

تصميم البافاليون أو ما يعرف بالمظلات هو احد اهم عناصر التشکيل في التصميم البيئي ، ونجده متواجد بکثرة في الحدائق والاماکن العامة والمتنزهات ومحطات انتظار وسائل المواصلات المختلفة وفي اماکن اخرى کثيرة ، قديما کانت تنحصر استخداماته على التظليل فقط خصوصا في المناطق المشمشه کبلادنا او على الحماية من الامطار ، لکن مع التطور الحديث في الاتجاهات الفنية والتصميمية اختلف المنظور لتصميم البافاليون واصبحنا نجد تصميمات مختلفه کليا على ماعهدناه ، أکثر جمالا ونفعا وابداعا وکذلک مع التطور التکنولوجي الهائل تم دمج التکنولوجيا في تصميم البافاليون لتحقق المزيد من النفعية والاستدامه ايضا . ويعتبر التصميم البيئي أحد الاتجاهات الحديثة والتي تدعوا لإرساء دعائم فکر تصميمي جديد يتوائم مع البيئة ويحافظ على استدامتها . ولدى بلادنا ارث ثقافي فني وتشکيلي رائع وضخم ويعتبر منبع لا ينضب ومصدر للإلهام لا ينقطع لمن يرغب بالاستعانه بمفرداته في عمل تصميمات تحمل روح تراثنا الجميل بفکر تصميمي حديث غير نمطي مواکب للتطور التشکيلي والتکنولوجي المعاصر . ومع قلة الاهتمام بتصميم البافاليون أو المظلات في بلادنا بما يتناسب مع التطور الهائل سواء على الجانب التصميمي والتشکيلي أو الجانب التکنولوجي والاکتفاء بتصميمات نمطية لا تعير للتکنولوجيا اهتماما ولا تلتفت لتفعيل الإستدامة التي تحتاجها بيئتنا بشدة في هذه الاونه ، ومع الحاجه الى تصميمات وتشکيلات حديثة للبافاليون في منطقتنا المشمسة طوال العام ودمجها بالتکنولوجيا الحديثة للجمع بين الوظيفة والجمال وتفعيل بعض عناصر الاستدامة على الجانب الآخر ، ومن هنا يسلط البحث الضوء على هذا العنصر الهام في التصميم البيئي وأهمية الاستعانة بعوامل الاستدامة وعناصر التکنولوجيا الحديثة في تصميمه واللذي نحتاج اليه في اجواء مثل اجواء منطقتنا وبلادنا .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع
الکتب العربية
1-     الوکيل، شفيق الوضحي ، سراج، محمد ، المناخ والمنطقة المعمارية الحارة ، الطبعة 3 ،عالم الکتب ، القاهرة ، مصر ، 1989 .
Al-wakeel, Shafaq Al-awadhi, & Siraaj, Mohammed, Almanakh wa almanteqah almeemareyah alharrah, 3rd edition, Alam-al-kutob, Cairo, 1989
. الرسائل العلمية
2-     ميخائيل ، داليا سمير، تأثير التطور التکنولوجي على التشکيل المعماري ، رساله ماجيستير ، کليه الهندسة ، جامعة القاهرة ، 2005 م .
Mikhail, Dalia Samir, Tatheer altatawor alteqnology ala altashkeel almeemary, Master Thesis, Faculty of Engineering, Cairo University, 2005.
 
الأبحاث المنشورة في المؤتمرات والمجلات
3-     عبد الرازق ، نجيل کمال ، عباس ، سري فوزي ، تشکيل واجهات المجمعات السکنية واثره في المشهد الحضري لمدينة بغداد ، مجلة الهندسة والتکنولوجيا ، المجلد 26 ، العدد 5 ، 2008 م.
Abdel Razek, Najeel Kamal, Abbas, Sri Fawzi, tashkeel wagehaat almogammaat alsakaneyah wa atharoh fe almashhad alhadary lemadenat bagdad, Journal of Engineering and Technology, Volume 26, Issue 5, 2008
4-     ابو الغيط ، الشيماء محمد سعيد ، التصميم التفاعلي وتطبيقه في الحدائق العامة کجزء من التصميم البيئي ، مجلة التصميم الدولية ، عدد خاص بالمؤتمر الدولي الثاني التنمية المستدامة للمجتمعات بالوطن العربي ، 2017م.
Abul-Gheit, Shaimaa Mohamed Said, Altasmeem altfaoly wa tatpeqoh fe alhadaeq alammah kagoz’ men altasmeem alpee’y, International Design Magazine, Special Issue for the Second International Conference Sustainable Development of the Arab Countries, 2017.
5-     ابو الغيط ، الشيماء محمد سعيد ، الإبداع بين روح الموروث الثقافي والفکر التصميمي الحديث ، مجلة  العمارة والفنون والعلوم الانسانية ، العدد 26 ، 2021 م.
Abul-Gheit, Shaimaa Mohamed Said, Alepdaa bayn roh almawrooth althaqafy wa alfekr altasmeemy alhadeth, Architecture, Arts and Human Sciences Journal, Issue 26, 2021 AD.
6-     حميدة ، أحمد طالب ، عباس ، قيس عبد المحسن ، التصميم البيئي بين التراث والمعاصرة ، المجلة العراقية لهندسة العمارة والتخطيط ، المجلد 14 ، عدد حزيران ، 2018م.
Hamida, Ahmed Talib, Abbas, Qais Abdul Mohsen, Altasmeem alpeey bayn altorath wa almoaasarah, Iraqi Journal of Architecture and Planning, Volume 14, June Issue, 2018 AD.
 
موقع الشبکة العنکبوتية