توظيف قنوات التصميم الذکية في إنشاء ملفات مشخصنة لتصميم عبوات التغليف بهوية مصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الطباعه والنشر والتغليف کليه الفنون التطبيقيه جامعه حلوان

2 کلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان

3 أستاذ بقسم الطباعة والنشر والتغليف - کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان – مصر

المستخلص

تتوفر أنظمة سير العمل الآلي إمکانية القيام بعملية التقييس والتحليل أثناء مراحل الطباعه, لمعرفة نقاط الضعف أو المشاکل التي تواجه هذا الإجراء وبالتالي التغلب عليها لضمان سير العملية الطباعيه. يمکن أن ينظر إلى سير العمل على أنه أي تجريد أو نموذج من العمل الحقيقي الذي يساعد على آليه تطوير العمال في المؤسسه للوصول للرقي التام والدرجة المطلوبة في العمل. وتعتبر قنوات التصميم الذکيه لاتش بي HP هي إحدي انظمه سير العمل في مراحل ماقبل الطبع التي تستخدم مع ماکينات الانديجوHP Indigo للطباعه الرقميه وهي مجموعه من أدوات الجرافيک التي تساعد في إيجاد حلول لسير العمل الطباعي لسد احتياجات السوق وتوفير التطبيقات التي يحتاجها فهي توفر مساريه عمل من البدايه الي النهايه اي من بدايه العمل الي تحقيقه واهم مميزاتها القدرة علي طباعة البيانات المتغيرة (VDP) Variable Data Printing حيث تمکن اصحاب ماکينات الإنديجو للطباعة الرقمية زيادة الوظائف عالية القيمه وتنفيذ تصميمات مشخصنه ذات طبيعة خاصة وعمل حملات اعلانية مشخصنه .
من أهم مميزات قنوات التصميم الذکيه هي تقنيه الموزايک وهي تکنولوجيا تسمح بخلق عدد لانهائي من التصميمات المتغيرة من قاعدة بيانات واحدة ولنفس النموذج (Pattern )ويجعلها من نفس العائلة وذلک من خلال التحجيم (التحکم في المقاسات والدوران والموضع ...) يمکن تطبيق تقنيه الموزايک باستخدام تلک الأنظمه لماکينات الانديجو للطباعه الرقميه للحصول علي عدد لا نهائي من التصميمات الفريدة والمتنوعه من نفس تصميم الملف الاصلي ولها نفس الهويه مما ينعکس علي السوق المحلي والعالمي وله تاثير إيجابي علي القوة الشرائيه للمنتج.
وقد تناول البحث توظيف أحدى التقنيات الرقمية الحديثة ضمن قنوات التصميم الذکية ولأهم إمکانياتها في مجال تصميم عبوات تغليف بهوية عربية تلائم الصناعات الصغيرة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية