تأثير الأنثروبولوجيا الرقمية فى الإبداع التشارکى لإدارة العلامة التجارية عبر الأنترنت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الاعلان ، کلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على تأثير الممارسات الأنثروبولوجية الرقمية فى الإبداع التشارکى لإدارة للعلامة التجارية عبر الأنترنت، وتقديم تصور لنموذج مقترح لإدارة العلامة التجارية عبر الأنترنت بتفعيل الممارسات الأنثروبولوجية الرقمية ، ولتحقيق هدف البحث تم الإعتماد على المنهج الوصفى فى الدراسة النظرية لوصف المفاهيم المرتبطة بموضوع البحث، وإجراء دراسة إستطلاعية من خلال أداة الإستبانه لجمع البيانات اللازمه لإستطلاع عينة البحث التى قوامها (100) فرد وکانت من خلال أستجوابهم عن الممارسات الأنثروبولوجية الرقمية عبر مواقع التواصل الإجتماعى، والتعرف على إتجاهات تعاملهم وتفاعلهم مع العلامات التجارية رقمياً، وتوصل البحث إلى عدد من النتائج أهمها: أن العلاقات الإجتماعية التى تتم بوساطة التکنولوجيا الرقمية من أکبر التحديات التى تظهر أمام إدارة العلامه التجارية عبر الأنترنت، فالعلامات التجارية تتطور لکنها تفتقر إلى التحديد المنهجى للتحديات الرئيسية المتعلقة بإدراتها فى البيئة الرقمية خصوصاً مع وجود مرکزية الإنسان فى العالم الرقمى، حيث أنه توجد علاقة بين نوع الممارسة الأنثروبولوجية الرقمية التى يقوم بها المستخدم وتعزيز قيمة الإبداع التشارکى لإدراة الهوية الإجتماعية للعلامة التجارية عبر الأنترنت، وإن الابداع التشارکى بإستخدام المنصات الإفتراضية موضوعاً متعدد الإتجاهات ، ولکنه يوفر العديد من الفوائد للعلامات التجارية (ميزة تنافسية – زيادة الولاء للعلامة التجارية – الخروج من مرحلة الوعى إلى مرحلة التأييد للعلامة التجارية)، وقد أوصى البحث بضرورة إجراء المزيد من البحوث حول إستراتيجيات بناء وإدارة الهوية الإجتماعية للعلامة التجارية عبر الإنترنت وکذلک ضرورة الوقوف على العوائق المؤثرة تجاه المشارکة فى الإبداع التشارکى لإدارة العلامة التجارية رقمياً عبر الإنترنت وتحديد مدى قوة هذا التأثير مقارنة بالمحفزات، وتطبيق منهجية النموذج المقترح على سياقات محددة للإبداع التشارکى وقياس مدى تأثيرة على سمعة العلامة التجارية عبر الإنترنت

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية