دور التصميم في تأصيل الصور الذهنية من خلال فن البورتريه الرقمي وتقنية الواقع المعزز (معرض فني بعنوان "أنا مصرية")

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التصميم، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان، القاهرة، مصر

المستخلص

نظراً للتحول الرقمي العالمي في جميع المجالات، وانتشار الإنترنت کوسيلة اتصال تفاعلية. فقد استفاد الفن من هذه الوسيلة ولم تعد اللوحات الفنية محددة بالشکل الذي اعتدنا عليه عبر سنوات مضت، حيث بدأت تتمرد على حالة الثبات التي طالما لازمتها، وبات من الممکن أن تتحول لوحة فنية ثابتة على الجدار في لحظة ما إلى شاشة متحرکة تروي قصة ما تتضمنه من رسومات، قبل أن تعود مرة أخرى إلى ألوان وخطوط ثابتة.
ولذلک وجب علي المصمم الجرافيکي مواکبة عصره وابتکار فن حديث يقدم تجربة مختلفة ومبتکرة للزائر. حيث تفتقد المعارض الفنية التقليدية إلى عنصر التفاعلية المباشرة مع العمل الفني، والذي يمثل عنصر أساسي في العملية الاتصالية الرقمية. ومن هنا جاءت مشکلة البحث حيث قامت الباحثة بتقديم مجموعة لوحات فنية، قدمت من خلالها فن البورتريه الرقمي لبعض الرائدات المصريات منذ العصر المصري القديم وحتى العصر الحالي، وجعلت الزوار يتفاعلون مع هذه الأعمال الفنية من خلال تقنية الواقع المعزز، والتي تحول العمل الفني الثابت إلي عمل فني تفاعلي متحرک يمکن التفاعل معه من خلال الأجهزة الذکية بمختلف أنواعها وأشکالها. کأحد الوسائل التي تدعم الدور التثقيفي لمعارض الفن التشکيلي بوجه عام ومجال التصميم بشکل خاص، وتقدم للفتيات الناشئات نماذج ناجحة يحتذي بها تُعد بمثابة مثل أعلي لهن وحافز لبناء مستقبلهن ومستقبل الوطن.
تعرض هذه الدراسة فن البورتريه الرقمي وفن الجرافيک ودوره في تأصيل الصور الذهنية لفکرة المثل الأعلى عند الفتيات الناشئات باستخدام تقنية الواقع المعزز، وتقييم استخدام زوار المعرض لهذه التقنية وذلک لتحسين الفعالية والکفاءة الاتصالية للعمل الفني الرقمي. ويؤکد البحث على أهمية ودور التصميم التفاعلي في تقديم أعمال فنية مبتکرة تناسب العديد من الفئات الزائرة لمعرض الفن التشکيلي.
وتهدف الدراسة إلى التأکيد على دور التصميم التفاعلي في فتح مداخل جديدة للفن التشکيلي، وتوظيف التکنولوجيا الحديثة في تصميم أعمال فنية تشکيلية تتسم بالتفاعلية. ومن أهم نتائج الدراسة التأکيد على أهمية ودور التصميم التفاعلي في تقديم أعمال فنية مبتکرة تناسب العديد من الفئات الزائرة لمعرض الفن التشکيلي. حيث يزيد البعد عن التقليدية في تصميم بورتريهات رقمية بتقنية الواقع المعزز من القيمة الفنية والمتعة الجمالية للوحات الفن الرقمي، والتي تحقق أکبر قدر من التفاعلية بينها وبين زائر المعرض.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية