دراسة تحليلة لسبل التحکم في الحشود في الحج والعمرة: مدخل التصميم التفاعلي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التصميم الصناعي، کليةة الفنون التطبيقية جامعة حلوان الجيزة - مصر

المستخلص

أن مسألة التحکم في الحشود أصبحت من المواضيع البحثية الهامة خاصة في الاونه الاخيرة، خاصة مع ذلک التطور السريع والمذهل في مجالات الالعاب والترفيه ما يتسع للکثير من مجالات وأنشطة حياة الانسان بمختلف فئاته وأهتماماته اليومية. إذ تبرز تلک الفوارق الفردية المميزة لکل شخصية علي حدا، والتي قد تؤدي في حال تجاهلها الي عواقب غير حميدة قد تصل الي حد الکوارث نتيجة النبض الکمي لتلک الحشود. هذا ما يؤکد أهمية تلک الدراسات المتعلقة بمجال رؤية الحاسوب أو بمعني أوضح تطوير قدرات الحاسوب علي رصد وإدراک المتغيرات المختلفة، وبالتالي رفع قدرتة علي إتخاذ القرارات الملائمة للتعامل مع تلک المتغيرات من خلال تقنيات التصميم التفاعلي التي يمکن أن تزيد فاعليتها من خلال تطبيق الذکاء الاصطناعي.
الإ أن غالبية تلک الأبحاث تقع في نطاق البرمجيات والحاسوب وليس نطاق التصميم التفاعلي. لذا فأن هذه الورقة تعمد الي توفير دراسة تحليلة مبسطة لمقومات ومتغيرات سلوک الحشود في کل من الحج والعمرة من منظور التصميم التفاعلي، کنموذج غاية في التعقيد ومتکرر بإنتظام ما يستلزم العمل الجاد علي إجاد حلول عميقه للمشاکل التي قد تنتج عن هذه الحشود. خاصة مع ذلک التنوع البالغ الاختلاف في فئات الافراد التي تتضمنها تلک الحشود وسلوکياتهم المختلفة سواء کانت المؤقتة أوالدائمة. مع الترکيز علي الشعائر الرئيسية، وما يرتبط بها من أنشطة في نطاق المحتوي التنظيمي لکل من منها. انتهاءا بإعداد قائمة بتلک التخصصات المختلفة واللازمة للعمل علي إيجاد الحلول الملائمة للسيطرة علي تلک الحشود. وکذلک قائمة بأهم النقاط الواجب مراعاتها أثناء العمل علي إيجاد تلک الحلول لضمان تحقيق أعلي أداء وأمان، وکذلک رضا لدي الزائرين وتجنب أي مجال للاخطاء او المشاکل الناتجة عن تلک الفوارق الفردية، والتي قد تکون خطيرة في بعض الاحيان.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية