أعمال محمد علي والي مصر الإصلاحية والمعمارية الباقية بمدينة هيراقليو في جزيرة کريت (1830- 1840م/1246- 1256هـ)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الاثار الاسلامية- کلية الآثار - دامعة الفيوم- الفيوم- مصر

المستخلص

مستخلص الرسالة
أدت جزيرة کريت اليونانية دورا تاريخيا مهمًا في تاريخ الدولة العثمانية، منذ أن وقعت تحت سيطرتها في الفترة (1669- 1898م/ 1080- 1306هـ)، والتي تخللتها فترة عشر سنوات (1830- 1840م/1246- 1256هـ) کانت الجزيرة خلالها تحت الحکم المصري المباشر.
کما أدرک محمد علي باشا أهمية موقع الجزيرة الإستراتيجي، واستثمرها لتحقيق أهدافه العسکرية والسياسية للإستقلال بحکم مصر. فقام محمد علي باشا بوضع برنامجًا إصلاحيًا شاملاً ومنظمًا لجزيرة کريت، من خلال محاور محددة: الصحة العامة، والبنية التحتية المدنية والعسکرية، وتجديد وترميم الحصون والقلاع والموانئ الحربية بمدن الجزيرة الأربعة.
کانت المنشآت المائية من أهم محاور البرنامج الإصلاحي المصري بمدن الجزيرة، فتبنت الإدارة المصرية مشروعًا معماريًا مائيًا کبيرًا، معتمدًا علي القنوات والجسور المائية التي نفذت في عصور سابقة، وذلک بعد تجديدها وإضافة بعض الأعمال المعمارية لتوصيل المياه للمدينة، فقام بإعادة تأهيل قناة فوندانا ( (Fundana، وبناء الجسر المصري بمنطقة آجيا إيريني Agia Irini) )، والذي يعد أهم الأعمال المعمارية الباقية المنسوبة لمحمد علي باشا بالجزيرة والتي لم تتعرض لتغيير خصائصها المعمارية حتي الآن.
وهدف هذا البحث دراسة إضافات محمد علي باشا الإصلاحية للمجتمع وأعماله المعمارية المائية الباقية بمدينة هيراقليو، وتحديد الخصائص المعمارية للجسر الذي شيده مصطفي نائل باشا بأوامر من محمد علي باشا سنة1839م/ 1255هـ)، إستکمالا لمشروع إعادة تأهيل قناة فوندانا (Fundana). وتتبع العناصر المعمارية المائية تاريخيا ومعماريا في العصور السابقة لفترة الحکم المصري للجزيرة (1830- 1840م/1246- 1256هـ). وحصر التأثيرات المختلفة علي هذه المنشآت في ضوء مقارنتها بنظائرها من القناطر والجسور المائية التي إستخدمها العثمانيين علي بقية الأراضي اليونانية، والتعرف علي أنواعها، وذلک بالإعتماد علي الدراسة الميدانية لهذه الأعمال الباقية والمستخدمة إلي الآن.
وقد توصلت الدراسة إلي أن البرنامج الإصلاحي الذي نفذه محمد علي باشا في جزيرة کريت کان هو نفسه الذي تم تطبيقه سلفًا في مصر على کل المستويات الإجتماعية، والسياسية والعسکرية، وهو البرنامج الذي تم إيقافه مع مغادرة الإدارة المصرية من الجزيرة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية