توظيف المساحات السلبية في تصميم نوافذ العرض التجارية (دراسة تحليلية علي السوق الدمياطي)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الاعلان - کلية الفنون التطبيقية - جامعة دمياط - دمياط

المستخلص

تطورت نوافذ العرض التجارية، فبدأت کلافتات خشبية حتي وصلت للنوافذ التفاعلية علي الأسطح والجدران مع المتلقي المشاهد لنافذة العرض التجارية؛ حيث تشکل نوافذ العرض أحد أهم الوسائل الإعلانية وعنصر فعال في شراء المنتجات، يعتمد فيها المصمم الإعلاني علي الجذب والإبهار للتأثير في متلقي النافذة وتحقيق زيادة المبيعات.
تتشابه بعض أفکار نوافذ عرض المحلات مختلفة ومتماثلة النشاط في السوق الدمياطي خاصةً، فضلاً عن عدم مراعاة الجانب العمراني خارج حدود النافذة، يهدف هذا البحث إلي تحليل نافذة العرض التجارية في السوق الدمياطي وهل حققت المتعة والابهار المطلوب للمتلقي ؛ حيث يعتبر الشکل هو نقطة الجذب البصري فى النافذة أما الفراغ المحيط به هو الأرضية.
تکمن مشکلة البحث في تشابه بعض نوافذ العرض التجارية متماثلة ومختلفة النشاط في أفکارها التصميمية، نمطية الأفکار أوعدم ملائمتها لنوع المنتج المعروض أو لقيم وثقافة المجتمع، الافتقار لعنصر الجذب والابهار رغم أنه أهم أهداف تصميم نافذة العرض التجارية مما يسبب ضعف عمليات الشراء، ويفترض البحث أن توظيف المساحات السلبية في تصميم النافذة يساعد علي الخروج بفکرة مبتکرة للنافذة بما يحقق الابهار ويخلق المتعة المطلوبة للمتلقي الدمياطي وبالتالي تحسين عمليات الشراء وتحسين الوضع الإقتصادي في ظل التنافس المستمر ، تکمن أهمية البحث في إتجاه بعض مصممي نوافذ العرض التجارية للإقتباس من التصميمات الغربية دون النظر لمدي ملاءمة ذلک لهوية المتلقي خاصةً الدمياطي، فضلاً عن الإعتماد المباشر علي وحدات الرفوف أو مانيکانات للعرض، بالإضافة إلي إنصراف المتلقي الدمياطي عن نوافذ العرض التقليدية والبحث عن کل ما هو جديد نتيجة تطور سيکولوجيته، وتقوم منهجية البحث علي المنهج الوصفي التحليلي لنافذة عرض تجارية من السوق الدمياطي، والمنهج الإحصائي بإستخدام إستبيانيْن مغلقيْن مع التحليل والرسم البياني والمنهج التجريبي من خلال تصميم بعض النماذج التطبيقية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية