إعادة تطوير وتصميم لمناطق الإنتظار بمحطة السکة الحديد المصرية من خلال مفهوم الاستدامة والتقنيات الحديثة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

المستخلص

محطة مصر أو محطة رمسيس، هي محطة القطارات المرکزية بمدينة القاهرة في مصر وتقع في ميدان رمسيس، بدأ إنشاء أول خط حديدي في مصر يوم 12 يوليو عام 1851، و بدأ التشغيل في 1854 و مما يذکر أن المشرف على مشروع بناء السکک الحديدية المصرية آنذاک کان المهندس الانجليزي روبرت ستيفنسون وهو ابن مخترع القاطرة الشهير جورج ستيفنسون ، ويبلغ طول الشبکة الحديدية حوالي 9000 کم منها حوالي 4872 کم تشکل مجموع أطوال الخطوط الطولى، و يبلغ عدد المحطات والمواقف (الهلتات) و نقط البلوک على الشبکة أکثر من 705 محطة، وتوفر الهيئة لجمهورها خدمة النقل بشقيها: نقل الأشخاص ونقل البضائع، ويبلغ حجم نقل الرکاب بالسکک الحديدية المصرية ما يقرب من 420 مليون راکب سنويا، وتتواجد المحطة بوسط مدينة القاهرة ولذلک تتعرض لکل ماتتعرض له المدينة من تغيرات درجات الحرارة والرياح، فتتعرض المحطة لعدة ملوثات بيئية منها الرياح والأتربة المباشرة وعدم وجود مصدات لها بالمحطة لحماية مستخدمى المحطة , وأيضا تتعرض لعادم القطارات عند تشغيلها حيث يقوم تشغيلها على السولار وتتعرض ايضا بشدة لعوادم السيارات التى تتواجد بإزدحام وسط المدينة اليومى ، فدرجات الحرارة والملوثات البيئية لا تؤثر على المستخدمين والعاملين فقط بل يصل تأثيرها على الخامات المستخدمة فى المحطة من تشطيب خارجى للمبانى وايضا اماکن الجلوس على الأرصفة المفتوحة .

مشکلة البحث:
1- إفتقاد أماکن الجلوس التى تتناسب مع راحة الإنسان.
2-عدم إستغلال مساحة أرصفة المحطة بالطريقة الصحيحة لوضع أماکن للجلوس مما يؤدى لإزدحام الأرصفة.

هدف البحث:
1- تقديم تجربة للأثاث الخارجى المستدام وفاعليته بمحطة سکک حديد مصر وتوظيف التقنيات الحديثة. 2- تصميم أماکن جلوس تحقق الراحة للإنسان مع مراعاه البعد البيئى للمکان.
حدود البحث :
1-حدود مکانية : دراسة لمشکلة البحث وأقتراح الحلول داخل محطة سکک حديد مصر
2-حدود تطبيقية : تقديم مقترح تصميمى تطبيقى بمحطة سکک حديد مصر.

منهج البحث :
1-منهج تطبيقى : من خلال وضع مقترح تطبيقى وحدة إنتظار لأرصفة محطة سکک حديد مصر.

الکلمات المفتاحية: الاستدامة – الأثاث خارجى- التقنيات الحديثة – التصميم البيئى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


[1] www.enr.gov.eg  ( 15/7/2021)
[1] العجيلى ، خالد جمعة - دراسة مقارنة للاستدامة البيئية للمبانى الجامعية القائمة بدول شمال افريقيا بإستخدام نظام لييد LEED للتقييم جامعة الجبل الغربى- ليبيا - ماجستير2015- ص 7
-Eloegaily,Khaled Gomaa "Derasa Moqarana Llestidama El Beaia Llmabany El Gameaia El Gaema Bedeol Shmal Africia Bestegdam Nezam Leed Ltqeem Gamaaet El Gabal El Garby- Libya- Majester 2015- P.15
[1] جابر، سارة يحيى عبدالعزيز- التصميم الداخلى لمدارس التعليم الأساسى من خلال معايير وأسس الأستدامة دراسة تطبيقية بالعاصمة الإدارية الجديدة- کلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان- ماجستير2020- ص4
-Gaber,Sarah Yehia Abd Elaziz- Eltasmeem Eldakhly Lemdares Eltaaleem Elasasy Men Khelal Maaeer We Oss Elestidama Derasa Tatbeqya Bel Asema Eledaria Elgededa- Kolyat Elfenoun Eltatbeqya- Gamaaet Helwan-Maser- Majester 2020- P4
[1] Jason F.Mclennan. The Philosophy Of Sustainable Design, The Future Of  Architecture, Ecotonellc 2004 P.3          
[1] Viktorovna ,Boychenko Kristina , ‘ VIRTUAL REALITY AS THE TOOL OF INTERACTIVE ARCHITECTURE", published research, European journal of technology&design janyary 2017
[1] جبر ، بسمة محمد السيد - معايير التصميم الداخلى التفاعلى لقاعات الفنون التشکيلية بالمراکز الثقافية - کلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- مصر- ماجستير 2020- ص 107
-Gabr,Basma Mohamed El Said- Maaeer El Tasmeem Eldakhly El Tafaoly Legaat Elfnon Eltashkelia Bel Mrakez Elthaqafia- Kolyat Elfenoun Eltatbeqya- Gamaaet Helwan-Maser- Majester 2020- P107
 
[1] www.namthaja.com ( 18/7/2021)
[1] www.globalnpo.org ( 20/7/2021)