المستحدثات التکنولوجيه لأدوات تثبيت و تحريک الکاميرا السينمائية الرقمية و دورها فى تصميم الصورة السينمائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الاکاديميه الدولية للهندسة و علوم الاعلام

المستخلص

السينما الرقمية مصطلح اطلقته شرکة Sony مزامنتا مع بداية استخدام احد کاميراتها الرقمية فى التصوير السينمائى من قبل مخرج فيلم Stare Ware وهو ستيفن سبيلبيرج , ومنذ دلک الوقت استطاعت التکنولوجيا الرقمية ان تعيد صياغة جميع مراحل انتاج العمل السينمائى , فاستطاعت تلک الثورة التکنولوجيه ان تعيد تقديم الکاميرا السينمائية بأبعاد و موصفات مختلفة جعلتها تختلف کليا عن تلک الکاميرا السينمائيه التقليديه الامر الذى ترتب عليه ان يتم التفکير فى اعاده تقديم تلک الادوات التقليديه و الخاصة بتثبيت و تحريک الکاميرا و تحقيق الاستفادة القصوى من تلک الابعاد الجديدة للکاميرا السينمائية الرقمية , و بالفعل تم استغلال التکنولوجيا الحديثة فى الوصول الى ادوات متطورة لتحريک و تثبيت الکاميرا السينمائية الرقمية لم تکن لتحدث إلا بعد ان تتغير تلک الابعاد الفيزيائية و طريقه العمل و التشغيل للکاميرا , فاستطاعت تلک الادوات الحديثه ان تقدم المساعده الکاملة للمصور السينمائى فى تنفيذ لقطات من الصعب تنفيذها بواسطة المعدات التقليديه و بالتالى تصميم صورة سينمائية مختلفة و برؤى تختلف تماما عن ذى قبل , هذا وليس فقط بل ايضا تنفيذ اللقطات الاکثر تعقيدا و التى يصعب على المصور السينمائى تنفيذها , وذلک عن طريق اجهزة يتم التحکم فيها بواسطة الکمبيوتر اضافة الى ذلک توفير قدر کبير من الامان وتقليل المخاطرة التى من الممکن ان يتعرض لها المصور السينمائى عند تنفيذ تلک اللقطات المعقده , الامر الذى يعد ملحا لدراسة تلک التکنولوجيا الحديثة و الخاصة بأدوات التثبيت و التحريک الکاميرا السينمائية الرقمية ومعرفه مفرداتها و الامکانيات التى تقدمها تلک الاجهزة و المعدات حتى يمکن للمصور ان يستخدمها جيدا بشکل يحقق الاستفادة القصوى من تلک التکنولوجيا

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع :
1)  لانير، تروى . "الاخراج السينمائى" . الطنانى للنشر .جمهورية مصر العربيه (2007)
Laner, Troy – El Ekhrage El Cinmay – El Tananny Llnsher – masr – 2007
2)  اريخون ، دانييل . "قواعد اللغة السينمائية" . الهيئة العامه المصريه للکتاب . جمهورية مصر العربيه ( 1997)
Arekhon, Danyal – Kwaad Allogha Alciemaaia – Ehheaa Alama Almsria Llktab – 1997
3)  شيمى ، سعيد."تجربتى مع الصورة السينمائية" .الهيئة العامه لقصور الثقافه . جمهورية مصر العربيه ( 2005 )
Shemi, Said – Tagrobaty Ma Alsora Alcinmaaia – Alhya Alama Lksor Alskafa – 2005
4)  شينک ، سونيا . "صناعه الافلام رقميا". المرکز القومى للترجمه . جمهورية مصر العربيه .( 2016(
Shink, Sonia – Snaaet Alaflam Rakmyan - - Almrkz Alkomy Lltrgma-  masr – 2016
5)  سند ، عبد الباسط . "فن التصوير التليفزيونى" .جمهورية مصر العربيه.) 2009)
Sand, Abdl Baset – Fan Altswer Altelefzyony – masr – 2009
6)  شمس الدين ، فتحى. "مقدمة فى التصوير التليفزيونى" .دار النهضة العربيه . جمهورية مصر العربيه ( 2014)
Shams alden , Fathy – Mokdma Fe Altswer Altelfzyony – Dar Al nahda Alarbia – 2014
7)  فينتورا ، فران . "الخطاب السينمائى" .المؤسسه العامه للسينما . سوريا ( 2012)
Fentora, Fran – Al ktab Alcinmaay – Al moassa Al ama Llcinema – Sorya - 2012
8)   Blain Brown – 2016- Cinematography theory & practice – Focal Press – USA
9)   Brian Hall – 2015- understanding Cinematography – The Crowood Press- - British
10)               Dan Selakovich – 2010 – Killer Camera Rigs – Focal Press – USA
11)               Prof.Ioannis Pitas – 2020 – Drone Vision for Cinematography – Aristotle University  of Thessaloniki – European Unions Horizon research
12)               Jakob Nielsen – 2007- Camera Movement in Narrative Cinema  -  Faculty of arts – Aarhus University
13)     Jeff Foster – 2014 - The Green Screen – Wiley Publishing – USA –
14)     Mark H. Weingartner – 2014 - The VES Handbook of Visual Effects– Focal Press – USA
15)               Nikos Nikolaidis – 2017- Drone Cinematography – Aristotle University  of Thessaloniki – Greece
16)               Olivia Speranza – 2012 – The Moviemaking With Your Camera – ILEX  Press – British
17)               Timothy Heiderich –2015 -  Cinematography Techniques – videomaker
18)               Drone the Complete Manual – Imagine Publishing Ltd Richmond House – 2016 – Australia
19)               http//www.dji.com