يعتبر الفن الامازيغى الاصلى هو الفن الخاص بالسکان الاصليين لمنطقة شمال افريقيا و خاصة المغرب کما يشکل الامازيغ جزءاً من سکان تونس و المغرب و الجزائر وموريتانيا و شمال مالي و شمال النيجر وجزء صغير من غرب مصر ممثلا فى واحة سيوه . يتميز الفن الامازيغى بالاصالة و الثراء و القدرة على التعبير عن الهوية العرقية من خلال اشکاله و علاماته و کتابته التى تجدها بوضوح فى النسيج و الحلى .... و الذى تعد المرأة الامازيغية فيه من أشد المحافظين و الموثقين والمنفذين لهذا النوع من الفنون . و لذلک فأنه يعد مصدر استلهام متجدد للفنان المعاصر يستطيع ان يتناوله بأساليب جديدة و رؤى مختلفة و معاصرة . وفى ظل نمو و تزايد الدراسات البينية بين المصممين والفنانين فى جميع التخصصات ،ومع التوسع في توظيف الخامات المختلفة فى طبيعتها وخواصها وتوظيفها ، وجب البحث عن طرق جديدة لتصميم وإنتاج جداريات معاصرة من الزجاج و الاقمشة ودمجهم معاً بطريقة معاصرة للحصول على جداريات معمارية داخلية مبتکره مستلهمة من الفن الامازيغى يتحقق فيها الجمال الشکلى و الوظيفى و الابتکارى من خلال المزج بين الخامتين و توظيف الطبيعة الخاصة بکل منهما بما يخدم الجانب الابتکارى و الفنى للجداريات المعمارية الداخلية . ومن هنا تظهر مشکلة البحث والتي يمکن تلخيصها في محاولة الإجابة عن التساؤل الآتي : - کيف يمکن الاستفادة من خامتى الاقمشة و الزجاج ودمجهم معاً لعمل جداريات تصميمة معاصرة مبتکرة يتحقق فيها الشکل الجمالى و الابتکارى من خلال المزج بين خامتين مختلفتين تماما فى الطبيعة و الخواص و التوظيف لابداع جداريات معاصرة هدف البحث : - التوصل إلى الإستفادة من الدمج بين خامتى الزجاج والأقمشة لعمل جداريات داخلية معاصرة مبتکرة و مستلهمة من الفن الامازيعى . - تنمية العملية الابتکارية و اثراءها عن طريق تطوير الدراسات البينية بين التخصصات المختلفة .
أهمية البحث : • ابتکار جداريات داخلية معاصرة مستلهمة من الفن الامازيغى ، تجمع بين خامتى الزجاج و الاقمشة باسلوب مبتکر . • محاولة توظيف خامتى الزجاج و الاقمشة لابداع جداريات معاصرة وتصميمات فنية متميزة ، يتم فيها الاستغلال الامثل لطبيعة الخامتين بما يحقق التميز للاعمال المنفدة و التى لا يمکن الوصول الى نتائجها فى حالة استخدام مادة واحدة منهم فقط .
عکاشة, هبة, & زينهم, رشا. (2022). الفن الامازيغى مصدر استلهام لجداريات داخلية معاصرة مصنوعة من الزجاج والاقمشة. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 7(32), 611-633. doi: 10.21608/mjaf.2021.71786.2312
MLA
هبة عکاشة; رشا زينهم. "الفن الامازيغى مصدر استلهام لجداريات داخلية معاصرة مصنوعة من الزجاج والاقمشة". مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 7, 32, 2022, 611-633. doi: 10.21608/mjaf.2021.71786.2312
HARVARD
عکاشة, هبة, زينهم, رشا. (2022). 'الفن الامازيغى مصدر استلهام لجداريات داخلية معاصرة مصنوعة من الزجاج والاقمشة', مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 7(32), pp. 611-633. doi: 10.21608/mjaf.2021.71786.2312
VANCOUVER
عکاشة, هبة, زينهم, رشا. الفن الامازيغى مصدر استلهام لجداريات داخلية معاصرة مصنوعة من الزجاج والاقمشة. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 2022; 7(32): 611-633. doi: 10.21608/mjaf.2021.71786.2312