إدماج مفاهيم الاتصال التسويقي المتکامل من منظور اقتصادي في تصميم الإعلان السياحي الداخلي (تطبيقاً على إعلانات السياحة التراثية في مصر)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الاعلان والطباعة والمشر کلية الفنون التطبيقية جامعة بنها

المستخلص

إن توجه الدول في الوقت الحالي نحو زيادة الإهتمام بالتراث، باعتباره إحدى الرکائز الأساسية التي تقوم عليها السياحة في کافة بلدان العالم، وشرياناً حيوياً للنمو الاقتصادي, حيث يرتبط التراث مع السياحة بعلاقة منفعة متبادلة وثيقة، يمکن من خلالها أن تعزز من جاذبية وتنافسية المناطق والوجهات السياحية مع بلدان أخرى، وتُعرف السياحة التراثية على أنها تجربة السفر إلى الأماکن والأنشطة التي تمثل أصالة التراث في الماضي والحاضر التي تشمل التاريخ والثقافة والموارد الطبيعية وهي جميع الأنشطة والفعاليات السياحية المحرکة التي تستخدم ما يتوفر لديها من موارد الثقافة وکنوز التراث الوطني وتسوقه باسلوب حضاري وجمالي جذاب، والذي يمکن أن يتم من خلال الإعلان السياحي الفعال. ولأن الاتصال الجماهيرى يعد عملية يتم بمقتضاها نقل معلومات أو أفکار واتجاهات أو غيرها يقوم بها القائمون على الاتصال من المتخصصين باستخدام وسائل ميکانيکية أو غيرها لتوصيل الرسالة بصورة تمتد إلى عدد کبير من الأفراد وبصورة سريعة ومستمرة ليوقظ ويستثير فيهم استجابات معينة أو ليؤثر عليهم بمختلف الطرق والوسائل, وتعد الإتصالات التسويقية المتکاملة أحد أهم الإستراتيجيات الإتصالية الحديثة التي اتجهت الشرکات والمؤسسات العالمية نحو استخدامها وتطبيقها بشکل واسع. حيث يؤدي استخدام الشرکات والمؤسسات لإستراتيجية الإتصالات التسويقية المتکاملة إلى أن تصبح أنماط الإتصال والتسويق متناغمة ومتکاملة بإختيار انسب الوسائل الإعلانية التي تخدم الفکرة وتعزز التأثير على المتلقي, وبالتالي تکون سمعة المؤسسة وصورتها الذهنية أکثر وضوحاً للعملاء الذين يکونون أکثر وثوقاًبها،حيث تستهدف الإتصالات التسويقية المتکاملة أن تتعامل الشرکات أو المؤسسات من الناحية التسويقية والاتصالية مع وسائل متکاملة وليس الضرورة الألحاح بکثرة الوسائل على المتلقي, فيمکن أن تکون وسيلة أو أثنان على الأکثر يتحقق بهما التکامل بالفکرة وتعزز التأثير وتخفض التکلفة, ومن ثم فإن الإتصالات التسويقية المتکاملة تعمل على التأکيد على إتباع منهج موحد يبعث التناغم إلى العملاء ويؤکد هوية الشرکة وصورتها الذهنية. لذلک يستهدف البحث تقديم رؤية مقترحة لإدماج مفاهيم الاتصال التسويقي المتکامل في تصميم الإعلان السياحي الداخلي بالتطبيق على السياحة التراثية في مصر, مع مراعاة الجانب الاقتصادي للحملة. ولتحقيق هدف البحث يشمل البحث دراسة ثلاثة محاور يهتم المحور الأول بدراسة الإتصالات التسويقية المتکاملة المفهوم والأهداف والسمات المميزة, بينما يتناول المحور الثاني دراسة مفهوم السياحة التراثية وخصائص الإعلان السياحي, وينتهي البحث بتقديم رؤية مقترحة لمراحل إدماج مفاهيم الاتصال التسويقي المتکامل في تصميم الإعلان السياحي التراثي(دراسة تطبيقية).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. مراجع البحث:-

    1. ثامر البکري (2006)"الاتصالات التسويقية والترويج"، دار ومکتبة الحامد للنشر والتوزيع، عمان،. الأردن 

    Thamer Elbakry (2006)"Aletsalat Eltaswekia,Eltarweg",Dar Wmktabet Elhamed Lelnashr,Eltawze3, Oman.Elordon

    1. کباشي حسين(2010) التخطيط السياحي وأثره في مناطق ومواقع التراث الأثري, مجلة جامعة شندي,العدد التاسع, يوليو,2010

    Kbashy Hosen (2010)Eltakhtet Elsyahy,Asaro Fy Manatk W Mwak3 Eltorath Elasary, Megalt Gam3tshendy,El3dad Eltase3, Yolyo 2010.

    1. محسن عبد الله الراجحي (2016) الميزة التنافسية للنشاط السياحي، دار الأيام للنشر والتوزيع، الأردن.

    Mohsen Abdallah Elraghy (2016)" Almeza Altnafoseya Lelnashatelseyahy", Dar Elayam Lelnashr Weltawze3, Elordon.

    1. محمد عبيدات(2008) التسويق السياحي، مدخل سلوکي، ط 3، دار وائل للنشر عمان، الأردن.

    Mohamed Obaydat (2008) "Eltaswek Elseyahy,Madkhal Soloky", Dar Wael Lelnashr,Oman, Elordon.

    1. ياسر محسن محمد (2016)"وضع إستراتيجية تصميمية للإعلان المتکامل من خلال التقنيات التفاعلية ", رسالة دکتوراة, کلية الفنون التطبيقية, جامعة حلوان.

    Yaser Mohsen Mohamed (2006) "Wad3 Estrategea Tasmemeya Lele3lan Elmotakamel Mn Khelal Altakneyat Altfa3olya", Rsalt Doktorah,Kolyt Elfonon Eltatbekia, Gam3t Helwan.

    1. Adriana Csikósová, Mária Antošová, Katarína Čulková(2014)  "Strategy in Direct and Interactive Marketing and Integrated Marketing Communications", Procedia - Social and Behavioral Sciences 116.
    2. Ashford, R.; & Beamish, K., (2005)   "Marketing Planning" “Official CIM course book – Professional Diploma in Marketing”, Elsevier Butterworth Heinemann & The Chartered Institute of Marketing, Oxford, UK.
    3. Chaffey, D. (2000)" Internet Marketing: Strategy, Implementation, and Practice ", Pearson Education Limited, England.
    4. Dejan Gluvačević(2016). The power of cultural heritage in tourism - example of the city of Zadar (Croatia), International Journal of Scientific Management and Tourism, Vol.2, 1.
    5. Horenberg, G.H.F. (2015) Tourism advertising: comparing the effects of push & pull factors in advertising: a cross-cultural perspective. Communication studies master's thesis,  Faculty of Behavioural, Management and Social Sciences, University of Twente Theses
    6. Mohammad Rashed Hasan Polas, Mohammed Moin Uddin Reza,  Shehreen Rowza, Role of Advertising and Service Quality on Tourism Development in Bangladesh, IOSR Journal of Business and Management (IOSR-JBM) e-ISSN: 2278-487X, p-ISSN: 2319-7668. Volume 19, Issue 9. Ver. IV. (September. 2017), PP 77-86
    7. Riku Kaijansinkko(2003)"Product placement in integrated marketing communications strategy", Master’s Thesis, Lappeenranta University of Technology, Lappeenranta, Finland.
    8. Salehi, H., & Farahbakhsh, M.(2014) Tourism advertisement management and effective tools in tourism industry,  International Journal of Geography and Geology.
    9. Terence A. Shimp(2007)"Advertising, Promotion, and Other Aspects of Integrated Marketing Communications", Thomson South-Western, Thomson Corporation.
    10. Roth, R. E. (2017). User Interface and User Experience (UI/UX) Design. The Geographic Information Science & Technology Body of Knowledge (2nd Quarter 2017 Edition), John P. Wilson