يعد التعلم الإلکترونى نمطاً جديداً من أنماط التعلم فرضته التطورات العملية والتکنولوجيا التى شهدها العالم اليوم ،وهو نظام تعليمى يستخدم تقنيات المعلومات وشبکة الحاسوب وتدعيم نطاقات العملية التعليمية وتوسيعها من خلال مجموعة من الوسائط ،الحاسوب ،الإنترنت والبرامج الالکترونية ،ويحتاج مصمى هذه المنصات الإلکترونية بمختلف أنواعها وأشکالها ومحتوياتها الرقمية المتعددة الوسائط والمخرجات إلى الوعى التام بأهمية وقيمة التصميم الجرافيکى الخاص بمثل هذه الأنماط الإتصالية وذلک لدعم وتعزيز العملية التعليمية وإتمامها على الوجه الأکمل، حيث يستخدم مصممو الجرافيک تقنيات ومبادئ مختلفة بإستخدام عناصر التصميم المتعددة وذلک لخلق نقاط محورية تلفت إنتباه المتلقى أو الطالب وتجعله أکثر إنجذاباً للمحتوى الرقمى ومن ثم تحافظ على عملية تحصيله الدراسى أو بقول أخر تحقق العملية الإتصالية بشکل مکتمل. ويتناول البحث مجموعة العناصر والقواعد التى يستخدمها المصمم للارتقاء بتصميم المنصات الالکترونى ومحتواها الرقمى ، فيلقى الضوء على مفهوم التخطيط الشبکى للمنصات الرقمية ودوره فى تنظيم العناصر الجرافيکية موضحا ذلک من خلال دراسة الانواع المختلفة للشبکات وانماط التخطيط المتعددة وعلاقتها بتقنية التصميمات المتجاوبة، ، هذا بالاضافة الى دراسة انواع الرموز والعلامات المستخدمة فى تصميم المنصات ودورها فى تسهيل التنقلات بين تخصصات المنصة المختلفة . کما يتناول البحث اهميته اللون فى تصميم المنصات التعليمية والمحتوى الرقمى الخاص بها وذلک عن طريق دراسة دلالات الالوان ورمزيتها ، واثر تعزز سيکولوجيا اللون فى فاعلية التصميم التعليمى ، مع دراسة الالوان التى تساعد على عملية التعلم عن غيرها من الالوان التى تؤدى الى التشتت عبر العملية التعليمية ، کما يلقى البحث الضوء على طرق توظيف اللون لتوجيه انتباه الطلاب نحو عناصر المحتوى الهامة ، وامکانات استغلال اللون للتحسين من مقروئية النصوص داخل تصميم المنصة الالکترونية، مع ذکر اهم الاسس التى تساعد المصمم على اختيار مجموعة لونية مناسبة للمحتوى الرقمى ومحتوى المنصة وتخصصها.
جمال, فيروز. (2022). التصميم الجرافيکى لمنصات التعلم الالکترونية و المحتوى الرقمى الخاص بها ودوره فى اتمام العملية التعليمية. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 7(4), 464-504. doi: 10.21608/mjaf.2021.91034.2454
MLA
فيروز جمال. "التصميم الجرافيکى لمنصات التعلم الالکترونية و المحتوى الرقمى الخاص بها ودوره فى اتمام العملية التعليمية", مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 7, 4, 2022, 464-504. doi: 10.21608/mjaf.2021.91034.2454
HARVARD
جمال, فيروز. (2022). 'التصميم الجرافيکى لمنصات التعلم الالکترونية و المحتوى الرقمى الخاص بها ودوره فى اتمام العملية التعليمية', مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 7(4), pp. 464-504. doi: 10.21608/mjaf.2021.91034.2454
VANCOUVER
جمال, فيروز. التصميم الجرافيکى لمنصات التعلم الالکترونية و المحتوى الرقمى الخاص بها ودوره فى اتمام العملية التعليمية. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 2022; 7(4): 464-504. doi: 10.21608/mjaf.2021.91034.2454