دور الأرجونوميکس في تصميم کبائن التعقيم کوسائل إعلانية مجسمة في ضوء الوقاية من وباء کورونا المستجد COVID-19

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المعهد العالي للفنون التطبيقية – التجمع الخامس,القاهرة

2 قسم تصميم الأثاث والإنشاءات المعدنية - کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان- مصر

المستخلص

أفرزت المشاکل الوبائية على مستوى العالم وخاصة وباء فيروس کورونا المستجد COVID-19 تحديات عديدة مرتبطة بشتى مجالات التصميم, واتجهت کثيرا من المجالات التصميمية نحو الاستفادة من الثقافة العالمية الجديدة المرتبطة بالتعقيم والوقاية الشخصية, ومن أکثر المجالات التي تحاول الاستفادة من ذلک الاتجاه هو مجال الإعلان من خلال الترويج للمؤسسة عبر منتجاتها وخدماتها سواء على المستوى المحلي او العالمي. وتعد کبائن التعقيم إحدى النماذج التي يمکن أن تستجيب بفاعلية لهذا النمط من الترويج للمؤسسات المختلفة, حيث تمثل إحدى أنواع الکبائن المعدنية التي تصنع من مواد معدنية لا تتفاعل مع الفيروسات والبکتريا ولا تتأثر بالمواد المعقمة, کما إنها تصلح للتوظيف التصميمي المتعدد وفق تحديد الضوابط والمعايير الارجونومية التي تتفق والمستخدم. لذلک فإنه مع الأزمة الراهنة کان لابد من البحث عن طرق جديدة لتقديم الرعاية، مثل استخدام کبائن التعقيم والخدمة الذاتية الصحية، ودعم کفاءة الرعاية الصحية والشمولية، توفر کبائن التعقيم هذه الإمکانية، ولکن هناک حاجة إلى حلول تصميمية وارجونومية تلبي المعايير الطبية وتتوافق مع المجتمع وثقافته. لذلک يستهدف هذا البحث استکشاف بنائية تصميم کبائن التعقيم کوسائل إعلانية مجسمة وفق ضوابط الارجونوميکس على المستوى الفسيولوجي والسيکولوجي والبيئي. وتکمن مشکلة البحث في الحاجة إلى استحداث کبائن التعقيم کوسائل إعلانية مجسمة تحقق الترويج بفاعلية وتجذب المتلقي للتفاعل معها والاستجابة لها وفي نفس الوقت تکون هذه الکبائن مستقرة من الناحية الإنشائية ووفق الضوابط الارجونومية المتعددة, وانقسم البحث إلى ثلاثة محاور اهتم المحور الاول بدراسة معايير تصميم کبائن التعقيم من الناحية الشکلية والارجونومية, بينما ناقش المحور الثاني بعنوان الاتصال البصري عبر کبائن التعقيم کوسيلة إعلان مجسم, وانتهى البحث بالمحور الثالث الذي تناول أليات تصميم کبائن التعقيم کوسائل إعلانية مجسمة وفق ضوابط الارجونوميکس

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية