الميتافيزيقا الرومانسية لفن السريالية فى التصوير المعاصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الفنية - جامعة حلوان

المستخلص

الملخص :
إن الخيال هو عالم الفنان الخاص الذى يقوده إلى الإبداع ، وهو الشکل الجديد الذى يعبر عنه الشعور من خلال الوعى بالذات، فهو التأکيد على التعبير الحر دون قيود. هذا ما ورثه الفنان المعاصر من فلسفة الاتجاه السريالى فى الفن، فلم تعد الترکيبات الغريبة تجذب الجمهور ، حيث التقدم التکنولوجى لأعمال السينما والالعاب الافتراضية ، التى تقدم صوراً أکثر براعة وإدهاش . فلم يعد فى الصفوف الأولى مکان للخيال الذى انحرف إليه السرياليون. فقد طغت الثقافة الرقمية على کل جوانب الحياة، ودمرت المشاعر الإنسانية بين البشر، وأثقلت الإنسان بتحمل حروب الجيل الرابع والخامس؛ فعاد الفنان إلى ذاته ليجد منها مجالاً أکثر صدقاً للتعبير عن نفسه وآلامه ومعاناته وأيضاً أحلامه. لم يکن ذلک إلا إعلانًا أکثر حزماً لموضوعية الرومانسية عبر العصور، وکما أن رومانسية السرياليين هى نفسها لشعراء أو مفکرى القرن التاسع عشر فإنها تشکل بأساليبها وخياراتها الفنية أو السياسية شيئًا جديدًا جذريًا، ينتمي بالکامل إلى ثقافة القرن العشرين ، وإن رومانسية السرياليين هى التحرر الکامل للإنسان، کذلک فإن الخيال الرومانسى فى التصوير المعاصر هو نفسه الميتافيزيقا الرومانسية لفن السريالية، والذى ينتمى لجذريتها الثورية ورفض الواقع. وقد يختلف عن الخيال المطلق والتداعى الحر، فالخيال هنا لا يتعامل مع المعنى الشکلى بل مع نظائره الفکرية . ويهدف هذا البحث إلى الکشف عن مظاهر الميتافيزيقا الرومانسية فى فن السريالية ، کما يهدف إلى دراسة إمکانية الاستفادة من العلاقة بين الميتافيزيقا الرومانسية والخيال السريالى فى إثراء التصوير المعاصر ، وکذلک رصد القيم الحسية والجمالية للخيال الرومانسى الذى يشترک فى جوهره بين السريالية والرومانسية .
الکلمات المفتاحية:
الميتافيزيقية - الرومانسية - السريالية - التصوير المعاصر

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية