الدمج بين أنماط الفنون لإنتاج أعمال فنية معاصرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کليه الفنون الجميله جامعه حلوان

المستخلص

الملخص:
يستعرض هذا البحث أنماط الفنون المتعددة ويلقي الضوء على الدمج بين بعض أنماط هذه الفنون. فالفن عملاً جمالياً يثير مشاعر البهجة والسرور والاعجاب في النفس الانسانيه. وعندما يذکر مصطلح الفن أو الفنون بلا نعت فأنما يدل على انتاج الجمال من خلال أعمال فنيه متعددة. وان ارتباط کلمة الفن منذ القدم حتى عصرنا الحاضر بمعان مجردة مثل المهارة، والاتقان والابداع في عمل الاشياء أدى بدوره الي اتساع مفهوم الفنون.
حديثا أضاف الحاسوب الفنون الرقمية التي ازدهرت مع تواجد الشبکة العنکبوتية. حيث أصبح الفن الرقمي أحد الاتجاهات الحديثة في طرح الأعمال الفنية.
يهدف هذا البحث الي القاء الضوء على الدمج بين الفنون التشکيلية والفنون الرقمية التي يندرج تحتها العديد من الفنون. کما يعرض البحث التقنيات الحديثة والوسائط المختلفة التي استخدمها الفنانون عن طريق الاجهزه الالکترونية والحاسوبية لخلق تجربة جديدة کاملة.
وخلص البحث الى أهمية استخدام الوسائل والتقنيات الحديثة للدمج بين أنماط الفنون مما يضيف الي عالم الفن رؤية جديدة ونمط جديد من الابداع يتلائم مع العصر الحديث والاساليب المعاصره.
أهمية البحث:
تتلخص مشکلة البحث في محاولة الإجابة عن التساؤل الآتي:
کيف يمکن الربط بين الفنون التشکيلية والفنون الرقمية لإنتاج أعمال فنية معاصره؟
أهداف البحث:
١-التعرف على مفهوم وخصائص وأنواع الفن الرقمي.
٢- تأثير التقنيات الحديثة والوسائط المختلفة على الفن التشکيلي.
٣-أهمية ربط الفن التشکيلي بالتکنولوجيا الرقمية.
٤-إلقاء الضوء على بعض الفنانين الذين قاموا باالدمج بين الفنون التشکيلية والفنون الرقمية.
٥- عرض نماذج من أعمال الطالبات اللاتي استخدمن تقنية الدمج بين الفن التشکيلي المتمثل في الرسم والفن الرقمي المعتمد على استخدام برامج الجرافيکس.

فروض البحث:
تفترض الباحثة أهمية الدمج بين أنماط الفنون التشکيلية والرقمية لإثراء الأعمال الفنية. وما يمتاز به العمل الفني الناتج من أسلوب مبتکر ومختلف. وأثر هذا الدمج على الفنون التشکيلية من خلال تقديم نماذج فنيه مميزه.
منهج البحث:
يتبع البحث المنهج الوصفي والتحليلي في دراسة الدمج بين الفنون التشکيلية والفنون الرقمية والتقنيات المستخدمة من خلال عرض لأعمال بعض الفنانين والطالبات.
الکلمات المفتاحية:
الفنون الرقمية - الفنون التشکيلية - التقنيات الحديثة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية