منظور إنساني في التصميم الداخلي لبهو الفنادق المعاصرة في الشرق الأوسط: حالة فنادق الکويت الخمس نجوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الهيئة العامة للتعليم التطبيقي، کلية التربية الاساسية، قسم التصميم الداخلي

المستخلص

نبذة مختصرة
الهدف
الفندق هو أول نقطة اتصال لأي زائر لمدينة جديد. في کثير من الأحيان، يأتي الانطباع الأول للزائر عن المدينة من بهو الفندق الذي يسکن فيه والذي قد يکرر تصميمه فروعا أخرى لسلسلة عالمية تساهم في بناء هويته المتميزة. تناقش هذه الورقة العلاقة بين العولمة والمحلية من حيث التصميم الداخلي لبهو الفنادق، وتقدم بعض المعلومات الأساسية عن تاريخ الفنادق بشکل عام والفنادق في الکويت بشکل خاص. خصص الباحث دراسة التصميم الداخلي للبهو في خمسة فنادق من فئة الخمس نجوم في الکويت، لتحديد ما إذا کانت تعزز التصميم المحلي لدولة الکويت ومعرفة کيف يتأثر التفاعل بالنسبة للزوار والسکان المحليين بوجود خدمات الضيافة کالکافيات وخصائص مدخل الفندق. تنبع أهمية البحث من الهيمنة الواضحة للثقافة العالمية ولغة التصميم الداخلي الدولي الواسعة الانتشار.



منهجية البحث
اختار الباحث المنهج الوصفي التحليلي في هذه الدراسة، بعد جمع المعلومات الأساسية ومن ثم دراسة الرسومات وخصائص التصميم في البهو، قام الباحث في مراقبة بزيارات ميدانية إلى البهو في کل فندق وتدوين الملاحظات في کيفية استعمال الزوار والناس المحليين للبهو. ومن ثم عمل رسومات يدوية تخطيطية خاصة لکل بهو، مع تدوين الملاحظات واخذ الصور الرقمية.
النتائج
کانت بعض تصاميم اللوبي في بعض الفنادق أکثر ملاءمة للتجمعات العائلية، في حين أن التصاميم الأخرى أکثر ملاءمة لرجال الأعمال. ارتبط توافر الکافيات والمطاعم التي تقدم الطعام والمشروبات العالمية بزيادة التفاعل، ولکن بما أن الفنادق لا يمکن للمشاة الوصول إليها بسهولة، لم يکن بهو الفندق في متناول عامة الناس.
الاستنتاجات الخلاصة
وبشکل عام، وجد البحث أن أنماط التصميم الداخلي لبهو فنادق خمس نجوم في الکويت تعکس جوا معولما ولا ترکز على بناء هوية محلية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية