النوستالوجيا فى العمارة المصرية المعاصرة "دراسة حالة التعبير المعمارى للعمارة السکنية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الهندسة المعمارية - کلية الهندسة - جامعة المنوفية. جمهورية مصر العربية

المستخلص

ملخص البحث:
تعتبر العمارة المرآة الصادقة التى تعکس التطور الفکرى لثقافة المجتمع، ومن الملاحظ فى الآونة الأخيرة توجه التعبير المعمارى فى مصر نحو الاتجاه التاريخى أو عمارة الحنين إلى الماضى، من خلال استخدام مفردات تاريخية تنتمى لحضارات سابقة، ويتضح هذا الاتجاه بشدة فى العمارة السکنية، وبالتالى تتضح العلاقة الوثيقة الحالية بين الحنين للماضى أو ما يعرف علمياً "النوستالجيا" والواقع المعمارى الحالى. وتتمثل مشکلة البحث فى دراسة العلاقة الآنية بين فکرة النوستالوجيا والتعبير المعمارى المحلى للعمارة السکنية، لأنها العمارة الحقيقية المعبرة عن المجتمع، وتعکس واقعه الثقافى والاجتماعى والاقتصادى بکل وضوح. ويطرح البحث مجموعة من الأسئلة، تتمثل فى: (أ) ما هو شکل عمارة الحنين المتفشية فى التعبير المعمارى للعمارة السکنية؟ وإلى أى طراز ينتمى هذا التعبير؟ (ب) ما هى الأسباب التى أدت لظهور عمارة الحنين فى العمارة السکنية المحلية؟ (ج) ما هى مسئولية المعمارى تجاه ظاهرة عمارة الحنين؟
وتتضح أهمية البحث فى تحديد أسس الهوية المعمارية المصرية التى بدأت تسلک طريق التغير، وخاصة فى ظل ما تشهده الدولة من حرکة معمارية مضطردة. واعتمدت منهجية البحث على استخدام المنهج الوصفى المعتمد على الاستقراء الناقص، من خلال اختيار عينة عمدية حصصية للأمثلة التى تتوافر فيها شروط الاختيار، واُتبع منهج دراسة الحالة المعتمد على الأسلوب النقدى لمناقشة النتائج. ويتعرض البحث لمناقشة مفهوم وجوانب النوستالوجيا، ومفهوم عمارة الحنين إلى الماضى، والتحولات المجتمعية المصاحبة لظهور عمارة الحنين فى العمارة المصرية المعاصرة. وتمثلت أهم نتائج البحث فى أن جميع الأمثلة التى تمت دراستها ينتمى تعبيرها المعمارى للطراز الکلاسيکى المعتمد على مفردات إغريقية ورومانية، واعتمد تشکيل الواجهة على خليط متنافر من المفردات الکلاسيکية، دون مراعاة طرز ونسب هذه المفردات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية