الدلالات الرمزية والشکلية والوظيفية لمجموعة شواهد قبورمن القرن 14هـ/20م من جبانة کيرخليار بشرق القوقاز (دراسة ونشر لأول مرة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الآثار الإسلامية المساعد ، کلية الآثار، جامعة الفيوم

المستخلص

تهدف هذه الورقة البحثية لإلقاء الضوء علي مظاهر الحياة العامة المصاحبة للمجتمع الإسلامي إبان منتصف القرن العشرين وتوثيقها من خلال دراسة شواهد القبور ومقارنتها مع روايات السجلات التاريخية المعاصرة وکتب التراجم والجغرافيا التاريخية، حيث يتناول البحث نشر ودراسة مجموعة شواهد قبور من جبانة کيرخليار( ) بداغستان( ) بشرق بلاد القوقاز( ) والتعرف علي محتواها الکتابي وعناصرها الزخرفية، ثم التطرق للإشارة إلي بعض الدلالات الرمزية والوظيفية والشکلية للشعارات علي عدد من شواهد القبور.
وتهدف تلک الدراسة أيضاً إلي توضيح موقف الدين الإسلامي من بناء القبور، واستخدام شواهد القبور في الجبانات الإسلامية والاستفادة منها في عملية التأريخ، ثم يتلوها أهمية دراسة النقوش الکتابية والدلالات الرمزية وغرضها الديني ومغزاها السياسي والإداري ودورها الاجتماعي من خلال الاستعانة بالمصادر التاريخية المعاصرة إبان القرن العشرين ومواکبة فترة المد الروسي وضم شرق القوقاز إلي الاتحاد الفيدرالي.
وتنقسم هذه الدراسة إلي شقين: الأول؛ الدراسة الوصفية لعدد أربعة نماذج لشواهد القبور( ( من جبانة کيرخليار. الثاني؛ الدراسة التحليلية للطراز العام في تلک الفترة والخصائص التي تميز بها عن الفترة الإسلامية الأولي وفي العصور الوسطي، مع توضيح المعالجات الفنية التي لجأ إليها الصانع في التعامل مع شواهد القبور، وتحليل المضامين الکتابية والزخرفية. فضلاً عن التعرف علي الدلالات الرمزية لاستعمال الزخارف والشعارات والاستفادة منها في کشف جوانب المجتمع الإسلامي في شرق القوقاز آنذاک.
ثم يعقبها دراسة تطور الخط العربي وعمل فهرس لأشکال الحروف ودراسة النسبة الفاصلة بين الحروف وبعضها، ثم عمل سجل تاريخي للأسماء والألقاب والأنساب والاستفادة منها في تصنيف المميزات العامة لطرز شواهد القبور مع الاستعانة ببعض الأمثلة من الصور التوضيحية والتفريغات اليدوية لبعض الأشکال ، وذيل البحث بخاتمة بأهم النتائج

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية