نظرات کمية على اتجاهات وتوجهات طلاب العمارة المصريين فى کورسات مدنى – دراسة طولية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الکلية الکندية الدولية

المستخلص

تطوير التعليم المعماري تحدي کبير، تستهدف الدراسة القاء نظرات کمية على اتجاهات وتوجهات طلاب العمارة المصريين فى کورسات مدنى، تم ذلک عن طريق رصد متوسطات نسب النجاح/درجات، فى کورسات العمارة وکورسات مدنى، الدراسة الحالية هى دراسة کمية، تصنف علي أنها دراسة طولية کوهورت، تم تبنى منهجية المستويات المتعددة، اختيرت العينة الدراسية بطريقة العينات المستهدفة، اختير افراد العينة الدراسية بطريقة العينات المتجانسة، عدد أفراد عينة الدراسة هو 176، جمعت درجاتهم وتم تنقية الدرجات ثم تحليلها عن طريق الطرق/الأختبارات الأحصائية، أهمها هو Boxplot, matrix scatter plot, logistic regression, and Paired-t-test، اجريت اختبارت بعدية لبعض الاختبارات، مثل اختبار Scheffe، تم فحص الأهمية العملية لتأکيد النتائج، وضحت النتائج أن أعلى نسبة نجاح کانت فى کورس المساحة الهندسية 83%، نسب نجاح الأناث فى کورسات مدنى أعلى من نسب نجاح الذکور، أعلى متوسط درجات فى کورس المنشأت المعدنية 70.82، العلاقة بين درجات الطلاب فى کورسات مدنى وعمارة علاقة طردية، کلما زادت درجة واحدة فى نتائج الطلاب في کورسات العمارة نسب ترجيج نجاح الطلاب فى کورسات مدنى تزيد بنسبة %10.44. ويمکن تمثيل معادلة الانحدار بين درجات الطلاب فى کورسات عمارة/مدني فى المعادلة:ASGOCC=0.415ACAG ، يتضح من ذلک أنه کلما ارتفعت درجة ACAG زادت درجات ASGOCC بنسبة 42%. يتضح فروقات بين درجات الطلاب النهائية فى المستويات الأکاديمية المختلفة، المتسبب الأکبر بين طلاب المستوي المتوسط والمنخفض، ب20.017 درجة. أخيرًا، بناء على النظرات الکمية السابقة، اقترحت الدراسة بعض الأستراتيجيات والحلول والإجراءات التى تطور الممارسة داخل العملية التعليمية، يمکن تلخيص هذه الاستراتيجيات التي يجب تبنيها في تشجيع الطلاب على التوازن فى الأداء الأکاديمي بين التخصصين (عمارة-مدنى)، علاوة على ضرورة تقديم خطة توعية في جميع استوديوهات التصميم للطلاب، نظرًا لأهمية تحقيق درجات عالية في مقررات مدنى، ونشر هذه الثقافة بين الطلاب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية