رؤية تحليلية لملابس رياضة الجمباز في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مرکز التصميمات والموضة وزارة الصناعة

2 أستاذ تکنولوجيا أنتاج الملابس الجاهزة کلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

3 جامعه حلوان - کليه الفنون التطبيقيه

المستخلص

الملخص
الجمباز هو کلمة مستوحاه من الکلمة اليونانية (جيمنو، جمنوس) ومعناها التمارين التي تؤدي بدون ملابس (جسم عاري أو شبه عاري)، فقد کان المتسابقون يقومون بأداء تمريناتهم وسباقاتهم وهم عراه أو شبه عراه ولذا کان محرمًا على النساء دخول تمريناتهم وسباقتهم. ولو تتبعنا تاريخ الجمباز لوجدناه يرجع إلى ما قبل التاريخ، ونستطيع أن نؤکد ذلک في أوضاع التعلق وحرکات مختلفة للدوران والقفز والتدحرج..... إلخ وفي هذا البحث يقوم الباحث بدراسه تاريخ وتطور الجمبازعند الاغريق والرومان و العصور الوسطى و عصر النهضة و العصر الحديث و في مصر.
تعد رياضة الجمباز من الرياضات الأساس، فهي تسهم في إعداد اللاعبين وتطوير مستوياتهم من خلال التمارين والحرکات على الأجهزة، أن رياضة الجمباز لا يمکن الاستغناء عنها للاعبين کافة وبمختلف نشاطاتهم الرياضية حيث انها تعمل على تنمية القدرة والمهارات البدنية و تنمية القدرات العقلية و تنمية الواجبات التربوية والاهتمام بالنواحي الصحية وتنمية الإحساس.وتم تناول انواع رياضه الجمباز من جمباز فني وجمباز ايقاعي والأکروباتيک.....الخ .
وقد ظهر العديد من المدربين والعلماء في شتى أنحاء العالم وأسهموا في تقدم وتطوير تمارين الجمباز واختراع الأجهزة المختلفة وکان لهم الفضل في تأسيس المدارس المختلفة للتمارين في مختلف أنحاء العالم في العصر الحديث ومنها المدارس الألمانية والسويدية والدانمارکية والسوفيتية.. إلخ.
ونظرا لما للجمباز من اهميه وانتشار اصبح هناک العديد من مصممين ملابس الجمباز حول العلم ويعتبر هؤلاء المصممين رواد في هذا المجال وقد تناول هذا البحث مجموعه من مصممي هذه المرکات العالميه ومنها:
GK Gymanstic ,Alpha Factor.Moreau,QuatroGymnastics ,Milano leotards

وقد توصل الباحث الي النتائج التاليه وهي اختلاف اشکال ملابس الجمباز بناء على اختلاف نوع رياضه الجمباز اهتمام العديد من مصممي الازياء بتصميم ملابس الجمباز لما لرياضه الجمباز من اهميه.
وکانت من اهم التوصيات الاهتمام بدراسه تاريخ وملابس رياضه الجمباز في تخصص تصميم الملابس في کليات الفنون والاهتمام باختيار الخامات و التصميم المناسب لما له من تاثير على حرکه اللاعب .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية