اليقظة العقلية وعلاقتها بالتفکير الإبداعي لدى عينة من طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة عين شمس- کلية الدراسات العليا للطفولة

المستخلص

الملخص
ان مرحلة التعليم الجامعي من اهم المراحل الحياتية التي يعيشها الطالب حيث تتزامن هذه المرحلة مع مرحلة المراهقة المتأخرة، وهي مرحلة ما قبل الرشد وتتسم بالعديد من التغيرات التطورية السريعة، والإنتاج الفکري والابداعي، ولقد ظهر الاهتمام بمهارات اليقظة العقلية، وعلاقتها بالمکونين المعرفي والنفسي عن طريق فک الارتباط بين الأفکار والانفعالات والسلوک غير السوي حتى ينعکس ذلک إيجابيا على الافراد. (العاسمي: 2012)، حيث تعد اليقظة العقلية Mindfulness ممارسة نوعية من الوعي الذي يجعل من الشخص مدرکاً لکل ما يجري حوله، کما انها طريقة للحياة بوعي وأعين مفتوحة بالکامل، وتتکون من مجموعة من المهارات فمنها الملاحظة الهادفة، ومنها الوصف والمشارکة في الحياة الواقعية، کما يعد التفکير الابداعي Creative Thinking وحدة متکاملة لمجموعة العوامل الذاتية، والموضوعية، تقود الى تحقيق إنتاج جديد، واصيل ذي قيمة من قبل الفرد والجماعة، وترى أسماء نوري (2012)ان اليقظة العقلية تؤدي الى زيادة الوعي، والتخلي عن ردود الأفعال المسبقة، والمرونة في الاستجابة والتعامل مع الاحداث الطارئة، مع التقليل من الوقوع في الأخطاء،
هدفت الدراسة الحالية الى التحقق من العلاقة بين متغيرات الدراسة الحالية، حيث تبلورت مشکلة الدراسة في محاولة الکشف عن طبيعة العلاقة الارتباطية بين اليقظة العقلية والتفکير الإبداعي، والتحقق من الفروق في متوسط درجات عينة الدراسة الحالية على مقاييس الدراسة إعداد (الباحثة)، کما حاولت الدراسة التحقق من مدى الاسهام النسبي لليقظة العقلية في التنبؤ بالتفکير الإبداعي لدى عينة الدراسة الحالية والتي تألفت من (100) مفردة لعينة الدراسة الاستطلاعية، من طلاب کلية التربية، بجامعة عين شمس، من تخصصات (علمية وأدبية) وکان الهدف من هذه العينة هو حساب الخصائص السيکومترية لأدوات الدراسة الحالية من صدق وثبات، کما تألفت العينة الأساسية من (320) طالباً وطالبة من طلاب کلية التربية، بجامعة عين شمس، وتم تطبيق مقياس اليقظة العقلية اعداد (الباحثة)، کما تم تطبيق مقياس (التفکير الإبداعي) اعداد الباحثة، على عينة الدراسة الحالية، ولقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي، وقد اسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة بين متغيرات الدراسة الحالية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية