العمارة على أوراق العملات، تعبير المنتج المعماري عن الهوية الحضارية المصرية في العملات الحالية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

central district , behind police station

المستخلص

ملخص البحث:
بالرغم من تعاطينا اليومي مع عملاتنا المحلية بشکل عفوى، الا ان المحتوى التصميمي لهذه العملات يعتبر أحد اهم مکونات الهوية الوطنية. الأمر الذي يعطي لهذه الأوراق أهمية کبيرة. معماريا، فإن المحتوي التصميمي للعملات الوطنية المصرية زاخر بعدد کبير من النماذج المعمارية کتاکيد على عمق تاثير العمارة على الهوية المصرية والصورة الذهنية المعبرة عن مصر الحضارة و الدولة.
من هذه النقطة فالبحث يسعى لرصد نوعية المنتج المعماري الممثل على أوراق العملات النقدية الحالية، بصفتها أحد أهم مظاهر التعبير عن الهوية القومية المصرية. کما يسعى البحث لرصد الحقب التاريخية الغير ممثلة على أوراق العملات النقدية الورقية وذلک لرصد الخلل في التعبير المکتمل عن الهوية المصرية المعمارية ومحاولة تلافيه في الإصدارات النقدية المستقبلية.
کما يهدف البحث لرصد علاقة المعلم المعماري المستخدم وعلاقته بقيمة العملة مقارنة بنفس الورقات النقدية الأخرى.
خلص البحث الي النتائج التالية:
1- ضرورة الحفاظ على التمثيل المعماري الحالي کعنصر معبر عن الهوية المصرية، مع ضرورة إظهار التنوع الحضاري في العمارة المصرية.
2- مرعاة القيمة التاريخية والتراثية للعناصر المعمارية وربطها بقيمة الورقة النقدية.
3- عدم تجاهل المعالم المعمارية الرمزية کالهرم الأکبر والمعابد الشهيره.
4- ضرورة استخدام معالم معمارية معاصرة لإظهار أن العمارة کهوية مصرية ماتزال قادرة على التعبير عن مصر.
5- يقدم البحث قائمة بمجموعه من المعالم المعمارية في حقب مصر التاريخية المختلفة کمقترحات يمکن الإختيار منها بشرط وضع معايير واضحة من متخذ القرار لاختيار المعالم المفترض وضعها على الأوراق النقدية، الجدول التالي يوضح قائمة بأهم المعالم في کل حقبة حضارية.
بعد اعداد هذا البحث وفي نهاية شهر يوليو 2021 تم طرح نموذجين لعملة بلاستيکية جديدة يطرحها البنک المرکزي المصري بتصميمات حديثه لفئة العشرة و العشرون، وبعد طرح نماذج العملات الجديدة اعلاميا ثارت حالة من الجدل الإعلامي انتهت باعلان البنک المرکزي المصري أن النماذج المتداولة لم يتم اعتمادها بشکل نهائي، وأنها لا تزال في طور التطوير والتعديل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • المراجع:

    B. Cohen. 1998. The geography of money. Ithaca, NY: Cornell University Press.

    • Banknote News. 2007. "Mauritius announces new banknote design contest." http://www.banknoteupdate.com/files/tag-mauritius.html.
    • Danmarks Nationalbank. 2009. "Choice of design and artist." http://www.nationalbanken.dk/DNUK/NotesAndCoins.nsf/side/Choice_of_design_and_artist!OpenDocument.
    • E. Helleiner. 2003. The making of national money. Ithaca: Cornell University Press‏.
    • Emily Gilbert. 1998. "Ornamenting the Facade of Hell’: Iconographies of 19th-Century Canadian Paper Money." Environment and Planning D: Society and Space, 16 57-80.
    • G. Kornilov. 2007. This is the money of tomorrow. October . http://www.eng.vodyanoyznak.ru/magazine/1/42.htm.
    • H. Fuller‏. 2008. "Civitatis Ghaniensis Conditor: Kwame Nkrumah, symbolic nationalism and the iconography of Ghanaian money 1957–the Golden Jubilee. ." Nations and Nationalism, 14(3) 520-541.
    • Jan Penrose. 2011. "Designing the nation. Banknotes, banal nationalism and alternative conceptions of the state." Political Geography 429-440.
    • M. Pointon. 1998. Money and nationalism. Manchester: Manchester University Press.
    • Michael‏ Billig. 1995‏. Banal nationalism‏. London ‏: Billig, Michael. Banal nationalism. sage, 1995.
    • R. A Jones‏. 2001. "Heroes of the nation? The celebration of scientists on the postage stamps of Great Britain, France and West Germany." Journal of Contemporary History, 36(3) 403-422.
    • S. D Brunn‏. 2000. "Stamps as iconography: Celebrating the independence of new European and Central Asian states." GeoJournal, 52(4) 315-323.
    • Stanley D. Brunn. 2011. " Stamps As Messengers Of Political Transition." Geographical Review 19.
    • Swiss National Bank. 2005. National bank prepares new banknote series. 2 February. http://www.snb.ch/en/mmr/reference/pre_20050202/source.
    • V. H. Hewitt. 1994. Beauty and the banknote: Images of women on paper money‏. London‏: British Museum Press‏.
    • احمد عبد العزيز عباس. 1997. "الهوية في مقابل التغريب." المؤتمر العلمي السادس لکية التربية الفنية .
    • Ahmad eabd aleaziz eabaasi. 1997. alhuiat fi muqabil altaghribi. almutamar alsaadis eashar lilmutamarat alfaniyati.
    • اکرم النوافله. 2020. الدور الإتصالي للعلاقات العامة في تشکيل الصورة الذهنية. عمان: جامعة الشرق الأوسط.
    • Akram alnawafiliha. 2020. alduwrsali lilealaqat aleamat fi tashkil alsuwrat aldhihniati. eaman: jamieat alsharq al'awsata.
    • البنک المرکزي المصري. 2021. أوراق النقد. 26 يوليو. https://www.cbe.org.eg/ar/BankNote/Pages/HistoricalOverview.aspx.
    • Albank almarkaziu almisrii. 2021. 'awraq alnaqdi. 26 yulyu. https://www.cbe.org.eg/ar/BankNote/Pages/HistoricalOverview.aspx.
    • اندريه لالاند ترجمة عادل العوا. 1966. العقل و المعيارية . القاهرة: مطبعة الشرکة العربية.
    • Andirih laland tarjamat eadil aleawa. 1966. aleaql w almieyariatu. alqahiratu: matbaeat alsharikat alearabiati.
    • بوابة الأهرام. 2021. بوابة الأهرام. 31 يوليو. بوابة الأهرام.
    • Bawaabat al'ahramu. 2021. bawaabat al'ahram. 31 yulyu. bawaabat al'ahram.
    • رانيا احمد سيد. 2020. "الهوية المصرية مصدر للفکر الإبداعي." مجلة العمارة و الفنون العدد الحادي عشر الجزء الاول 68 .
    • Ranya ahmad sayid. 2020. "alhuiat masdar lilfikr al'iibdaeii." majalat aleimarat w alfunun aleadad alhadi eashar aljuz' alawil 68.
    • مراد کموش. 2020. "الصورة الذهنية : قراءة ابستيمولوجية." دفاتر البحوث العلمية 28-36.
    • Murad kamushi. 2020. "alsuwrat aldhihniati: qira'at abistimulujiatun." dafatir albuhuth aleilmiat 28-36.
    • مراد وهبه. 1997. المعجم الفلسفي. القاهرة: دار الثقافة الجديدة.
    • Murad wahbih. 1997. almuejam alfalsafi. alqahirata: dar althaqafat aljadidati.