التوافق الشکلي وعلاقته بالملصق الإعلاني کأحد إبداعات التصميم الجرافيکى في الصورة الرقمية الحديثة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الجرافيک - کلية الفنون الجميلة - جامعة الأقصر

المستخلص

ان الهدف من موضوع الدراسة هو التعرف على التوافق الشکلي في التصميم الجرافيکي، وعلاقته بالملصق الإعلاني المعاصر، حيث أن التصميم الجرافيکي يعد المصدر الأساسي لإنتاج القيم والرموز والتي تشکيل الوعي والوجدان والذوق والسلوک، ونتيجة لذلک أصبح الاهتمام کبيراً بالفنون البصرية کونها نظاماً متکاملاً ومؤثراً للاتصال بالجمهور، والذي بات مؤثراً في إعادة تشکيل الواقع الجديد للعالم.
وفي الدراسة الراهنة قام الباحث أولاً بتعريف التوافق الشکلي، ودراسة علاقته بالملصق الإعلاني فى التصميم الجرافيکي المعاصر وکيفية التوليف بين الخامات والاساليب المختلفة، سواء کانت من فصيلة واحدة أو متعددة الفصائل.
کما تعرض الباحث لبرامج الجرافيک الحديثة وقام بدراسة علاقتها بالتوافق الشکلي حيث أن مع ظهور االکمبيوتر جرافيک ودخوله مجال التصميم الجرافيکي، نتج عنه تطور العملية التصميمية فى کل جوانبها ، بما يمتلکه من إمکانات تشکيلية متطورة وحديثة ، والتي أدت الى تسارع عمليات الانتاج وإختصار الزمن والميزانية المادية وتحقيق الجانب الجمالي والتشکيلي والابداعي فى کل عناصر المختلفة ، بما توفره تقنيات تلک البرامج الجرافيکية فى تصميم الملصق بأنواعه المختلفة وبإمکانيات ورؤية إبداعية مختلفة للمصمم.
وقام الباحث بدراسة التصميم الجرافيکى الرقمي والصورة الرقمية واثرهما على الملصق الإعلاني ، حيث أن التکنولوجية الرقمية تحمل وقيم معرفية والتى منحت المصمميين القوة في التعبير والإبداع عما يجول بخاطره ورؤيتىهم الفنية، والتى تسمح لهم بتشکيل محيط خاص بعناصر ومفردات مختلفة للتصميم . والتي أفادت بلا شک من تداخل الحياة والعلم من خلال التکنولوجيا.
ومن خلال البحث قام الباحث بعرضالقيم الأبداعية والأبتکارية في تصميم الملصق الإعلاني حيث انها تأتي فى صيغات تفردية متميزة متحولة في بنائها وترکيبها فى التصميم ومتجاوزة السائد والمألوف فى کل دلالاته ورموزه.
واخيراً قام الباحث بتناول أهم عناصر التوافق الشکلى فى الملصق الإعلاني بالوصف و التحليل من خلال عرض النماذج المختلفة لعينات موضوع البحث الراهن.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية