الصورة البصرية والتعبير الموجه للطفل في عصر الميديا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الإعلان ، کلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلون - القاهرة ، مصر

2 قسم الإعلان ,کلية الفنون التطبيقية ,جامعة حلوان , جمهورية مصر العربية

3 جامعة حلوان, کلية الفنون التطبيقية, قسم الاعلان

المستخلص

الملخص :
تصميم الصورة البصرية الموجهة للطفل يمثل تحدي کبير للرسام القائم على بناء الصورة، فالصورة البصرية هي وسيلة الأتصال الأقوي في عصر الميديا لأنها تحمل المعنى بسلاسة عن طريق المضمون التعبيري. ويستخدم الرسام أو مصمم الصورة نظريات التصميم للصورة البصرية في تشکيل وبناء عناصر الصورة بشکل يعبر عن الرسالة التي تحملها للطفل و توصيل الرسالة لهم بشکل أکثر فاعلية.
يتناول البحث مفهوم الصورة البصرية و کيفية بنائها طبقًا لنظريات بناء التکوين الفني في الصورة البصرية ودراسة مفهوم التعبير والخصائص التعبيرية الموجودة في رسوم الأطفال وصياغتهم للأشکال التي تتيح لنا الفرصة لمعرفة الطريق الأمثل لمخاطبة وججدانهم.
الکلمات المفتاحية :
الصورة البصرية – التعبير – خصائص رسوم الطفل.
أهداف البحث:
1. دراسة أبعاد الصورة البصرية الموجهة لطفل مرحلة الطفولة المتأخرة من عُمر (9 إلى 12 سنة)، يساهم في تفعيل مقومات الثقافة البصرية لديه.
2. دراسة أساسيات البناء التکويني للتعبير في رسوم الطفل يحقق الهدف من الرسالة الاتصالية الموجهة اليه.
منهج البحث:
يستخدم الباحث المنهج الوصفي متبوعاً بدراسة تحليلية للتعرف على مفهوم الصورة البصرية والتعبير الموجهة لطفل مرحلة الطفولة المتأخرة من عُمر (9 إلى 12 سنة) من أجل التعرف على المعايير المؤسسة أو اللازمة لذلک.
نتائج البحث:
1- أن عناصر بناء الصورة البصرية لابد أن تتناسب مع المضمون التعبيري للرسالة التي تحملها.
2- نظريات التصميم تضيف القيم الجمالية والتعبيرية في الصورة البصرية.
3- أن الطفل له طريقة خاصة في التعبير يستوجب على الرسام دراستها للوصول الى الطريق الأمثل لمخاطبة وجدانه.
4- الصورة البصرية والتعبير تعد الوسيلة الأقوى للتأثير على إدراک الطفل.
أهم المراجع :
1- دکتور أحمد حمدي محمود – ما وراء الفن – الهيئة المصرية العامة للکتاب – 1993م
2- ملامح وقضايا الفن التشکيلي المعاصر – دکتور صالح رضا – مکتبة الأسرة - 2005 م

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية