إيقاعات بصرية: القيم الجمالية للإيقاع البصرى وأثره على العمل الفنى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التصوير کلية الفنون الجميلة جامعة حلوان القاهرة جمهورية مصر العربية

المستخلص

ملخص البحث
يتناول هذا البحث " القيم الجمالية للإيقاع البصري وأثره على العمل الفني" إذ يهتم بدراسة طبیعة الإيقاع البصري على أساس أنه عنصر فاعل في الفکر الفلسفي والجمالي، وکانت تجربة الباحثة الفنية والتي تلاءمت مع اهتمامها بهذا الموضوع خير مثال على ذلک ، حيث اشتملت على العديد من اللوحات عبرت من خلالها الباحثة عن عنصر الإيقاع البصري.
ولقد کان هدف الباحثة من تناول هذا الموضوع هو التعرف على ، أنواع الإيقاع وأشکاله المختلفة ، للوقوف على الأثر الإيجابى المتولد منه داخل العمل الفني، وجائت العديد من التساؤلات التى شغلت فکر الباحثة وأرادت ان تجد لها الحلول ببحثها هذا ، فتعريف الإيقاع مثلا ؟ وهل من السهل ورؤيتة فى الفنون البصرية أم لا؟ ، تناول البحث أيضاً تحليلاً للإيقاع البصري من خلال أعمال کبار الفنانين، ثم تحليلاً لأعمال الباحثة والذى تناول شرح وتحليل للعديد من الأعمال التى نفذتها الباحثة بهذه التجربة، والتى کانت هى موضوع معرضها الذى قامت بتنظير کل لوحاته بهدف توضيح مضمون هذا المعرض وکذلک طرق الأداء المستخدمه لصياغة هذه الأعمال التصويرية.
یشکل الإیقاع البصرى أحد أهم العناصر البنائیة التي يستند إلیها نجاح العمل الفنى التصويري ، ومن بین ما توصلت إلیه الباحثة بهذا البحث، أنها وجدت أن جملة من المعطیات ترکزت فى أن جمال العمل الفنى إنما هو نابع من داخله ،على إعتبار أنه مجموعة من العلاقات الشکلیة، وأن الإیقاع البصري یجمع کما أثبتته نتائج البحث بین مجمل عناصر اللوحة من أشکال وخطوط وألوان، وعلى هذا فأن الإیقاع البصرى أکثر أهمیة في تحقیق الغایة الجمالیة في العمل الفني، و من ثم تتحقق جمالیة الإیقاع البصري في الفنون البصرية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية