المدارس الفنية المُتبعة في التصوير الجداري داخل المقابر المصرية القديمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم تاريخ الفن- کلية الفنون الجميلة- جامعة حلون- الزمالک

2 غرب القاهرة، کلية الفنون الجميلة، جامعة حلوان، القاهرة ، مصر

3 قسم تاريخ الفن – کلية الفنون الجميلة جامعة حلوان – الزمالک

المستخلص

تناول البحث قيمة وأهمية فن التصوير الجداري المصري القديم وما يحمله من رسالة نابعة من عقيدة الفنان المصري القديم وما يعکسه من قيم جمالية، مع تأکيد والمبدأ المقام عليه الفن المصرى القديم وهي فکرة الخلود أو الديمومة. کما أوضح البحث رؤية وفلسفة فن التصوير في إحياء وتأکيد العقيدة الدينية لدى المصري القديم وهي عقيدة البعث والحياة الاخرى، وکيفية سرد الموضوعات التي تخدم هذه العقيدة على جدران المقابر هدفاً منها حماية المتوفى صاحب المقبرة وخدمته في العالم الآخر.
أوضحت الباحثة الأدوات التي إستعان بها الفنان المصري القديم لتنفيذ أعمال التصوير الجداري ، کما تناولت الطرق والأساليب الذي إتبعها الفنان المصري القديم في بناء وتنفيذ المقابر، بدءاً من اختيار موقع المقبرة، مروراً بتقسيم الحجرات ووضع الموضوعات بطريقة قصصية، وصولاً إلى طريقة الرسم والتلوين ووضع اللمسات الأخيرة للمشاهد المصورة. مع عرض لأکثر من طريقة استخدمها کل فنان على بطريقته الخاصة، وشرح للرؤية التشکيلية الخاصة بالتصوير المصري القديم وطريقة عرض المشهد على الجدار، من حيث کيفية تقسيمه والتأکيد على اتزانه ورساخة أسس التصميم وحرکة المشهد داخل اطار الجدار نفسه عن طريق توزيع عناصر المشهد من أشکال وأشخاص، مع الحرص والحفاظ على النسب التي وضعها الفنان المصري القديم لنفسه، کي يعکس هؤلاء الأشخاص حسب أهميتهم ومکانتهم في المجتمع. وما يعکس من مهارة واتقان في تجسيد العناصر بصورة مثالية طبقاً لوجهة نظر ورؤية الفنان المصري القديم. مع تفادي الفنان المصري القديم لأي خطأ يقع فيه خلال التنفيذ نظراً لإيمانه بأن المقابر هي البيوت الأبدية التي ستعبر بالمتوفي للعالم الآخر، وان أي خطأ يتسبب فيه فهو يقوم بإيذاء صاحب المقبرة ويتسبب في عدم بعثه في العالم الآخر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية