توظيف فيديوهات جرافيک الحرکة في إعلانات التوعية العامة على منصات التواصل الاجتماعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الفنون التطبيقية جامعة دمياط قسم الاعلان

المستخلص

الملخص :
مصطلح "الرسوم المتحرکة" شائع للغاية هذه الأيام ؛ نظرًا لإمکانية استخدامها في العديد من المجالات ، فهي طريقة اتصال فريدة تمکنک من مزج عدة عناصر معًا ، مثل الصور والأشکال والشخصيات والمؤثرات الصوتية ، مما يجعل الفکرة التي تقدمها أو القصة ممتعة وسهلة الفهم .
وقد أثبتت الإحصائيات المختلفة أن إعلانات الرسوم المتحرکة هي الأکثر انتشارًا والأکثر استخدامًا على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.
ولفيديو الرسوم المتحرکة عدة مجالات ، ناقش البحث استخدام الرسوم المتحرکة في الإعلانات التوعوية بشکل عام والوعي الصحي بشکل خاص ، حيث يمثل الوعي الصحي أحد التحديات المهمة التي يواجهها المصمم لإقناع الجمهور بالتصرف بشکل مختلف عما قد اعتادوا عليه من أجل الحفاظ على صحتهم أولاً والمجتمع ثانيًا ، وهذا من خلال محاولة تحديد أسباب استخدام فن الرسوم المتحرکة في إعلانات التوعية الصحية من خلال الدراسات المختلفة التي ربطت بين فن الرسوم المتحرکة والإعلانات التوعوية عن طريق التعرف على خصائص هذا الفن الجديد والتعرف على مميزاته وربطها بخصائص اعلانات التوعية الصحية.
تناولت الباحثة حملتين من منصة الفيسبوک لمؤسسة خيرية هي مؤسسة أهل مصر والتي تقدمها مستشفى أهل مصر لعلاج الحروق مجانا وذلک نظرا لأن الاحصائيات المختلفة أثبتت أن منصة الفيسبوک هى أکثر المنصات تفاعلية من قبل المصريين، کما أن مستشفى أهل مصر لعلاج الحروق هو أول وأکبر مستشفى ومرکز أبحاث لعلاج ضحايا الحوادث والحروق مجانًا في مصر والشرق الأوسط.
الحملة الأولى تحتوي على أربعة إعلانات ، والثانية خمسة الإعلانات ، وتم وصف کل من الحملتين أولاً ثم تحليلها لکل عنصر من العناصر المستخدمة في الفيلم الإعلاني فى محاولة للإجابة على أسئلة البحث ، وفي نهاية البحث توصلت الباحثة إلى أهم مزايا فن الجرافيک المتحرک ، والتي توصي بها بشدة للإعلانات التوعوية ، حيث تتميز بقدرتها على جذب الانتباه والاستحواذ العاطفي. يمکنها أيضًا تقديم أفکار معقدة بطريقة مرئية بسيطة ، مما يسهل التواصل مع الجماهير المستهدفة. کما خلصت الباحثة إلى أن العناصر المرئية المستخدمة في الإعلان تلعب دورًا رئيسيًا في تفاعل وقبول الرسالة الإعلانية المقدمة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية