الجمع بين الحروفية والزخارف النباتية کمنطلق لتحقيق رؤية تشکيلية لأسطح المشغولة المعدنية لدى طلاب کلية التربية الفنية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنيا - کلية التربية الفنية - قسم الاشغال الفنية والتراث الشعبي -

المستخلص

تعد قضية الهوية العربية قضية غاية في الأهمية وتحتاج دائما للدراسة والبحث المستمر في ظل التطور الحالي والمستقبلي في شتى مجالات العلوم والفنون واللآداب، مما يجعلنا نسلط الضوء عليها دوما للحفاظ على الموروثات التاريخية والحفاظ غلى اللغة العربية بفنونها وآدابها ومن ثم الحفاظ على مسيرة الفنان العربي والخطاط واستکمال رحلة الابداع ، ويعد مجال أشغال المعادن من المجالات الهامة التي برع فيها الفنان الاسلامي على مر العصور الاسلامية ودمج في أعماله الکتابات مع الزخارف، وقد هدفت هذه التجربة إلى التعرف علي جانب من التراث الاسلامي والعربي متمثل في حروف خط الثلث الي جانب بعض الزخارف النباتية الاسلامية والجمع بين حروف خط الثلث والزخارف النباتية لتحقيق رؤية جديدة للمشغولة المعدنية وتنمية القدرة التصميمية لطلاب کلية التربية الفنية لتحقيق التوافق بين الاساليب التشکيلية اليدوية الخاصة بمقرر أشغال المعادن، وبين جزء هام من التراث القومي متمثل في الخط العربي والزخارف الاسلامية، وبعد الدراسة النظرية قام الباحث باعداد برنامج تدريسي مکون من 6مقابلات لتطبيقه على طلاب الفرقة الخامسة لکلية التربية الفنية للوصول لاستحداث معلقة معدنية قائمة على حروف خط الثلث والزخارف الاسلامية النباتية، وقد توصل الباحث للعديد من النتائج أهمها تعد حروف خط الثلث مصدرا ثريا وخصبا يمکن من خلال تنوع اساليب التصميم ما بين التراکب والتکثيف والتصغير والتکبير والدمج مما يعطي تنوعا وتباينا في الاعمال الفنية بصفة عامة وفي المشغولة المعدنية بصفة خاصة ، تتوافق الکتابات والحروف مع العديد من اساليب التشکيل اليدوية المعدنية مما يجعلها مصدرا خصبا لتخصص أشغال المعادن ويسهل تدريسها. وهذا ما أظهرته نتائج التجربة. وهدف البحث الي الجمع بين الحروفية والزخارف النباتية کمنطلق لتحقيق رؤية تشکيلية لأسطح المشغولة المعدنية لدى طلاب کلية التربية الفنية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية