ابتکار تصميمات ملبسية غير رسمية کاجوال للفتيات متأثرة بخصائص نمط أزياء الشارع اليابانى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الفنون التطبيقية_جامعة دمياط_ قسم الملابس الجاهزة

المستخلص

الملابس هي رمز لثقافة کل دولة وجزء من تراثها، وتجدر الإشارة إلى أن دراسة الثقافة الملبسية للشعوب تحقق ثراءً في مجال تصميم الأزياء وتساعد على تطوير خطوط تصميمية جديدة، حيث أن عملية الابتکار هي اکتشاف ما هو جديد سواء في شکل أفکار أو أشکال أو رموز أو إعادة تنظيم الأشياء الموجودة بالفعل في شکل جديد أو إضافة عامل جديد لنظام أو شيء موجود بالفعل. يرکز هذا البحث على دراسة وتحليل خصائص أزياء الشارع الياباني، يشير نمط أزياء الشارع إلى أنماط الموضة التى يتم إنشاؤها من قِبل عامة الناس بدلاً من مصممى الأزياء المحترفين، حيث يقوم الأشخاص بمزج أنماطهم الخاصة باستخدام العديد من عناصر الموضة وذلک من أجل التعريف عن أنفسهم، فملابس الشارع يمکن أن تأتى من أى شخص بغض النظرعن الوضع الطبقى الخاص به، استمر اتجاه نمط الشارع فى الانتشار على نطاق واسع فى جميع أنحاء اليابان حيث أدى التبنى السريع من قبل الشباب إلى ظهورهويات الأزياء فى کل منطقة من طوکيو، کما أن أزياء الشارع اليابانى جذبت انظار العالم وألهمت الاتجاه العالمى، لذلک قام البحث بتحليل خصائص أزياء الشارع اليابانى بما في ذلک الخطوط التصميمية الخاصة بها، وأنواع الأقمشة المختلفة، والقصات المتباينة، والألوان المميزة والعديد من التفاصيل مما يجعلها مصدرًا غنيًا للتصميمات المبتکرة، کما اهتم البحث بتسليط الضوء على تأثير ازياء الشارع اليابانى على الموضة العالمية من خلال عرض بعض المجموعات التصميمية لمصممى الأزياء العالميين المتأثرة بهذا النمط ،حيث تضمن البحث کيفية الاستفادة من الخصائص المميزة لأزياء الشارع في اليابان في ابتکار تصميمات کاجوال تناسب الفتاة المصرية، حيث تم تنفيذ سبعة تصميمات مبتکرة متأثرة بهذا الاتجاه بطريقة تناسب الفتيات في المجتمع المصري في الفئة العمرية من 18-30 سنة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية