مبادئ تحقيق المباني الخالية من الکربون معوقات التنفيذ والحلول المقترحة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

الأکاديمية الحديثة للهندسة وتکنولوجيا البناء

المستخلص

عندما سنت الحکومة البريطانية قانونًا ينص على أنه بحلول بداية عام 2017 ، يجب أن تحقق جميع المباني السکنية الجديدة متطلبات المباني الخالية من الکربون ، ساهمت العديد من المؤسسات في تطوير الأفکار الهندسية والحلول البيئية التي من شأنها أن تساعد في الحفاظ على الطاقة والبيئة والصحة العامة. ويرجع السبب في حاجة المجتمعات الکبرى لمثل هذا النوع من المباني إلى النمو السکاني ونضوب الموارد والمشاکل التي يسببها التلوث البيئي. ويتزامن مع ذلک أيضاً ظهور العديد من المجتمعات السکنية الجديدة في القاهرة والمحافظات الأخرى ، مثل المناطق السکنية في مرکز تنمية قناة السويس والقاهرة الجديدة ، والتي يمکن أن تکون نواة لمجتمع صحي وصديق للبيئة يمکن أن يکون بعد ذلک نموذجاً أولياً قابلًا للتکرار في العديد من التجمعات السکنية.
تعد قضية الحفاظ على الطاقة من أهم الرکائز التي تعتمد عليها المباني منخفضة الکربون ، لذلک تسعى العديد من المؤسسات جاهدة لتحقيق ذلک. ويمکن تصنيف الاعتبارات المسؤولة عن تحقيق هذا النوع من المباني بشکل عام إلى ثلاث نقاط رئيسية تبدأ بالاعتبارات التي تختص بتصميم المبنى نفسه, الاعتبارات الخاصة بالأجهزة والأنظمة الفنية وأخيراً الاعتبارات التي تعتمد على ضبط أنماط حياة المستخدمين.
تناقش هذه الورقة البحثية المبادئ التي يمکن تطبيقها لتحقيق مباني خالية من الکربون لتشجيع المهندسين المعماريين والإنشائيين على العمل على تنفيذها في مصر. و للتحقق من هذه المبادئ ، تمت مناقشة بعض المباني السکنية التي جربت فکرة المباني منخفضة الکربون وفقًا للتجربة البريطانية. وباستخدام المنهج الاستقرائي ، تم استنتاج عوائق تنفيذها وعرض الحلول المقترحة لتجاوز هذه العوائق . وذلک بعد مناقشة بعض التجارب للمباني منخفضة الکربون في مصر والتي تهدف لتحسين ورفع جودة الحياة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية