المَيز النسبية والتنافسية للتنوع التقني والوظيفي لعرجون وليف النخيل في تطوير الحرف الشعبية اليدوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة أسوان- کلية التربية النوعية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى استثمار تقنيات وأساليب الأشغال الفنية بتنوع تقنى ووظيفي لخامتي عرجون وليف النخيل کوسائط تشکيلية بميز نسبية وتنافسية لتطوير الحرف الشعبية اليدوية وتنمية مهارات الطلاب والحرفيين والشباب بمحافظة أسوان حيث الزيارات الميدانية للحرفين وورش تدريبية بهدف تشجيع النساء والفتيات على الممارسات البيئية وتطبيق أساليب تشکيلية،واعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي والتطبيقي، وأوصت بدعم المواهب بالکليات المتخصصة والمدارس من خلال الورش والدورات التدريبية المتخصصة لتنمية مواهبهم ليکونوا نواة لمدربين لبعض الحرف التي تعتمد على خامات البيئة المستدامة، و تشجيع الشباب على إقامة مشاريع صغيرة ومتوسطة کميز نسبية وتنافسية في المجتمع تساعد على التقدم الاقتصادي وزيادة الصادرات.
نتائج الدراسة: -
أمکن تشکيل عرجون وليف النخيل لأبناء أسوان والنوبة وطلاب کلية التربية النوعية، لتصبح أحد الصناعات الإعاشية في مجال الحرف الشعبية اليدوية بميز نسبية وتنافسية.
تفعيل دور الأشغال الفنية في تنمية مهارات التوظيف التشکيلي بتنوع تقني ووظيفي بخامتي العرجون وليف النخيل في مجال الحرف الشعبية اليدوية، وتکوين بنک معلومات عبر التواصل مع الهيئات المعينة لتوفير الخدمات الاستشارية المجانية للصناع الحرفيين والشباب.
تنفيذ ورش ومعارض تفيد الطلاب والشباب الغير متخصصين والمرأة المعيلة کميز تنافسية تحقق مشغولات تواکب احتياجات سوق العمل وتقلل من البطالة وتفتح مجال تنافس ربحي من خامات محلية متوافرة.
التوصيات:
توجيه مشروعات الشباب نحو تطبيق تقنيات العمل بمخلفات النخيل فى إنتاج مشغولات سياحية تستهدف الحفاظ على البيئة Eco development وتحسينهاو تساعد على التخلص الأمن منها
ربط الشباب الريفي المنفصل بنظام التوظيف و تشجيع النساء والفتيات على الممارسات البيئية وتطبيق أساليب الإنتاج وخاصة الفتيات المتسربات من التعليم کذلک المطلقات والأرامل والمرأة المعيلة.
تنشيط مشروع تأهيل طلاب الفرق النهائية لسوق العمل بمرکز التطوير الوظيفي بالجامعة بتقديم الدورات التدريبية المؤهلة وفقا لاجتياجات سوق العمل وتنمية الصناعات وتحويلها إلى مشروع مؤسسي ، کميز نسبية وتنافسية في المجتمع لتحسين الدخل وتوفير فرص العمل ورفع مستوى المعيشة.
إقامة معارض دورية تساعد على تنمية السياحة الداخلية والخارجية لتصبح أحد الصناعات الإعاشية) Subsistence industries تدخل ضمن المزارات السياحية تتميز بالتعبيرية الحضارية التراثية.
تعديل الخطط الدراسية (لوائح المقررات والأقسام) للربط العضوي ما أمکن بين التعليم الفني على مستوى المدارس والمعاهد-الفنية ومقتضيات التنمية الذاتية بخامات مستدامة لکل إقليم/محافظة تتضمن خطتها التشغيلية-حيث الاستفادة من مخلفات النخيل للتنمية المستدامة بواقع إنتاجي لإقامة المشروعات الاستثمارية.
إقامة اليوم المفتوح، السوق الخيري المعرض المدرسي، ويوم المهنة وملتقى الحرفة ومنح مديري المدارس صلاحيات تمويل بعض مشاريعها ذاتياً والتصرف في مخصصاتها المالية الإضافية، رفع کفاءة أداء منسوبي المدارس وسد منابع الهدر التربوي فيها وتعليم الطالب حرفة تجعله يحترم الأيدي العاملة ويتکسب توفير فرص عمل للمرآة المعيلة من معيار البناء التنظيمي لحرفة منزلية للاکتفاء الذاتي للأسرة يکون مخرجاتها

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية